جبال مكة المكرمة تكتسي باللون الأخضر بعد أمطار الخير

  • تاريخ النشر: الإثنين، 09 يناير 2023
جبال مكة المكرمة تكتسي باللون الأخضر بعد أمطار الخير
مقالات ذات صلة
صور أبو ظبي تكتسي باللون الأخضر.. والسبب؟
مقتل 5 أشخاص في حادث تصادم في مكة المكرمة
تعرف على الطالب الأكبر سناً في مكة المكرمة

تحولت جبال مكة المكرمة إلى جنة خضراء، بعد الأمطار الغزيرة التي هطلت في الفترة الماضية، واكتست باللون الأخضر الجميل، ليتسابق عشاق التصوير في توثيق هذه المشاهد المبهرة.

فبعد موجات الأمطار التي شهدتها المنطقة مؤخراً، امتدت على مد البصر مساحات من النباتات الخضراء، في حالة لم تشهدها جبال مكة المكرمة منذ سنوات، لتصنع لوحات جمالية شديدة الروعة، دفعت الكثيرون للخروج والاستمتاع بمشاهدة المناظر الطبيعية الخلابة.

وتداول مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي العديد من مقاطع الفيديو، وثقت الخضرة التي زينت العديد من المناطق في جبال مكة المكرمة، والتي رصدت أيضاً المساحات الشاسعة من النباتات الخضراء التي برزت بشكل غير اعتيادي في المنطقة.

وحول هذا الأمر، تحدث حميد الدوسري، مستشار المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر، إلى موقع العربية. نت، حيث قال إن الخضرة التي تكتسي بها جبال منطقة مكة، سببها هو توالي الأمطار خلال مدة زمنية طويلة.

وتابع الخبير قائلاً إن أغلب هذه الأمطار خفيفة لكنها مستمرة، لافتاً إلى أنه من المعروف أن أثر المطر الخفيف المستمر أفضل من المطر السريع الغزير، حيث أن المطر الخفيف تتروى منه الأرض ولا تسيل، بينما المطر الغزير يجرف الأرض وينحدر عنها، فتجف بسرعة ولا تنبت، وينحصر النبات فقط في أماكن تجمع الماء في المنخفضات.

وأشار الدوسري إلى أن السبب الثاني هو الجو الملائم لنمو النبات، موضحاً أن هذه الأيام ليست الأجواء حارة ولا باردة، فهي أفضل ما تكون فيه نمو النباتات.

وأضاف قائلاً إن السبب الثالث وجود مخزون قديم من البذور بين الصخور في الجبال، والذي لم يجد فرصة للنمو في الأعوام السابقة، والآن أصبحت الفرصة مهيأة له بإذن الله.