المنتخبات المتأهلة لكأس العالم 2022 من إفريقيا

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 30 مارس 2022
المنتخبات المتأهلة لكأس العالم 2022 من إفريقيا
مقالات ذات صلة
اكتمل العقد!.. تعرفوا على المنتخبات المتأهلة لكأس العالم 2018 وتصنيفها
بوليفيا تجهز منتخب السنغال لكأس العالم 2022
ملامح قائمة المنتخبات العربية المتأهلة إلى كأس العالم 2022

انتهت مساء الثلاثاء تصفيات مونديال 2022 لقارة إفريقيا، حيث تحددت المنتخبات الـ 5 من القارة السمراء التي ستشارك في نهائيات كأس العالم 2022 في قطر.

تعرفوا على المنتخبات الإفريقية المتأهلة إلى نهائيات كأس العالم 2022

وبحسب ما ذكرته تقارير رياضية، فقد شارك في الدور الأخير من التصفيات الإفريقية المؤهلة لكأس العالم، 10 منتخبات، والتي شاركت قبل عدة أيام في مباريات دور الذهاب للجولة الحاسمة.

وتأهل منتخب غانا على حساب نظيره النيجيري، لتكون هذه هي المشاركة الـ 4 له في المونديال، حيث كان أبرز إنجاز حققه هو الوصول إلى دور ربع النهائي في كأس العالم 2010.

كما تأهل المنتخب السنغالي على حساب نظيره المصري، لتكون هذه هي مشاركته الـ 3 في كأس العالم، فيما كان أبرز إنجاز له هو الوصول إلى دور ربع النهائي في مونديال 2002.

ونجح المنتخب التونسي في التأهل إلى مونديال قطر 2022 على حساب منتخب مالي، وهذه هي المشاركة الـ 6 له في كأس العالم.

كما استطاع المنتخب المغربي التأهل إلى كأس العالم 2022 على حساب منتخب الكونغو الديموقراطية، لتكون هذه هي المشاركة الـ 6 له في المونديال، حيث كان أبرز إنجازاته هو الوصول إلى دور ثمن النهائي في كأس العالم 1986.

وكذلك استطاع منتخب الكاميرون التأهل إلى المونديال على حساب نظيره الجزائري، لتكون هذه هي المشاركة الـ 8 له في كأس العالم، علماً بأن أبرز إنجازاته هو الوصول إلى دور ربع النهائي في مونديال 1990.

جدير بالذكر أن 54 منتخباً إفريقياً يتنافسون في تصفيات القارة السمراء المؤهلة إلى كأس العالم، حيث يبلغ عدد مقاعد قارة إفريقيا في المونديال، 5 مقاعد.

وتتكون تصفيات كأس العالم، عن قارة إفريقيا، وفقاً للقوانين الحالية، من 3 أدوار، حيث يكون الدور الأول بنظام خروج المغلوب، وتشارك فيه المنتخبات الـ 28 الأقل تصنيفاً في القارة السمراء.

ويتأهل من تلك المنتخبات 14 منتخباً، إلى الدور الثاني، وهو دور المجموعات، ليلحقوا بالمنتخبات الـ 26 الأخرى الأعلى تصنيفاً، حيث يتم تقسيم تلك المنتخبات إلى 10 مجموعات، تضم كل منها 4 منتخبات، فتتنافس فرق كل مجموعة منها ذهاباً وإياباً، لتصعد المنتخبات المتصدرة في النهاية إلى الدور الثالث.

وفي الدور الأخير من تصفيات القارة السمراء، يتم تقسيم المنتخبات الـ 10 المتأهلة إلى قسمين حسب التصنيف، وعن طريق القرعة، يتم تحديد مواجهات من مباراتين ذهاب وإياب، لتتأهل في نهاية الأمر 5 منتخبات إفريقية إلى نهائيات كأس العالم.