تسريع النت للكمبيوتر

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 17 مارس 2021
تسريع النت للكمبيوتر
مقالات ذات صلة
سرعة النت: أفضل مواقع تساعدك على قياس سرعة الإنترنت الحقيقية
تفعيل سوا وتفاصيل باقات بلس الجديدة
خاصية جديدة من غوغل كروم تحول الصوت إلى نصوص مكتوبة وهذه طريقة تفعيلها

نُعاني جميعُا مع سرعة الإنترنت في أغلب الدول العربية ودول الشرق الأوسط بشكلٍ عام الأمر الذي قد يصل إلى حد يُعطل أعمالنا ويُشعرنا الضجر الشديد، وغالبًا لا تُجدي اتصالاتنا مع شركات الإنترنت التي لا تُغير في الأمر شيئًا، حيث يكون الحل في كثير من الأحيان في خطوات بسيطة يُمكنها تسريع النت للكمبيوتر دون عناء من مزودي الخدمة أو فنيين، وفيما يلي نوضح لك أسهل وأنجح خطوات تسريع النت للكمبيوتر.

معرفة سرعة النت

بداية يجب أن تعرف أن النصائح التي سنُقدمها لك خلال هذا الموضوع أو الطرق التي تملئ المواقع الإلكترونية ما هي إلا وسائل مساعدة لتحسين سرعة الإنترنت أو لضمان استفادتك القصوى من سرعة الإنترنت التي تعاقدت عليها مع مزود الخدمة، لذا لا تدع أحد يخدعك بفكرة أن هناك طريقة أو برنامج يمكنه تزويدك بأكثر من سرعة النت التي تدفع اشتراكها كل شهر، ولهذا ننصحك أولًا بقياس سرعة النت لديك للتأكد من أن مزود خدمات الإنترنت الذي تتعامل مع يُمدك بالسرعة التي تعاقدت عليها، وقد وضحنا طًرق قياس سرعة النت بالكامل خلال مقال آخر يمكنك الإطلاع عليه من هنا.

تسريع النت للكمبيوتر بدون برامج

بعد معرفة سرعة النت لديك بالضبط والتأكد من عدم وجود مشكلة تخص شركة الإنترنت نفسها أو تعطيل في شبكات النت في منطقتك إليك بعض النصائح السريعة لتسريع النت للكمبيوتر:

  • تفريغ الرام

مهما كان جهازك سواء كمبيوتر أو جوال يمتلك مساحة كبيرة من ذاكرة التخزين العشوائي أو المؤقت ( رام ) فكثرة البرامج التي تعمل في الخلفية ومُخزنة على هذه الذاكرة يُمكنها أن تُبطئ من سرعة النت وسرعة الجهاز بشكلٍ عام لذا احرص على تفريغ ذاكرة الرام من البرامج التي تعمل في الخلفية دون الحاجة إليها وتستهلك طاقة الكمبيوتر مما يؤثر على سرعة الإنترنت.

ويُمكن القيام بذلك من خلال خاصية مدير المهام على ويندوز بالبحث عنه داخل قائمة Start بكتابة مدير المهام أو task manager حسب لغة جهازك، أو من خلال الضغط على الأزرار Alt + Ctrl + Delete معًا، وستظهر لك التطبيقات التي تستخدمها حاليًا، ولمعرفة التطبيقات التي تستهلك قدر كبير من الإنترنت قم بالتالي:

  1. قم الضغط على خيار Performance من القائمة التي يُظهرها البرنامج.
    تسريع النت للكمبيوتر
  2. أضغط على خيار Resource Monitor ليعرض لك التطبيقات واستهلاكها للإنترنت والطاقة.
    تسريع النت للكمبيوتر
  3. قم بتحديد التطبيقات والبرامج التي تستهلك الكثير من سرعة الإنترنت ولا تحتاجها وقم بإيقاف عملها أو إزالتها نهائيًا من الكمبيوتر.
  • التأكد من سرعة متصفح الإنترنت

بالطبع يلعب متصفح الإنترنت الذي تستخدمه دورًا كبيرًا سرعة النت لديك حيث أن بعض المتصفحات مثل متصفح إكسبلورر من مايكروسوفت المُثبت على ويندوز خاصة النسخ القديمة يشتهر ببطئه الشديد، لذا أحرص على العمل على متصفح جيد مثل جوجل كروم أو فاير فوكس أو أوبرا وغيرهم، كما يجب التأكد من أنك تعمل على أحدث إصدار من متصفح الإنترنت، بالإضافة إلى مسح ذاكرة التخزين المؤقتة للمتصفح باستمرار.

  • منع النوافذ المنبثقة

تعمل النوافذ المنبثقة على المواقع الإلكترونية وما تحتويه من فيديوهات أو إعلانات إجبارية متحركة على استهلاك الإنترنت دون الحاجة لها مما يؤثر على سرعة النت لدينا في أعمالنا الهامة واستخدامنا الأساسي.

تسريع النت للكمبيوتر من الراوتر

قد يكون وضع الراوتر وعدم استخدامك له بشكلٍ صحيح من أسباب ضعف الإنترنت لذا يُمكنك القيام بالخطوات التالية لتحسين سرعة النت على الكمبيوتر:

  • قم بعمل إعادة تشغيل للراوتر من وقتٍ إلى آخر كذلك احرص على فصل الكهرباء عنه إن كنت لا تستخدمه أو خارج المنزل.
  • قم بتعديل مكان الراوتر وتأكد من وضعه في أفضل مكان يلتقط منه إشارة الواي فاي.
  • لا تضع الراوتر بجانب أجهزة التلفاز والأجهزة التي تُصدر موجات حتى لا يؤثر ذلك على إشارة الواي فاي ويُبطئ من سرعة الإنترنت.
  • قم بفصل الواي فاي عن الأجهزة التي لا تستخدمها، حتى لا تستهلك البرامج التي تعمل في الخلفية في هذه الأجهزة الإنترنت مما يؤثر على سرعة النت.
  • قم بتعديل عناوين الـ DNS من إعدادات الراوتر، حيث قد يضع لك مزود الخدمة عناوين DNS غير سريعة وتُعيق استفادتك القصوى بسرعة الإنترنت، لذا قم بتغيرها إلى عناوين أسرع.
  • تأكد من جودة الأسلاك المتصلة بالراوتر حيث أن الوصلات القديمة تُضعف جودة الاتصال بالإنترنت.
  • تأكد من الأجهزة المتصلة بالواي فاي هي أجهزتك وأنه لا يوجود جهاز لا تعرفه يقوم بسرقة النت لديك دون علمك.
  • قم بإخفاء شبكة الواي فاي ولا تجعلها مُتاحة للعامة فلا يُمكن الوصول لها إلا من خلال إدخال اسم الشبكة وكلمة المرور التي يجب أن تجعلها صعبة بعض الشيء وتقوم بتغيرها من فترة لأُخرى.
  • قم بتثبيت برامج مضادة للفيروسات لكشف البرامج الخبيثة على جهاز الكمبيوتر والتي تقوم باستهلاك الإنترنت لديك دون علمك.

برنامج تسريع النت للكمبيوتر

توجد العديد من البرامج المشهورة التي تقوم بتوفير الوقت عليك والمجهود في تسريع النت للكمبيوتر بنفسك بالخطوات السابقة وتقوم هي بعملها بشكلٍ تلقائي بعد تثبيتها على جهازك، كما أن استخدام أحد برامج تحسين سرعة الإنترنت مع الطرق التي ذكرناها سابقًا سيُساعد أكثر بالطبع في تحسين جودة النت لديك، ومن أشهر هذه البرامج:

  • برنامج تسريع الإنترنت Speed Connect.
  • برنامج تسريع الإنترنت speed up faster.
  • برنامج تسريع الإنترنت cfosspeed.
  • برنامج تسريع الإنترنت Internet Cyclone.