الإستفادة من البطالة: نصائح وخطوات عملية

  • بواسطة: محمد هلال الأحد، 12 يوليو 2020 الأحد، 12 يوليو 2020
الإستفادة من البطالة

بغض النظر عن العمر والمؤهلات، فقد أثرت علينا توسعات البطالة جميعا في السنوات الأخيرة. بينما قد لا نتمكن من السيطرة على البطالة، يمكننا التحكم في كيفية رد فعلنا تجاهها. سواء كنت تبحث عن عمل، أو فقط تأخذ استراحة بين المهام، إليك 10 أشياء يجب عليك فعلها لتحقق الإستفادة من البطالة.

نصائح للاستفادة من البطالة

  • الاحتفاظ بالجدول الزمني

من الجيد أن تستغرق بضعة أيام بعد الانتهاء من العمل للاسترخاء، ولكن حاول ألا تشعر بالراحة التامة، ويبدو أن الحفاظ على الجدول الزمني هو إحدى الطرق للحفاظ على الإنتاجية والتركيز. عندما تكون عاطلا عن العمل، إذا واصلت بدء يومك مبكرا، فمن المرجح أن تنجز المزيد من الأشياء، وكذلك مواكبة المهام اليومية تجعلك أقل عرضة للإصابة بالاكتئاب أو عدم النشاط.

  •  انضم إلى وكالة تمكنك من العثور على عمل مؤقت

تتمثل إحدى أسهل الطرق لسد الفجوة بين الوظائف في العثور على عمل مؤقت أو العمل مع وكالة مؤقتة. بينما يقوم العديد من العاطلين عن العمل بالبحث عن العمل الدائم، تذكر أن تقوم بإدراج وكالات مؤقتة في البحث. على الرغم من أنه ليس حلا دائما، ولكنك ستكون في وضع أفضل ماليا أثناء البحث عن شيء دائم.

  • العمل عبر الإنترنت

خيار رائع آخر إذا كنت عاطلا عن العمل بشكل مؤقت أو تعاني من البطالة هو العمل عبر الإنترنت؛ تقدم العديد من المواقع المختلفة مجموعة متنوعة من الطرق لكسب المال عبر الإنترنت، ولكن تأكد من أن الموقع الذي تعمل فيه يتمتع بسمعة طيبة.

ومنها مواقع الوظائف الصغيرة، وكذلك المواقع التي تدفع مقابل إجراء الاستطلاعات، كلها خيارات سريعة وشرعية. على الرغم من أن هذه المواقع تقدم أحيانا أجرا أقل، فمن الأفضل دائما المضي قدما ببطء من عدمه على الإطلاق.

  • تنظيم حياتك

البطالة فرصة ممتازة للتنظيم؛ فإذا كنت عاطلا عن العمل ابدأ في بعض تنظيفات الربيع، وراجع الصناديق القديمة، وتخلص من الأشياء التي لا تحتاجها. سيساعدك تنظيم حياتك على البدء في الفصل التالي وهو العمل، بالإضافة إلى أنه يساعدك على الشعور بأن وقتك بدون عمل يمر بشكل مثمر.

  • ممارسة الرياضة وأداء التمرينات

طريقة أخرى جيدة لتنظيم حياتك، هي ممارسة الرياضة. لا يتطلب الأمر الكثير لتكون نشطا بشكل جيد، ويمكن أن تساعدك التمارين على البقاء إيجابيا، وحتى المشي حول المنزل عدة مرات في الأسبوع يمكن أن يساعدك في الحفاظ على دوافعك وتصميمك.

شاهد أيضاً: أسباب البطالة

خطوات عملية للاستفادة من البطالة

  • العمل التطوعي

العمل التطوعي طريقة ممتازة لاستخدام الوقت الإضافي عندما تكون عاطلا عن العمل. بالإضافة إلى ذلك، إذا تطوعت في مجال يتعلق بمؤهلاتك الوظيفية، فيمكنك غالبا تضمين التجربة في سيرتك الذاتية.

  • تحسين مهاراتك

يعد البحث عن طرق لزيادة مهاراتك الوظيفية أثناء البطالة طريقة جيدة للمضي قدما أيضا؛ ابحث عن التدريب الذي يمكنك الحصول عليه، خاصة تلك التي يتم تقديمها مجانا.

  • اعتمد على نفسك

يمكن أن تكون البطالة صعبة ومتعبة، لكنها بالتأكيد ستساعدك على الاعتماد على نفسك. كما أن السماح لنفسك بالراحة سيزيد من إنتاجيتك خلال ساعات البحث عن وظيفة.

  • بع الأشياء التي لا تحتاجها

يعتبر التخلص من الأشياء التي لا تحتاجها مقابل المزيد من المال طريقة أخرى جيدة لسد الفجوة بين الوظائف. قم ببيع عدد قليل من ألعاب الفيديو، أو بعض الإلكترونيات للحصول على بعض النقود السريعة والسهلة أثناء الحصول على عمل دائم.

  • البدء في فصل دراسي جديد

مثل التدريب والشهادات، يمكن أن يكون أخذ فصل دراسي طريقة جيدة لإبقاء نفسك مستعدا أثناء البطالة، خاصة عندما تكون عاطلا بين الوظائف. يمكن أن يكون من السهل تجاهل هذا الخيار لأن معظم الدورات التدريبية تكلف المال، ولكن لا تنسى مجموعة الأدوات التعليمية المجانية عبر الإنترنت. يمكن أن يساعدك إبقاء عقلك منفتحا في الحفاظ على تركيزك، وقد يساعدك أيضا على تعلم بعض المهارات الوظيفية الجديدة ذات الصلة بعملك.

المصادر:

1.المقال: 10 أشياء تساعدك على الاستفادة من البطالة. منشور على موقع lifehack.

2.المقال: ما يجب عليك فعله أثناء انتظار الوظيفة. منشور على موقع themuse.