تقرير: 200 ألف سعودي في مأزق لحملهم الجنسية الأمريكية!

  • تاريخ النشر: الأحد، 24 أغسطس 2014
تقرير: 200 ألف سعودي في مأزق لحملهم الجنسية الأمريكية!

بالرغم من صعوبة حصر السعوديين مزدوجي الجنسية، إلا أن أعلن عدد من المصادر أن أكثر من 200 ألف مواطن سعودي، يحملون الجنسية الأمريكية، وجدوا أنفسهم في مأزق كبير بعد قرار الحكومة الأمريكية بفرض ضرائب عليهم، تطبيقاً لقانون الامتثال الضريبي، وهو ما يعرف أيضاً ب قانون «فاتكا»، و الذي بدء تطبيقه منذ حوالي الشهرين، وقد يسقط عنهم الجنسية السعودية في حال لم يدفعوا الضرائب التي فرضتها أمريكا على مواطنيها مزدوجي الجنسية. يذكر أن هذا العدد من السعوديين ليست لديهم القدرة على التنازل عن الجنسية الأمريكية في حال تعسر دفعهم للضرائب المفروضة، إلا بعد مرور أعوام من الإجراءات والحصول على موافقة القضاء الأمريكي بشأن ذلك.

وبالرغم من تخوف بعض السعوديين من الافصاح عن جنسياتهم المزدوجة، نظراً لحظره في المملكة، إلا أن 30 ألف مواطن سعودي اضطروا للافصاح لمؤسسة النقد في السعودية عن اكتسابهم الجنسية الأمريكية، "كي لا يكونوا عرضة للعقوبات جراء التهرب الضريبي"، حسبما فسرت المؤسسة.

واستحدثت مؤسسة "النقد السعودية" نموذجاً جديداً، عممته على جميع المصارف السعودية، يكشف العملاء الحاصلين على جنسية أخرى غير السعودية حتى تمكن تلك المصارف من الإفصاح عن جميع حسابات ومدخولات هؤلاء العملاء، وتسلم جميع البيانات إلى وزارة الخزانة الأميركية.

وحسب شهادات بعض السعوديين الحاملين للجنسية الأمريكية، "فأقل مبلغ ستجنيه مصلحة الضرائب الأمريكية من كل فرد منهم لن يقل عن 50 ألف دولار، مما يوضح أن أمريكا ستجني بلايين الدولارات من السعوديين مزدوجي الجنسية وحدهم بعد تطبيقها لنظام الامتثال الضريبي"، وهو ما جعل بعضهم يبحث عن طرق لإسقاط الجنسية الأمريكية.

تقرير: 200 ألف سعودي في مأزق لحملهم الجنسية الأمريكية!

موقف المملكة من مزدوجي الجنسية:

وحسبما صرح الملحق الإعلامي المتحدث باسم السفارة الأميركية في الرياض، يوهان شمونسيس، فالهدف من قانون الامتثال الضريبي الجديد هو "تضييق الفجوة الضريبية، ويتم فرضه على المواطنين الأمريكيين في الولايات المتحدة، بغض النظر عن أماكن سكنهم".

يذكر أن الأحوال المدنية السعودية تحذر على السعوديين التجنس بجنسيات أجنبية من دون سابق إنذار من رئيس مجلس الوزراء السعودي، وفقاً للمادة 11 من النظام"، حسبما صرح المتحدث باسم الأحوال المدنية، محمد الجاسر، وهو ما يضع السعوديين الذين يحملون الجنسية الأمريكية في مأزق آخر.


ويذكر أنه «يجوز بمرسوم مسبب إسقاط الجنسية العربية السعودية عن أي سعودي في أية حالة، إذا دخل في جنسية أخرى مخالفاً مُقتضى المادة الـ11 من هذا النظام، تجري تصفية أملاك الشخص الذي أسقطت جنسيته، وفقاً لنظام تملك العقار، كما يجوز حرمانه من الإقامة في أراضي المملكة أو العودة إليها»، وفقاً لما تنص عليه المادة 13 من النظام.

عواقب «فاتكا»:

وكشف منصور الخنيزان، محام، أن  قانون «فاتكا» وضع جميع الحاصلين على الجنسية الأميركية في موقع الملاحقة من مصلحة الضرائب، إذا تهربوا من دفع الضرائب المستحقة بموجبه، وذلك للكشف عن أرصدتهم والعقارات التي يملكونها. وأضاف الخنيزان أن هناك 99 دولة، بالإضافة إلى الولايات المتحدة الأمريكية، ستقوم بتطبيق قانون «فاتكا»، وستزود مصالح الضرائب في تلك البلدان بقوائم أسماء حاملي الجنسية الأمريكية في بلدانها، ومنهم السعوديين، خاصةً بعد توقيع المملكة رسمياً على الالتزام بهذا النظام.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة