• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      مراد مكرم

    • اسم الشهرة

      مراد مكرم

    • الفئة

      إعلامي,ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      16 أبريل 1975 (العمر 48 سنة)
      مصر

    • التعليم

      جامعي

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • سنوات النشاط

      2009 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الحمل

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

"الأكيل".. ذلك البرنامج الشهير الذي صنع نجومية الفنان مراد مكرم ويعتبر واحد من أشهر برامج "الأكل" وتقيم الطعام، وعلى الرغم من نجاحات "مراد" في تقدم البرامج، إلا أنه اكتشف عن موهبة كبيرة لديه في التمثيل وتألق في عدد كبير من الأعمال الهامة في وقت قصير، مسيرته الفنية وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية...

نشأة مراد مكرم وحياته

ولد مراد مكرم في القاهرة يوم 16 أبريل عام 1975، كانت بداية مشواره من خلال العمل كمذيع في شبكة قنوات النيل المتخصصة، ولكن يعتبر انتقاله إلى شبكة قنوات ART نقطة تحول في حياته حقق من خلالها مزيد من الشهرة.

بدأ "مراد" الدخول عالم التمثيل في عام 2009 من خلال مجموعة من الأدوار الصغيرة، والتي كشفت عن تطوره من عمل لآخر، وإلى جانب العمل في التمثيل قدم واحد من أِهر أعماله وهو برنامج الأكيل والذي عرض على قناة CBC وتدور فكرة البرنامج حول تقيم المطاعم والأكل الموجود بها.

وإلى جانب عمله الأساسي كمذيع كان "مراد" يضع قدمه أكثر يوما بعد الآخر في التمثيل، حتى أصبح واحد من أبرز المشاركين في العمل، ومن أشهر أعماله مسلسل ليه لا2 مع النجمة منة شلبي، ومسلسل فوق مستوى الشبهات مع النجمة يسرا، ومسلسل سرايا عابدين، مسلسل الغرفة 207 وأيضا مسلسل سوتس بالعربي.

أما عن زوجة مراد مكرم فتحدث "مراد" في لقاء له عن زوجته وقال إنه كان يحلم أن يتزوج امرأة لا تعمل، ولكن حينما تعرف عليها كانت ناجحة في مجال عملها وكانت مديرة ولم يكن يستطيع أن يطلب منها أن تترك عملها ويحطم حلمها.

وقال إنه بمجرد أن أعجب بها عزمها في أحد المطاعم على العشا وذكر لها جميع عيوبه واعتبر أن هذه الصراحة هي سر استمرار زواجهم حتى الآن 18 عاما، وقال إنه حينما تقدم للزواج منها لم يكن يمتلك جنيه في البنك وكان رصيده صفر، ولكنه استطاع في خلال سنة خطوية تجهيز شقة الزوجية في أحد الأماكن الراقية في مصر بالإضافة لقضاء شهر عسل في منطقة إسبانيا.

مسيرته الفنية

تعتبر بداية مراد مكرم الفنية من خلال دور صغير في مسلسل قلوب عطشي، وفي عام 2009 شارك بدور "جاسر" في فيلم حد سامع حاجة مع النجوم راكز جلال وماجد الكدواني، وفي نفس العام قدم دور مراد المذيع في فيلم أيام صعبة مع النجم شريف منير.

في عام 2010 ظهر كضيف شرف بشخصية "كمال" في مسلسل ريش نعام، وفي عام 2012 شارك بدور "نيكولا" في مسلسل ابن موت مع النجم خالد النبوي، وفي عام 2014 شارك بدور البرنس علاء في المسلسل الكوميدي فيفا أطاطا مع النجوم محمد سع وإيمي سمير غانم.

وفي عام 2014 أيضا قدم دور "نينو" في الجزء الأول من مسلسل سرايا عابدين مع النجوم يسرا وغادة عادل، كما تألق في نفس العام في تقديم برنامجه الشهير الأكيل، في عام 2016 لعب "مراد" دور "أحمد" في مسلسل فوق مستوى الشبهات مع النجمة يسرا.

وفي نفس العام قدم دور أمان والد نوجا في الفيلم الكوميدي عشان خارجين مع النجوم حسن الرداد وإيمي سمير غانم وبيومي فؤاد، والمسلسل يدور في إطار كوميدي حول عملية خطف للطفل ظ"نوجا" يكلف بها كل من حسن الرداد وإيمي بعد حصولهم على الأموال عن طريق الخطأ والتبرع بها.

وفي نفس العام شارك في أول فيلم على اليوتيوب وهو فيلم تيتانك: النسخة العربية من بطولة اليوتيوبر شادي سرور والنجمة بشرى، وفي عام 2017 شارك مراد مكرف كضيف شرف بشخصية تميم زهدي في مسلسل كلبش مع النجم أمير كرارة، وفي نفس العام شارك في فيلم بث مباشر.

وشارك "مراد" في عام 2017 أيضا في مسلسل الحساب يجمع مع النجمة يسرا وجسد دور "شريف"، كما شارك بدور "زين" في مسلسل أرض جو مع النجمة غادة عبد الرازق في نفس العام، وجسد دور حمزة السرجاني المحامي في فيلم أخلاق العبيد في نفس العام أيضا.

وتألق "مراد" في دور "عزيز" في مسلسل ليالي أوجيني مع النجوم ظافر العابدين وأمينة خليل في عام 2018، كما قدم دور "خيري" في مسلسل للحب فرصة أخيرة مع النجمة داليا البحيري في نفس العام، وظهر بشخصية "أشرف" كضيف شرف في مسلسل بالحجم العائلي مع النجوم يحيى الفخراني، وميرفت أمين.

في عام 2019 شارك مراد مكرم في مسلسل نصيبي وقسمتك 3 ولعب دور "فريد"، وفي نفس العام لعب دور "عزت" في مسلسل لآخر نفس، كما قدم دور "رامز" في مسلسل قمر هادي مع النجم هاني سلامة، وجسد دور "أنس" في مسلسل شبر ميه مع النجوم أحمد السعدني، ندى موسى، ورجاء الجداوي.

أشهر أعمال مراد مكرم

في 2020 تألق "مراد" في دور "حمد" في المسلسل الكوميدي ونسني مع الفنان الشاب محمود الليثي، وفي العام التالي 2021 شارك في الجزء الثاني من مسلسل ورا كل باب حكاية في حكاية سكر مر، وفي نفس العام تألق في دور "خالد" في مسلسل ليه لا 2.

المسلسل ضم عدد كبير من النجوم ومنهم منة شلبي، أحمد حاتم، ودنيا ماهر، وجسد "مراد" دور "خالد" الشقيق الأكبر للفنانة منة شلبقي والذي يعارض فكرة تكفلها بطفل من دار أيتام، ويتسبب لها في بعض المتعب بسبب معارضته للفكرة، وتدور أحداث المسلسل في إطار اجتماعي وتناقش قضية هامة وهي قضية التكفل بالأطفال، وينتهي به الأمر بتقبل هذا الطفل في النهاي بعد صراع طويل طوال أحداث المسلسل.

في عام 2021 جسد دور "أيمن" في مسلسل كله بالحب مع النجمة زينة، كما شارك في الجزء الثاني من مسلسل زي القمر في حكاية غالية ولعب دور "يحيى"، وفي نفس العام شارك بدور ضابط الأمن الوطني في مسلسل الاختيار2: رجال الظل مع النجوم كريم عبد العزيز وأحمد مكي.

وفي عام 2021 أيضا شارك "مراد" في مسلسل أحسن أب مع علي ربيع، مسلسل إجازة مفتوحة مع النجوم شريف منير ولقاء الخميسي ولعب دور "سميح" صديق البطل، وفي عام 2022 تألق "مراد" في العديد من الأعمال.

ومن أبرزها دور بهاء في مسلسل وعد إبليس مع النجم عمرو يوسف، كما لعب دور "منصر" في مسلسل مجنونة بيك، وجسد دور نوح الصبان في مسلسل سوتس بالعربي مع النجوم آسر ياسين، أحمد داوود، صبا مبارك، كما شارك في نفس العام في مسلسل رانيا وسكينة مع النجوم روبي ومي عمر وجسد دور مرتضى البنهاوي.

وتألق مراد مكرم في مسلسل النزوة في 2022 أيضا مع النجوم خالد النبوي وعائشة بن أحمد، كما شارك في مسلسل الغرفة 207 مع الفنان محمد فراج ولعب دور الخواجة مايكل، وحاليا يشارك في التجهيز لمسلسل علاقة مشروعة مازال تحت الإنتاج.

أهم الأعمال

  • برنامج الأكيل.

  • مسلسل ليه لا 2.

  • مسلسل سرايا عابدين.

  • مسلسل فوق مستوى الشبهات.

جميع أخبار