جوجل تتحد مع الشركات التقنية من أجل أندرويد

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 04 أبريل 2017
جوجل تتحد مع الشركات التقنية من أجل أندرويد
مقالات ذات صلة
مؤسس نظام أندرويد يغادر جوجل وينشئ شركة خاصة به
12 سبب للتأكيد على أن جوجل هي الأفضل بين كل شركات التقنية في العالم
جوجل تطلق اندرويد للعمل

اتفقت جوجل مع مجموعة من الشركات التقنية الكبرى المصنعة للهواتف الذكية العاملة بنظام تشغيل أندرويد على وضع بروتوكول تعاون يحميها من أزمات الدعاوى القضائية المتعلقة بحقوق ملكية براءات الاختراع.

ويضم الاتفاق الأولى شركات جوجل، سامسونج، إل جي وإتش تي سي، وقد اتفقت هذه الشركات على مشاركة براءات الاختراع المتعلقة بتطبيقات جوجل وأندرويد. وقد أعلنت المجموعة أن هذا الاتفاق يعني أن براءات الاختراع تلك ستكون مجانية المشاركة فيما بينها، وأن أي من الشركات الأخرى يمكنها الانضمام لهذا الاتفاق مجاناً.

وقد تم إطلاق اسم PAX على المجموعة المشاركة في هذا الاتفاق، وهي كلمة لاتينية تعني "السلام"، وقد علقت جوجل على اختيار هذا الاسم قائلة أن الاتفاق يهدف لهلق حالة من السلام القانوني في عالم التقنية.

وحتى هذه اللحظة لم تعلن مجموعة الشركات المشاركة في هذه الاتفاقية عن نوعية وطبيعة براءات الاختراع التي يتضمنها الاتفاق، كما لم توضح طبيعة ونوعية التهديدات التي تحمي نفسها منها. ولكن مما تم الإعلان عنه يمكن أن نتوقع أن الشركات المشاركة في الاتفاقية تحاول حماية نفسها من الدعاوي القضائية المتعلقة ببراءات الاختراع، حيث تقوم بعض الشركات بتسجيل براءات الاختراع ثم لا تفعل شيء حيالها سوى جمع الأموال من الشركات التي تستخدم مثل هذه الاحتراعات والابتكارات.

ويعد هذا الاتفاق موقفاً متميزاً لكلاً من سامسونج وجوجل. حيث تعد سامسونج هي الأكثر مبيعاً للأجهزة العاملة بنظام تشغيل أندرويد من بين كافة الشركات المشاركة في الاتفاقية، ويتيح لها الاتفاق حماية نفسها من الدعاوي القضائية، أما جوجل فيسمح لها الاتفاق بمساعدتها على فتح عالم أندرويد بصورة أكبر وأوسع.