توشيبا تخطط لتسريح 4 آلاف موظف هذا العام

توشيبا تعلن عن خفض قوتها العاملة بنسبة 6% في إطار إعادة هيكلة لمواجهة الخسائر

  • تاريخ النشر: الجمعة، 17 مايو 2024
توشيبا تخطط لتسريح 4 آلاف موظف هذا العام

أعلنت شركة توشيبا اليابانية العملاقة للإلكترونيات، عن خفض قوتها العاملة بنسبة 6%، أي ما يعادل 4 آلاف موظف، وذلك بحلول نوفمبر المقبل.

توشيبا تعلن عن خفض قوتها العاملة بنسبة 6% في إطار إعادة هيكلة لمواجهة الخسائر

وبحسب ما ذكرته تقارير اقتصادية، تأتي هذه الخطوة الصعبة كجزء من خطة إعادة هيكلة شاملة تقوم بها توشيبا، حيث تهدف إلى معالجة الخسائر المالية التي تكبدتها الشركة اليابانية في السنوات الأخيرة.

ونقلت التقارير تصريحات منسوبة إلى الرئيس التنفيذي لشركة توشيبا، شيمادا تارو، الذي وصف قرار تسريح الموظفين بأنه مؤلم ولكن ضرورياً، موضحاً أن السبب وراء اتخاذه، هو الحاجة الملحة لضمان استمرارية الشركة على المدى الطويل.

وأردف تارو بقوله إن هذا القرار ضروري لتتمكن شركة توشيبا من البقاء 100 عام أخرى.

وأشارت التقارير إلى أن عملية إعادة الهيكلة تأتي استجابة لسلسلة من الخسائر المالية التي سجلتها توشيبا في السنوات الأخيرة.

وأوضحت أن الشركة اليابانية كشفت عن تعرضها لخسارة صافية قدرها 74.8 مليار ين (حوالي 481 مليون دولار)، في السنة المالية 2023، والتي تغطي الفترة من أبريل 2023 إلى مارس 2024.

ولفتت التقارير إلى أن إعادة الهيكلة تهدف إلى تحويل توشيبا إلى ما تم وصفه بشركة يحتاجها الناس، وذلك من خلال التركيز على مجالات النمو الاستراتيجية، مثل البنية التحتية والطاقة والتحول الرقمي. وأردفت إنه سيتم تقليص العمليات غير الضرورية، وذلك من خلال دمج الشركات التابعة، وتبسيط الهيكل التنظيمي.

وقالت توشيبا إن قرار تسريح الموظفين يعد مؤلماً لكل من الشركة والعاملين المتأثرين، لافتة إلى أنه مع ذلك، فهي تأمل أن تساهم إعادة الهيكلة في ضمان مستقبل مستدام للشركة، وخلق فرص جديدة للنمو.

ونوهت التقارير إلى أن خطط توشيبا لإعادة الهيكلة، أثارت ردود فعل متباينة، موضحة أن بعض المحللين أعربوا عن قلقهم بشأن تأثيرها على العمال المتأثرين، بينما أعرب آخرون عن دعمهم لخطط الشركة لضمان استمرارية أعمالها.

وأضافت أن عملية إعادة الهيكلة التي تقوم بها توشيبا، تعد تحدياً كبيراً للشركة العملاقة، مردفة إنه مع ذلك، فهي تمثل أيضاً فرصة لتحويلها إلى شركة أكثر كفاءة واستدامة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة