بطاقة "microSD" المزيفة أو ذات السعة الوهمية.. كيف يمكنك اكتشافها؟

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 10 فبراير 2021
بطاقة "microSD" المزيفة أو ذات السعة الوهمية.. كيف يمكنك اكتشافها؟
مقالات ذات صلة
دليلك لاختيار أفضل هدايا التكنولوجيا لأحبائك في موسم الأعياد
مشهور أوبو: تحد جديد احتفالاً بطرح هواتف رينو4 وسماعات إنكو W51
عيد فطر أحلى مع هاتف "أوبو رينو 3 برو" وسماعات "إنكو W31" اللاسلكية

خلال الفترة الأخيرة انتشرت الكثير من أنواع بطاقات (microSD) المباعة عبر المتاجر الإلكترونية، والتي تقدم سعات تخزينية عالية وبأسعار رخيصة للغاية.

باعتبارها حلًا مناسبًا من أجل زيادة السعة التخزينية في الأجهزة المحمولة والهواتف الذكية وكذلك الحواسيب اللوحية.

وبدا واضحًا أن البطاقات التي انتشرت مؤخرًا ما هي إلا بطاقات مزيفة، تعمل بالجهاز لكنها تمنحك سعة تخزينية أقل، كما أنها تتعطل بسرعة كبيرة.

وفيما يلي طريقة للتعرف على البطاقة المزيفة وتجنب الخداع:

لا يمكنك اكتشاف البطاقة المزيفة أو ذات السعة الوهمية من خلال تصميمها الخارجي، إذ إن السؤول عن مثل هذه البطاقات يحترفون تصميمها بشكلٍ يُقارب الأصلية.

لكن في البطاقة المزيفة يقوم المحتالون بتعديل وحدة تحكم البطاقة، من أجل تزويد سعة البطاقة، وفي حين إدخالها إلى الهاتف تظهر البطاقة بأنها بسعة 512 غيغابايت.

وما إن تبدأ باستخدامها وتخزيم المحتويات بداخلها حتى تصبح المساحة غير كافية لبياناتك، أو تصبح البيانات مكتوبة فوق البيانات المخزنة سابقًا.

كما أن الاحتمالات تتضمن أن تتلف البطاقة بشكلٍ مفاجئ وبدون أي سبب، وهذا الأمر يتطلب منك التريث قليلًا قبل شراء أي بطاقة من أي متجر إلكتروني.

والتركيز على العلامة التجارية للبطاقة، من أجل تفادي شراء بطاقة مزيفة، فمثلًا شركة هواوي الصينية تُصنع بطاقات لمستخدمي هواتفها فقط وتكون من نوع (Nano).

كما أن هناك شركات تصنع بطاقات microSD ولكن بسعات تخزينية صغيرة نوعًا ما، مثل: شركة Verbatim.

إن هناك بعض الأدوات التي تتيح لك إجراء بعض الفحوصات لتحديد السعة الحقيقة للبطاقة، ومن هذه الأدوات:

  • أداة FakeFlashTest:

تقدم لك هذه الأداء فرصة اختبار البطاقة من خلال اختبارين، الخيار الأول أو ما يسمى  (Quick Size Test) حيث تقوم الأداة بنقل ملفات بمساحة 512 بايت في مقاطع عشوائية عبر البطاقة من جهازك ثم قراءتها، وإذا فشلت عملية الكتابة والقراءة، يتم عرضها في السجل.

وفي حال أردت أن تحصل على إجراء تحليل أقوى فإن الخيار الثاني (Test Empty Space) يقوم بنقل الملفات على كل المساحة المتوفرة في البطاقة، ثم قراءتها مرة أخرى، ثم يقارن الفرق.

  • أداة ChipGenius:

هذه الأداة تختلف عن السابقة، فهي تقوم بقراءة المعلومات مباشرة من ذاكرة الفلاش داخل البطاقة، لذلك فهي تعد الخيار الأسرع على الإطلاق.

بعد أن تقوم بتشغيل هذه الأداة، مرر للأسفل حتى تصل إلى عرض المعلومات التفصيلية، فستجد السعة الحقيقة للبطاقة التي قمت بشرائها.