السلم الوظيفي

ما هو السلم الوظيفي وما هي أهميته؟

  • السبت، 04 يوليو 2020 السبت، 04 يوليو 2020
السلم الوظيفي

السلم الوظيفي، هو ذلك المسار المحدد للوظائف بداخل كل شركة، والذي يمنح الفرصة للموظف أو العامل من أجل يترقى لمناصب أعلى مع حصوله على الخبرات الكافية، فما هي أهميته للإدارة نفسها؟

ما هو السلم الوظيفي؟

يعد السلم الوظيفي في الشركات والمؤسسات المختلفة الطريق الذي يسلكه الموظف من أجل الصعود إلى مناصب أعلى، مع الحصول على رواتب أفضل وخبرات أعمق، في مقابل إعطاء الشركة كل الجهود الممكنة.

ظهر نظام السلم الوظيفي للمرة الأولى في بدايات القرن الـ20، حيث بدأ في التطور مع الحروب العالمية، ليصبح وسيلة إقناع الشركات للموظفين للعمل بجهد، من أجل صعود السلم الوظيفي، ونيل المناصب العليا.

تتعدد الوظائف التي يعد وجود السلم الوظيفي فيها إلزاميا، مثل وظائف التعليم والاتصال وخدمة العملاء، وكذلك الوظائف المتعلقة بتطبيق القانون وحماية البلاد.

أهمية السلم الوظيفي للعاملين

كما سبق وأن ذكرنا، يعتبر السلم الوظيفي في المقام الأول وسيلة تحفيزية مثالية للموظفين، باختلاف مستوياتهم ودرجاتهم في العمل، حيث يدرك العامل أن الانضباط في العمل والقيام بالأدوار المطلوبة، يؤدي إلى صعود السلم الوظيفي خطوة تلو الأخرى، والعكس صحيح أحيانا.

كذلك يزيد السلم الوظيفي من ولاء العامل للمؤسسة، نظرا لأنه يشعر بأن الشركة تقدر مجهوداته بشكل عملي، يظهر في صورة راتب أعلى ومنصب أفضل، إلى جانب التقدير المعنوي.

أهمية السلم الوظيفي للإدارة

على الجانب الآخر، تضمن إدارات الشركات مع وجود السلم الوظيفي، أن العامل يدرك جيدا تفاصيل مستقبله العملي، إضافة إلى النتيجة المتوقعة في حال التزامه بالمهام المطلوبة منه، ما يؤدي في كثير من الأحيان إلى سعي الموظف نفسه للتطور عبر الحصول على التدريبات المتاحة.

كذلك يحقق السلم الوظيفي للإدارة فائدة شديدة الأهمية، تتمثل في سهولة جذب العناصر الجيدة للعمل في الشركة، حيث يزيد السلم الوظيفي الواضح للمؤسسات من عملية جذب العامل الطموح، فيما يؤدي غياب هذا العنصر المهم إلى عدم اجتذاب المتقدمين للأعمال بالدرجة المطلوبة.

يحمي السلم الوظيفي الواضح أيضا الشركات من إمكانية رحيل العاملين الأكفاء بصورة مفاجئة، كما يحمي من أزمات كثرة التغييرات للموظفين، لذا تزداد الخبرات يوما بعد الآخر بما يحقق الفائدة المشتركة بين الموظف والإدارة.

السلم الوظيفي المثالي

يرى الخبراء والمتخصصين في مجال الإدارة، بناء على كل ما سبق، أن السلم الوظيفي المثالي هو ذلك المسار الذي يضمن للعاملين جميعا، وسواء كانوا في الإدارة أم لا، وجود فرصة للتقدم والتطور.

كذلك تعد وضوح الرؤية والشفافية من أهم ملامح السلم الوظيفي المثالي، حيث تبدو المعايير المطلوبة من أجل التقدم في صعود هذا السلم واضحة أمام الجميع، فيما يجب ألا تتدخل أي أمور فرعية في أي قرارات تتعلق بأحقية ترقي موظف من عدمه.

عيوب السلم الوظيفي

في بعض الأحيان، يصبح وجود سلم وظيفي بالشركات من أسباب تدهور النتائج، ذلك حين توكل المهام الأكبر أو تتم ترقية الموظف، بناء على الأقدمية فحسب.

يشير خبراء الإدارة إلى أن الوصول للمناصب الإدارية لا يتم بناء على الخبرات فحسب، إذ يرتكز النجاح في الإدارة على مهارات قيادية لا تتوفر للجميع، تشمل القدرة على تحفيز الآخرين وإمكانية اتخاذ القرارات الحاسمة في الأوقات الصعبة، مع العمل على وضع الخطط المستقبلية التي تضمن تقدم المؤسسة طوال الوقت.

شاهد أيضاً: أسباب البطالة

في الختام، يعتبر السلم الوظيفي وسيلة تحفيزية للعاملين من أجل التطور، ووسيلة أمان للإدارة من أجل ضمان عدم تخلي العامل عن عمله بصورة مفاجئة، ما يعود بالنفع في النهاية على المؤسسات بكل عناصرها.

المصادر:

[1]. مقال: فوائد السلم الوظيفي. منشور على موقع thebalancecareers

[2]. مقال: كيف يوفر السلم الوظيفي الوضوح والتركيز والحافز. منشور على موقع invisionapp