• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      منير مكرم

    • اسم الشهرة

      منير مكرم

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      01 يناير 1962 (العمر 62 سنة)
      مصر

    • التعليم

      جامعي - كلية الحقوق جامعة عين شمس

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • سنوات النشاط

      1984 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الجدي

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

"إديني عقلك".. ذلك النجم الكوميدي المحبوب منير مكرم، الذي لم يكن يفكر في خوض تجربة التمثيل لرغبته في البعد عن صراعات الممثلين على ترتيب الأسماء على الشاشة أو الصور على الأفيش، فاختار الإخراج ليمارس فيه حبه للفن، ولكن دفعه الفنان أشرف زكي لخوض تجربة التمثيل، وتألق فيها وقدم حتى الآن ما يقرب من 300 عمل، مسيرته الفنية وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية...

نشأة منير مكرم وحياته

ولد منير مكرم في القاهرة يوم 1 يناير عام 1962، كان يعشق التمثيل منذ صغره، وبعد أن التحق بكلية الحقوق جامعة عين شمس تألق على المسرح الجامعي، وحصل "مكرم" على ليسانس الحقوق في عام 1984.

قرر أن يخوض المجال الفني، ولكن اختار الإخراج وجهته لكي يبتعد عن صراعات النجومية، ظل "منير" يعمل مساعد مخرج لمدة 9 سنوات، ومن أشهر المسلسلات التي عمل فيها مساعد مخرج هو مسلسل درب عسكر.

ولكن رشحه الفنان أشرف زكي لأحد الأدوار في عرض مسرحي، وحينما بدأ يمثل اكتشف أن للتمثيل متعة خاصة، فاستمر في التمثيل، وقدم حتى الآن 287 عمل ما بين مسرح، سينما وتلفزيون، ومن أشهر الأعمال التي شارك في فيلم التجربة الدنماركية مع الزعيم عادل إمام، مسلسل عمارة يعقوبيان، ومسلسل زمن عماد الدين.

حقق منير مكرم شهرة كبيرة من خلال برنامج المقالب "إديني عقلك" والذي استمر عرضه لمدة عشر سنوات وحقق نجاحا كبيرا.

أما عن زوجة منير مكرم وأولاده، فهو يبعد حياته الخاصة عن الإعلام، ولكن في بداية العام الماضي 2022 تعرض نجله يوسف لحادث سيارة، فكتب على صفحته الشخصية على فيس بوك يطلب من الجمهور الدعاء له، وبعدها شكر نقيب الممثلين الدكتور أشرف زكي لوقوفه بجانبه وقت مرض نجله.

بعد وفاة النجم سمير صبري العام الماضي 2022، وكثرت الحديث عن حقيقة وجود ابن له من عدمه، خرج الماكير والمنتج الشهير محمد عشوب وأكد أن الفنان سمير صبري لديه ابن واستشهد بالفنان منير مكرم وأنه شاهد على وجود ابن لديه، ولكن حينما تم سؤال الفنان "منير" عن تلك الواقعة نفى معرفته بأي تفاصيل بهذا الأمر، وتعجب من زج محمد عشوب باسمه في هذا الأمر.

مسيرته الفنية

تعتبر بداية منير مكرم الفنية في عام 1984 من خلال المشاركة في فيلم كلاب الحراسة، وفي الثمانينات قدم "منير" عدد من المشاركات المميزة ومن أشهرها، مسرحية فندق العجائب، مسرحية شباب امرأة، مسلسل الفدان الأخير، مسرحية روحيه اتخطفت، ومسلسل دعوة للحياة.

وفي التسعينات تألق في عدد أكبر من الأعمال ومنها، مسلسل هي وغيرها، مسلسل مخلوق اسمه امرأة، مسلسل أيام الحب والغضب، فيلم إسكندرية كمان وكمان، فيلم يا مهلبية يا، مسلسل غريب، فيلم تصريح بالقتل، فيلم دموع صاحبة الجلالة، فيلم بياع الفل، مسرحية الوظيفة لا تزال في جيبي.

كما شارك في مسرحية الكنز في البدروم، مسلسل الخروج من الدائرة، فيلم 2 ضد القانون، فيلم بلاغ كاذب، مسلسل الأزواج الطيبين، فيلم قضية الأستاذ منجد، مسلسل صور ملونة، فيلم خلطبيطه، فيلم تعالب أرانب، مسلسل أيام المنيرة، مسلسل إن فاتك الميري، وفيلم اللي رقصوا ع السلم.

كما قدم "منير" مسرحية اللي بنى مصر، مسرحية مساء الخير يا مصر، مسلسل شيء في صدري، مسلسل حكايات مجنونة، مسلسل أنا اللي أستاهل، مسلسل الناس الطيبين، فيلم البحر بيضحك ليه، مسلسل أحلام..كو، مسلسل اثنين..اثنين، مسلسل حكايات مستر أيوب ومسز عنايات، ومسلسل أمر إزالة.

ومن أعماله في التسعينات، مسلسل السرايا، مسلسل أصل وخمس صور، مسلسل أبناء دهشان، مسرحية يا مسافر وحدك، السهرة التلفزيونية واحد وعشرين اثنين وعشرين، مسرحية ملك وكتابة، فيلم مبروك وبلبل، مسلسل لعبة وقلبت بجد، فيلم كونشرتو في درب سعادة، مسلسل سقوط الأقنعة.

وقدم أيضا مسلسل دهب قشرة، الجزء الأول من مسلسل أوراق مصرية، فيلم اللقاء الثاني، مسلسل الضوء الشارد، مسلسل السيرة العاشورية: الحرفيش، فيلم البطل، فيلم الأنثى والدبور، مسلسل الأب، فيلم اضحك الصورة تطلع حلوة، فيلم نور ونار، مسلسل حارة الطيب، وفي عام 1998 كانت بداية برنامج اديني عقلك.

وشارك أيضا في مسلسل القطار الأخير، مسلسل الرجل الآخر مع النجم نور الشريف والنجوم ميرفت أمين، ماجدة زكي، حلا شيحة، وأحمد زاهر، مسلسل البرج اللي فاضل، مسلسل الاعصار، فيلم أسانسير خمس نجوم، فيلم أحلام مسروقة.

أشهر أعمال منير مكرم

شهدت الألفية الجديدة مرحلة تألق العديد من الأعمال المتميزة ومن أشهر أعماله في الفترة الأخيرة، مسلسل الضاحك الباكي مع المخرج محمد فاضل والنجوم عمرو عبد الجليل، وفردوس عبد الحميد، مسلسل العيلة دي، الجزء السادس من مسلسل الكبير أول مع النجم أحمد مكي ولعب دور سائق حزلقوم.

كما شارك في مسلسل حكايات جروب العيلة، مسلسل مزاد الشر، مسلسل أحسن أب مع علي ربيع، مسرحية اللمبي في الجاهلية مع محمد سعد، مسلسل حي السيدة زينب مع النجمة سوسن بدر، مسلسل نجيب زاهي زركش مع النجوم يحيى الفخراني، أنوشكا، محمد محمود، وإسلام إبراهيم.

وتألق في الجزء الثاني من مسلسل ورا كل باب في حكاية رق الحبيب، مسلسل إسعاف يونس، فيلم الخطة العايمة، مسرحية الزهر لما يلعب، مسلسل القمر آخر الدنيا، مسلسل جمع سالم مع الفنانة زينة، مسلسل حب عمري، مسلسل عمر ودياب مع علي ربيع ومصطفى خاطر، مسلسل قوت القلوب مع النجمة ماجدة زكي.

وشارك أيضا في مسلسل ولاد إمبابة، مسلسل يا أنا يا جدو مع الفنان أحمد بدير، مسلسل البرنسيسة بيسة، مسلسل الضاهر مع محمد فؤاد، مسلسل حواديت الشانزليزيه، فيلم خط الموت، مسلسل طلقة حظ مع مصطفى خاطر، فيلم يوم العرض، مسلسل 30 ليلة وليلة، ومسلسل أبواب الشك.

وقدم أيضا مشاركات مميزة في، مسلسل أحلام مراتي، مسلسل اختفاء، مسلسل الأب الروحي، مسلسل ربع رومي مع مصطفى خاطر وبيومي فؤاد، مسلسل سلسال الدم مع النجوم عبلة كامل ورياض الخولي، مسلسل شوقية وعيلتها المفترية، فيلم قسطي بيوجعني مع الفنان هاني رمزي.

كما شارك في فيلم كدبة بيضا، مسلسل الدخول في الممنوع، مسلسل الزيبق، فيلم دور شطرنج، فيلم سكر برة، مسلسل ظل الرئيس مع الفنان ياسر جلال، مسلسل عائلة الحاج نعمان مع تيم حسن، مسرحية عبور وانتصار، مسلسل عفاريت عدلي علام مع الزعيم عادل إمام، ومسلسل لمعي القط مع محمد إمام.

أهم الأعمال

  • برنامج اديني عقلك.

  • مسلسل الضوء الشارد.

  • مسلسل الكبير أوي 6.

  • مسلسل عفاريت عدلي علام.

جميع أخبار