التخلص من الهالات.. وأبرز فوائد زيت بذور العنب

  • Qallwdallبواسطة: Qallwdall تاريخ النشر: السبت، 06 فبراير 2021
التخلص من الهالات.. وأبرز فوائد زيت بذور العنب
مقالات ذات صلة
التخلص من الرغبة الشديدة في تناول السكر: 7 نصائح لاستخدامها الآن
الطقس قد يتسبب في آلام الرأس.. تعرّف على كيفية حدوث هذا
دراسة تؤكد: الذهاب بدون كمامة هو السبب الرئيسي لتفشي كوفيد-19 في الجيم

تتعدد الخصائص المميزة التي يملكها زيت بذور العنب، حيث يحظى الزيت بأهمية كبرى نظرا لإمكانية استفادة الجلد والبشرة والشعر من مكوناته، ما نوضحه عبر فوائد زيت بذور العنب الجمالية المتنوعة.

مكونات زيت بذور العنب

تكشف مكونات وخصائص زيت بذور العنب، عن مدى أهميته على الصعيد الصحي، إذ يتمتع الزيت الشهير بقدرات مقاومة لكل من الالتهابات والجراثيم، كما أنه يتمتع بخصائص مضادة للتأكسد، لها دور كبير في حماية الجلد والبشرة من الأزمات.

كذلك يحتوي زيت بذور العنب على نسبة مرتفعة من أحماض الأوميجا الدهنية شديدة الأهمية صحيا، علاوة على نسبة جيدة من فيتامين A المعروف بأدواره الجمالية المتنوعة، والتي نكشف عنها الآن في تلك السطور.

فوائد زيت بذور العنب للبشرة

تتعدد فوائد زيت بذور العنب الجمالية، والمرتبطة بصحة الجلد على وجه التحديد، حيث يعمل الزيت الرائع على زيادة فاعلية كل من فيتامين C وفيتامين A داخل الجلد، لتعم عليه الفوائد التالية.

فوائد زيت بذور العنب لحب الشباب

يساعد زيت بذور العنب على علاج أزمة حب الشباب الشائعة، نظرا لما يتمتع به من خصائص مضادة للجراثيم والبكتيريا، فبينما يمكن للبكتيريا في العادة أن تخترق مسام الجلد من أجل زيادة مخاطر انتشار حب الشباب والبثور بها، فإن الخصائص المقاومة لها يمكن أن تتخلص من الأزمة قبل بدايتها حتى.

فوائد زيت بذور العنب للهالات

ينطبق الأمر نفسه على الهالات التي يمكن القضاء عليها بواسطة زيت بذور العنب، بالنظر إلى محتواه الغني بالفيتامينات والأحماض الدهنية، وكذلك خصائصه المقاومة للبكتيريا والجراثيم، علما بأن خصائصه المضادة للتأكسد تعمل على منع انسداد المسام تحت كل الظروف.

زيت بذور العنب وأشعة الشمس

يإمكان زيت بذور العنب كذلك أن يصبح الوسيلة المتبعة من أجل الوقاية الجلدية من أشعة الشمس، حيث يساهم في امتصاص أضرار تلك الأشعة والتخلص منها، ليحمي الجلد والبشرة من مخاطرها الصحية المتنوعة.

زيت بذور العنب لليدين

يزيد زيت بذور العنب من نعومة الجلد ومرونته، بدرجة تقلل من مخاطر إصابته بشتى الأزمات الجلدية المعروفة، لذا فهو وسيلة مضمونة لمحاربة التجاعيد وعلامات التقدم في العمر، ويمكن اللجوء إليه من أجل تحسين مظهر اليدين.

زيت بذور العنب لتفتيح البشرة

لا يمكن تجاهل دور زيت بذور العنب في تحسين لون الجلد وكذلك تفتيح لون البشرة، حيث يساهم محتواه المضاد للتأكسد في تحسين ملمس الجلد، كما يعمل الزيت على تفتيح لون البشرة وزيادة ترطيب الجلد.

فوائد زيت بذور العنب للشعر

تتنوع الفوائد التي يقدمها زيت بذور العنب لمستخدميه على الصعيد الجمالي، فبينما يعتبر مسؤولا عن تحسين شكل الجلد وحمايته من الأزمات، فإنه قادر أيضا على تحسين شكل الشعر وزيادة قوته.

يساهم زيت بذور العنب في تخليص فروة الرأس من الجفاف، بسبب زيادة ترطيب الجلد ومقاومة خلاياه الميتة، لتصبح النتيجة المؤكدة في تلك الحالة هي القضاء على قشرة الرأس المتسببة في كثير من الأحيان في تساقطه وسوء مظهره.

كذلك لزيت بذور العنب دور شديد الأهمية فيما يخص زيادة لمعان وقوة الشعر، من دون إصابته بالدهنية كما يحدث عند استخدام زيوت أخرى مثل زيت الزيتون وزيت جوز الهند، علما بأن امتصاصه من جانب فروة الرأس يعتبر شديد السهولة.

لا يتوقف الأمر عند هذا الحد، بل يمكن الاعتماد على زيت بذور العنب أيضا من أجل علاج الصلع، حيث يحتوي الزيت على أحماض دهنية غير مشبعة من بينها حمض ألفا لينولينيك، صاحب الدور الرائع في تحفيز عملية نمو الشعر، وخاصة مع احتوائه على مركبات الفلافونيد المقاومة للتأكسد.

أضرار زيت بذور العنب

يرى المتخصصون أن أضرار زيت بذور العنب تكاد لا تذكر بجانب فوائده، حيث لا يمكنها في أغلب الأحيان إلا أن تصيب من يعاني من الحساسية تجاه هذا الزيت تحديدا، ما يتطلب اختباره عند استخدامه لأول مرة، عبر وضعه على جزء غير مرئي من الجلد مثل الكاحل أو المعصم، مع الانتظار لنحو 24 ساعة كاملة قبل التأكد من عدم تسببه في أي أعراض مزعجة.

يشير المركز الوطني للصحة التكميلية والتكاملية في الولايات المتحدة إلى أن استخدام زيت بذور العنب قد يكون غير آمن بالنسبة لمن يعانون من أزمات صحية محددة، مثل مشكلات الدم، أو التي تحتاج من المريض الحصول على أدوية علاجية مضادة لتخثر الدم، مثل وارفارين وكذلك دواء الأسبرين، مع الوضع في الاعتبار أن استخدام الزيت الشهير قبل الخضوع لعملية جراحية ما يعتبر من الخيارات غير الآمنة وفقا للمركز الصحي المذكور.

في الختام، تبدو فوائد زيت بذور العنب قادرة فعليا على تحسين شكل البشرة والشعر، لذا فاستخدامها من أجل الوقاية من الأزمات الجلدية المتنوعة وعلاجها عند الإصابة بها، يعتبر من الأمور المطلوبة.