السعودية: الراجحي يعلن توطين المهن المحاسبية ووضع حد أدنى لأجورها

  • تاريخ النشر: الخميس، 24 ديسمبر 2020
السعودية: الراجحي يعلن توطين المهن المحاسبية ووضع حد أدنى لأجورها
مقالات ذات صلة
حكم صلاة العيد في البيت
التبرع بالأعضاء في السعودية: موافقات سامية وقرارات دعمت هذه المبادرة
العاهل السعودي وولي العهد يسجلان في برنامج التبرع بالأعضاء في المملكة

أصدر وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودي، المهندس أحمد بن سليمان الراجحي، قراراً وزارياً يقضي بتوطين المهن المحاسبية في القطاع الخاص التي يعمل بها 5 عاملين فأكثر من ذوي المهن المحاسبية، وذلك بنسبة 30%.

الراجحي يعلن قرار توطين المهن المحاسبية ووضع حد أدنى لأجورها

حيث أكد أحمد سليمان الراجحي، وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية، أنه تم إصدار قرار بتوطين المهن المحاسبية، حيث يأتي ذلك ضمن مساعي الوزارة في التوسع بالتوطين.

وقال الراجحي عبر حسابه على موقع تويتر: "أصدرنا اليوم قراراً بتوطين المهن المحاسبية، ووضعنا حداً أدنى لأجورها، وذلك ضمن مساعي الوزارة في التوسع بالتوطين لتمكين أبناء وبنات الوطن أصحاب المؤهلات النوعية من الفرص الوظيفية في سوق العمل."

الموارد البشرية تقرر توطين المهن المحاسبية في المملكة

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية، فإن منظومة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية تُقدم حزماً من المحفزات لمساندة منشآت القطاع الخاص في توظيف وتدريب وتأهيل وتمكين المحاسبين السعوديين في سوق العمل السعودي، لافتة إلى أن القرار الجديد يهدف إلى توفير فرص عمل لائقة للكوادر الوطنية المؤهلة في سوق العمل، وكذلك تعزيز التوطين المنتج والمستدام.

وأشارت التقارير إلى أن قرار توطين المهن المحاسبية يستهدف توفير أكثر من 9800 فرصة وظيفية، موضحة أنه يتم استهداف العديد من المهن المحاسبية، وأبرزها: مدير حسابات، مدير إدارة الزكاة والضرائب، مدير إدارة التقارير المالية، مدير الإدارة العامة للمراجعة، مراجع داخلي، محاسب تكاليف، وغيرها.

وضع حد أدنى لأجور المهن المحاسبية في السعودية

ووفقاً لما جاء في القارار، فإنه يُشترط حصول المحاسبين السعوديين على الاعتماد المهني من الهيئة السعودية للمحاسبين، كما يُشترط أيضاً لاحتساب المحاسب السعودي ألا يقل أجره عن 6.000 ريال لحملة البكالوريوس، و4.500 ريال لحملة الدبلوم، فيما لن يُحتسب المحاسب السعودي الذي يحصل على أجر أقل من ذلك في نسبة التوطين في هذا القرار

ولفتت التقارير إلى أن وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية تسعى إلى رفع مساهمة الكوادر الوطنية؛ ذكوراً وإناثاً، في سوق العمل السعودي، بالإضافة إلى رفع إنتاجية الكوادر البشرية الوطنية، وذلك من خلال الممكنات المختلفة والتدريب المستمر.

مزايا قرار توطين المهن المحاسبية في المملكة

ومن جانبه، عدد عبدالله بن ناصر أبو ثنين، نائب وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، مزايا قرار توطين المهن المحاسبية، الذي أصدره الوزير أحمد سليمان الراجحي.

وقال أبو ثنين عبر حسابه الرسمي على موقع تويتر: "يوفر قرار توطين المهن المحاسبية في منشآت القطاع الخاص بُعداً جديداً في تمكين وتعزيز دخول المتخصصين السعوديين إلى سوق العمل وتعزيز نموه ورفع كفاءته بما يحقق مستهدفات استراتيجية سوق العمل."

أهداف يحققها قرار توطين المهن المحاسبية

كما كشفت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عن الأهداف التي تحققها مبادرة توطين المهن المحاسبية، وذلك بعد قرار الوزير السعودي.

حيث نشر الحساب الرسمي لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عبر موقع تويتر، الأهداف التي تحققها المبادرة، والتي جاءت كما يلي:

  1. رفع مساهمة الكوادر الوطنية ذكوراً وإناثاً في سوق العمل السعودي.
  2. دعم القطاعات لاستحداث وظائف جديدة في سوق العمل وتغيير نماذج الأعمال المتبعة.
  3. رفع إنتاجية الكوادر البشرية الوطنية من خلال الممكنات المختلفة والتدريب المستمر.
  4. إلزام التسجيل المهني لكافة المهنيين العاملين في السوق للإسهام في تنظيم سوق العمل.