الكعبة المشرفة تستبدل كسوتها وهذه مواصفات الكسوة الجديدة

  • تاريخ النشر: الإثنين، 19 يوليو 2021
الكعبة المشرفة تستبدل كسوتها وهذه مواصفات الكسوة الجديدة
مقالات ذات صلة
السديس يعلن عن أكبر هيكلة إدارية تطويرية تشهدها رئاسة الحرمين الشريفين
السديس: ما هي المفاجأة الكبرى التي أعلن عنها رئيس شؤون الحرمين؟
القوات الخاصة للأمن والحماية: شروط وطريقة التقديم على الوظائف العسكرية

قامت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي في المملكة العربية السعودية، أمس الأحد، باستبدال كسوة الكعبة المشرفة، كما جرت العادة السنوية، تزامناً مع بدء حجاج بيت الله الحرام بالتوافد على عرفة لأداء مناسك الحج.

شؤون الحرمين تستبدل كسوة الكعبة المشرفة

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية، فقد تمت عملية استبدال كسوة الكعبة المشرفة تحت إشراف وتنفيذ فريق عمل محدد من مجمع الملك عبدالعزيز لكسوة الكعبة المشرفة، والذي قام بتفكيك الكسوة القديمة وتركيب الكسوة الجديدة، ثم تثبيتها في أركان الكعبة وسطحها.

وحرصت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي على اتباع جميع الإجراءات الاحترازية وسبل الوقاية والسلامة، حتى تتم هذه العملية في أقصى درجات الأمن والسلامة.

تفاصيل عملية استبدال كسوة الكعبة المشرفة

ونقلت التقارير تصريحات منسوبة إلى وكيل الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام، الدكتور سعد المحيميد، قال فيها أنه تم تركيب كسوة الكعبة الجديدة، والمكونة من أربعة جوانب مفرقة وستارة الباب.

واستطرد قائلاً أنه تم رفع كل جنب من جوانب الكعبة الأربعة على حدة إلى أعلى الكعبة المشرفة، تمهيداً لفردها على الجنب القديم، وتثبيت الجنب من أعلى بربطها وإسقاط الطرف الآخر من الجنب، بعد أن تم حل حبال الجنب القديم، بتحريك الجنب الجديد إلى أعلى وأسفل في حركة دائمة، بعدها سقط الجنب القديم من أسفل وبقي الجنب الجديد.

وأردف المحيميد قائلاً أن هذه العملية تكررت 4 مرات لكل جانب، إلى أن اكتمل الثوب، ثم بعدها تم وزن الحزام على خط مستقيم للجهات الأربع بخياطته.

وأضاف وكيل الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام أن هذه العملية بدأت أولاً من جهة الحطيم، لوجود الميزاب الذي له فتحة خاصة به بأعلى الثوب، وبعد أن تم تثبيت كل الجوانب، تم تثبيت الأركان بحياكتها من أعلى الثوب إلى أسفله.

وتابع بقوله أنه بعد الانتهاء من ذلك، وُضعت الستارة التي احتاجت إلى وقت وإتقان في العمل، وذلك بعمل فتحة تقدر بمساحة الستارة في القماش الأسود تقدر بحوالي 3.30 أمتار عرضاً حتى نهاية الثوب، ومن ثم تم عمل 3 فتحات في القماش الأسود لتثبيت الستارة من تحت القماش، وأخيراً تم تثبيت الأطراف بحياكتها في القماش الأسود على الثوب.

مواصفات كسوة الكعبة المشرفة الجديدة

وأوضح الدكتور سعد المحيميد أن كسوة الكعبة تتوشح من الخارج بنقوش منسوجة بخيوط النسيج السوداء (بطريقة الجاكارد)، كُتب عليها لفظ (يا الله يا الله) (لا إله إلا الله محمد رسول الله) و(سبحان الله وبحمده) و(سبحان الله العظيم) و(يا ديّان يا منّان)، وتتكرر هذه العبارات على قطع قماش الكسوة جميعها.

وأشار إلى أن عدد مذهبات كسوة الكعبة المشرفة يبلغ 53 قطعة مذهبة، من ضمنها: 16 قطعة للحزام، 7 قطع تحت الحزام، 4 صمديات، 17 قنديل، 5 قطع لستارة الباب، قطعة للركن اليماني، 2 كينار، حلية الميزاب.

ولفت وكيل الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام إلى كسوة الكعبة المشرفة تستهلك نحو 670 كيلوغراماً من الحرير الخام الذي صُبغ داخل المجمع باللون الأسود، و120 كيلو غراماً من أسلاك الذهب، و100 من أسلاك الفضة.

مجمع الملك عبدالعزيز لكسوة الكعبة المشرفة

كما تحدث المحيميد عن مجمع الملك عبدالعزيز لكسوة الكعبة المشرفة، حيث قال أن عدد العاملين فيه يبلغ حوالي 200 صانع وإداري، وجميعهم من المواطنين المدربين والمؤهلين والمتخصصين.

وأفاد أن أقسام المجمع هي كما يلي:

  • قسم المصبغة والنسيج الآلي.
  • قسم النسيج اليدوي.
  • قسم الطباعة.
  • قسم الحزام.
  • قسم المذهبات.

قسم خياطة وتجميع الكسوة (وهو يضم أكبر ماكينة خياطة في العالم من ناحية الطول، حيث يبلغ طولها 16 متراً، وتعمل بنظام الحاسب الآلي).

وأضاف أن هناك بعض الأقسام المساندة، مثل: المختبر والخدمات الإدارية والجودة والعلاقات العامة والصحية للعاملين والسلامة المهنية بالمجمع.