يوم القمر وذكرى هبوط الإنسان على سطح القمر

  • تاريخ النشر: منذ 4 أيام آخر تحديث: منذ 3 أيام
يوم القمر وذكرى هبوط الإنسان على سطح القمر
مقالات ذات صلة
جيف بيزوس يحصل على تصريح رسمي بالسفر إلى الفضاء
نورا المطروشي: تعرفوا على أول رائدة فضاء عربية
جاليليو جاليلي

يحتفل العالم في 20 يوليو من كل عام بما يُعرف باسم يوم القمر، والذي يتزامن مع ذكرى اليوم الذي سار فيه الإنسان على سطح القمر لأول مرة في عام 1969.

الهبوط على القمر

ففي 20 يوليو 1969، حملت المركبة الفضائية أبولو 11 أول بشر إلى القمر، حيث وصفت وكالة ناسا الفضائية الهبوط على القمر بأنه أعظم تكنولوجي في التاريخ على الإطلاق.

وكان رائد الفضاء الأمريكي نيل أرمسترونغ هو أول إنسان يسير على القمر، حيث أمضى نحو ساعتين ونصف الساعة خارج المركبة الفضائية، واصفاً الأمر بأنه: "خطوة صغيرة لرجل ، قفزة عملاقة للبشرية."

وسرعان ما تبعه زميله باز ألدرين، حيث صعد بدوره إلى سطح القمر، ليشترك مع أرمسترونغ في جمع 47.5 رطلاً من المواد القمرية، ثم حملا عيناتهما وعادا بها إلى الأرض لتحليلها.

وفي هذه الأثناء، كان ينتظر زميلهما الثالث مايكل كولينز في مركبته الفضائية، منتظراً عودة أرمسترونغ وألدرين من على سطح القمر، فيما كان يتابع الملايين حول العالم المهمة الفضائية المشوقة.

تاريخ الاحتفال بيوم القمر

في عام 1971، قام الرئيس الأمريكي آنذاك ريتشارد نيكسون بالإعلان عن اليوم الوطني للهبوط على سطح القمر في 20 يوليو، وذلك تكريماً لذكرى أول هبوط للإنسان على سطح القمر، ومع ذلك، فإن هذا الاحتفال لم يستمر طويلاً كاحتفال سنوي.

وجاء الدور بعدها على مواطن أمريكي اسمه ريتشارد كريسماس، والذي قام بإحياء الدعوى للاحتفال بيوم القمر، حيث أرسل إلى العديد من حكام الولايات الأمريكية وأعضاء الكونغرس من أجل حثهم للاحتفال بيوم القمر الوطني، وصادفه بعض النجاح بحلول عام 1975، حيث قامت 12 ولاية برعاية مشاريع قوانين للاحتفال بيوم القمر.

ويعود الفضل كذلك فيما يتعلق بتخصيص يوماً وطنياً للاحتفال بالقمر إلى عالم الفلك الأمريكي جيمس جيه مولاني، الذي عمل لفترة طويلة في قبة بوهل السماوية الأصلية في بيتسبرغ، حيث قال أنه مادام هناك يوم كولومبوس في التقويم الأمريكي، فينبغي أن يكون هناك يوماً للقمر أيضاً، داعياً إلى تحديد يوم للقمر مُعترف به على مستوى الولايات المتحدة الأمريكية كلها.

وفي عام 2019، أعلن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب أن يوم 20 يوليو هو الاحتفال بالذكرى الخمسين لهبوط مركبة أبولو 11 على سطح القمر. ومع ذلك، فلم يتم الإعلان عن يوم وطني رسمي للقمر حتى الآن.

كيف تحتفل بيوم القمر؟

هناك العديد من الطرق التي يمكنك بها الاحتفال بيوم القمر، يمكنك مثلاً استخدام التلسكوب لاستكشاف سطح القمر، وفي حال لم يكن متوفراً لك هذا الجهاز، يمكنك استخدام عدسة مقربة.

تستطيع كذلك اكتشاف السيرة الذاتية الخاصة بالعديد من الأشخاص الذين يقفون وراء الهبوط على سطح القمر، ومشاركة قصصهم عبر وسم #NationalMoonDay على مواقع التواصل الاجتماعي.

هل تعلم أن هناك بعثات أخرى مُخطط أن تنطلق في الفضاء للهبوط على القمر خلال السنوات القادمة؟ يمكنك البحث عنها على الإنترنت، ومعرفة المزيد عن خطط الهبوط على القمر في المستقبل.

هل شاهدت أول هبوط على سطح القمر عام 1969؟ يمكنك أن تناقش تفاصيل هذه المهمة الفضائية مع أصدقائك المهتمين بعلوم الفلك والفضاء.

إذا كنت أباً أو معلماً، يمكنك الحديث مع أطفالك أو طلابك حول الهبوط على القمر، وأهمية القمر في حياتنا على سطح الأرض.

يمكنك أيضاً الاحتفال بيوم القمر من خلال قراءة كتب أو مشاهدة أفلام وثائقية حول مهمة السفينة الفضائية أبولو 11، أو المركبات التي سبقت هذه المهمة.

ومن ضمن الأعمال التي نرشحها لك:

  • فيلم In the Shadow of the Moon: من إنتاج عام 2007، وهو من إخراج دافيد سينجتون.
  • فيلم First to the Moon: The Journey of Apollo 8: من إنتاج عام 2018، وهو من إخراج بول جيه هيلدرانت.
  • كتاب One Giant Leap: The Impossible Mission That Flew Us to the Moon: للمؤلف تشارلز فيشمان.
  • كتاب A Man on the Moon: The Voyages of the Apollo Astronauts: للمؤلف أندرو شايكين.
  • كتاب Hidden Figures: للمؤلفة مارغو لي شيترلي.