اليوم الوطني السعودي وسبب اختيار يوم 23 سبتمبر للاحتفال به

  • تاريخ النشر: الخميس، 23 سبتمبر 2021 آخر تحديث: الجمعة، 23 سبتمبر 2022
مقالات ذات صلة
العيد الوطني العراقي.. قصة وسبب الاحتفال بهذا اليوم
يوم العزاب: كيف نشأ؟ وما سبب اختيار يوم 11 نوفمبر للاحتفال به؟
أفكار إبداعية للاحتفال باليوم الوطني السعودي

تحتفل المملكة العربية السعودية بعيدها الوطني في الثالث والعشرين من شهر سبتمبر من كل عام. تعرفوا معنا في هذا الموضوع على سبب اختيار هذا اليوم، وأهم الاحتفالات التي تقام في اليوم الوطني السعودي.

لماذا تم اختيار يوم 23 سبتمبر للاحتفال باليوم الوطني السعودي؟

تحتفل المملكة العربية السعودية باليوم الوطني لتوحيد المملكة في الثالث والعشرين من شهر سبتمبر من كل عام.

وهذا التاريخ اعتمد بمرسوم ملكي أصدره الملك المؤسس، الملك عبدالعزيز آل سعود. وقضى هذا المرسوم بتحويل اسم الدولة من مملكة الحجاز ونجد، إلى المملكة العربية السعودية، وذلك ابتداء من يوم الخميس الحادي والعشرين من جمادى الأولى عام ألف وثلاثمئة وواحد وخمسين هجرياً، الموافق الثالث والعشرون من سبتمبر عام ألف وتسعمئة واثنين وثلاثين ميلادياً.

عطلة اليوم الوطني السعودي

ويعد اليوم الوطني السعودي من أهم الأعياد في المملكة العربية السعودية.

وقد تم إقرار هذا اليوم إجازة رسمية بالبلاد منذ عام ألفين وخمسة ميلادياً، في عهد الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، وكان يوافق حينها الذكرى الخامسة والسبعين لتوحيد المملكة العربية السعودية.

احتفالات اليوم الوطني السعودي

والاحتفالات تبدأ قبيل اليوم الوطني السعودي ببضعة أيام، حيث تضم تلك الاحتفالات فعاليات متنوعة تقام في جميع مناطق المملكة، وتشمل الألعاب النارية والحفلات الغنائية والمهرجانات والعروض العالمية والملتقيات والخطابات الشعبية وحفلات الاستقبال. وتصل الاحتفالات إلى الأنشطة المدرسية.

هوية اليوم الوطني السعودي

ويتم تحديد هوية لليوم الوطني يتم استخدامها في مجموعة كبيرة من التطبيقات، سواء لدى الجهات الحكومية أو الخاصة في داخل المملكة وخارجها.

ومؤخراً، تم إطلاق هوية العيد الوطني، أو ما يعرف بالشعار، للمرة الأولى في عام ألفين وثمانية عشر ميلادياً، حين أطلقت وزارة الإعلام السعودية هوية اليوم الوطني الثامن والثمانين للمملكة، وشعاره وجاء بعنوان (للمجد والعلياء).