اليوم الوطني الإماراتي: 13 شرطاً للاحتفال في رأس الخيمة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 01 ديسمبر 2020 آخر تحديث: الأحد، 06 ديسمبر 2020
اليوم الوطني الإماراتي: 13 شرطاً للاحتفال في رأس الخيمة

حددت شرطة رأس الخيمة 13 شرطاً للاحتفال باليوم الوطني الإماراتي الـ 49 بالنسبة للجمهور والمركبات، حيث تأتي هذه الشروط ضمن الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية المُتبعة في الإمارة للوقاية من فيروس كورونا، وكذلك التزاماً بالمعايير المرورية المتُبعة في رأس الخيمة.

احتفالات اليوم الوطني في إمارة رأس الخيمة

ووفقاً لتصريحات قائد عام شرطة رأس الخيمة، اللواء علي عبدالله بن علوان النعيمي، نقلتها عنه مواقع محلية، فقد تم تكثيف الدوريات الأمنية لمراقبة الأوضاع عن قرب خلال الاحتفالات باليوم الوطني الإماراتي الـ 49، خاصة في المناطق الحيوية ومناطق الاحتفالات.

وأوضح قائلاً أنه تم إطلاق 100 دورية مرورية ومدنية من أجل تسهيل انسيابية حركة السير والمرور، وتجنب الازدحام والاختناقات المرورية، وكذلك لفض تجمع وتجمهر الجماهير، بهدف المحافظة على سلامة المجتمع من خطر الإصابة بفيروس كورونا.

شروط الاحتفال باليوم الوطني الإماراتي في رأس الخيمة

وحدد قائد عام شرطة رأس الخيمة شروط الاحتفال باليوم الوطني في الإمارة، والتي جاءت كما يلي:

  1. منع إقامة المسيرات والتجمعات.
  2. منع تجاوز الركاب لأكثر من 3 أشخاص في المركبة الواحدة.
  3. الحرص على ضرورة تطبيق الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية للوقاية فيروس كورونا، وذلك من خلال ارتداء الكمامات الطبية والتباعد الجسدي.
  4. الاحتفال باليوم الوطني دون تعريض صحة المواطنين والمقيمين لخطر الإصابة بفيروس كورونا.
  5. الالتزام التام بقواعد السير والمرور، وذلك من خلال تجنب الوقوف فوق سطح المركبة، أو الخروج من نوافذها أثناء سيرها.
  6. تجنب القيام بحركات استعراضية على الطرق.
  7. تجنب تعطيل حركة السير والمرور.
  8. تجنب إغلاق الطريق على الآخرين.
  9. تجنب الوقوف في الأماكن غير المخصصة.
  10. يُمنع تزويد السيارات بمواد الضجيج.
  11. يُمنع إدخال إضافات غير مرخصة في هيكل المحرك أو زوائد تؤثر على الرؤية.
  12. يُمنع استخدام أنواع الرش من قبل السائق والركاب.
  13. يُمنع تغطية زجاج المركبة بالملصقات أو وضع شمسية أمامية باعتبارها محظورات تُعرض للمساءلة والمخالفة القانونية.

وأكد اللواء النعيمي أنه يجب اتباع هذه التعليمات وتجنب هذه الشروط من أجل المحافظة على أمن وسلامة الجميع، وحتى يستمتع الجميع بالأجواء الاحتفالية الوطنية السعيدة.

رأس الخيمة تخفض المخالفات المرورية بمناسبة اليوم الوطني

وفي سياق آخر، فقد أعلنت القيادة العامة لشرطة رأس الخيمة في وقت سابق أنه سيتم تخفيض المخالفات المرورية بنسبة 50%، في الفترة ما بين يومي 2-8 ديسمبر، وذلك بمناسبة اليوم الوطني الإماراتي الـ 49.

وذكرت تقارير محلية أن هذه المبادرة من شرطة رأس الخيمة تأتي في إطار حرصها على تبني المبادرات التي من شأنها إسعاد المتعاملين، وكذلك التخفيف من الأعباء على أفراد المجتمع.

وأوضحت شرطة رأس الخيمة أن هذا التخفيض سيساهم بشكل كبير في التسهيل على أصحاب المركبات المخالفة، والذين تترتب عليهم مبالغ كبيرة من جراء المخالفات المتراكمة، من أجل تسوية أوضاعهم ودفع قيمة المخالفات بعد منحهم الخصم الممنوح من قبل شرطة الإمارة.

كما أكدت أن الخصم يشمل جميع المخالفات المرورية وبدل حجز المركبات المرتكبة في إمارة رأس الخيمة، وعلى مختلف لوحات أرقام السيارات، وذلك لحث كل السائقين الذين تترتب على مركباتهم أية مخالفات، بالإسراع في تسديد هذه المخالفات للاستفادة من الخصم الممنوح، وكذلك دفع المخالفات المتراكمة عليهم.

ودعت الشرطة الجميع إلى ضرورة الالتزام بأنظمة وقوانين المرور، والتقيد بالسرعات المحددة على الطرقات، سواء كانت الداخلية الخارجية، وذلك بهدف  تطبيق إستراتيجية وزارة الداخلية الرامية إلى ضبط أمن الطرق.

وشددت على أهمية مشاركة الجميع في الحفاظ على الثروة الحقيقة للوطن، والمتمثلة في الشباب، وذلك من خلال التكاتف جنباً إلى جنب لوضع حداً للحوادث المرورية، التي تعتبر هاجساً يؤرق المجتمع، متمنية السلامة للجميع واحتفالات سعيدة بمناسبة اليوم الوطني.

اليوم الوطني الإماراتي

وتحتفل دولة الإمارات العربية المتحدة في 2 ديسمبر من كل عام بيومها الوطني، حيث يوافق هذا العام مع الذكرى الـ 49 لتأسيس اتحاد الإمارات السبع.

حيث يتزامن هذا اليوم مع قيام دولة الاتحاد بقيادة الراحل الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان في الثاني من ديسمبر من عام 1971.

ويعد اليوم الوطني الإماراتي من أبرز وأهم المناسبات التي تقام في كافة أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة، وتتزين إمارات الدولة بأعلام الإمارات استعداداً لهذا اليوم، حيث تنتشر عادة زينة بألوان العلم الإماراتي: الأحمر والأخضر والأبيض والأسود.

كما تقام كل عام العديد من الأنشطة الاحتفالية المتنوعة احتفالاً بهذا اليوم المميز، ومن ضمنها عروض الألعاب النارية، ومواكب وطنية تحتفي بتقاليد الإمارات وبتنوع الثقافات التي تحضتنها على أرضها.