حصل على تنويه خاص.. فيلم سعودي يحقق إنجازاً بمهرجان كان

تعرف على القائمة الكاملة لجوائز مسابقة "نظرة ما" بمهرجان كان

  • تاريخ النشر: السبت، 25 مايو 2024
حصل على تنويه خاص.. فيلم سعودي يحقق إنجازاً بمهرجان كان

حالة من الفرحة سيطرت على نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، احتفالا بحصول الفيلم السعودي "نورة" للمخرج توفيق الزايدي على تنويه خاص من لجنة تحكيم مسابقة "نظرة ما" في الدورة 77 لمهرجان كان السينمائي الدولي، ليصبح بذلك أول فيلم سعودي يحظى بهذا التكريم المرموق.

فيلم سعودي في مهرجان كان

يعد "نورة" أول فيلم روائي سعودي طويل يصور بالكامل في منطقة العلا التاريخية، ويمثل علامة فارقة في مسيرة السينما السعودية، كونه أول مشاركة سعودية في أحد أقسام مهرجان كان الرسمية.

وعاش الحاضرون لحظات استثنائية مع صعود فريق فيلم "نورة" على مسرح مهرجان كان، حيث عبر المخرج توفيق الزايدي عن سعادته الغامرة بهذا الإنجاز، مقدماً شكره لفريقه وإدارة المهرجان.

إقبال جماهيري على فيلم نورة

وحظي الفيلم بإقبال جماهيري هائل، حيث نفذت تذاكر عرضه الأول بعد ساعات قليلة من فتح باب الحجز، مما دفع إدارة المهرجان إلى تخصيص عرضين إضافيين يومي 24 و25 مايو لتلبية رغبة الجمهور في مشاهدة هذا العمل المميز.

تدور أحداث الفيلم في قرية نائية بالمملكة العربية السعودية خلال تسعينيات القرن الماضي، وتروي قصة "نورة" الشابة الشجاعة التي تلتقي "نادر" المعلم الجديد، ليحدث لقاء يغير مسار حياتهما.

يجسد أدوار الفيلم نخبة من المواهب السعودية المميزة، بقيادة يعقوب الفرحان، وماريا بحراوي، وعبد الله السدحان وكتابة وإخراج توفيق الزايدي.

الجدير بالذكر، أن فيلم نورة حصل جائزة من مسابقة ضوء للأفلام التي تنظمها هيئة الأفلام السعودية، وهي مبادرة أطلقتها وزارة الثقافة السعودية لدعم وتشجيع الجيل القادم من صانعي الأفلام السعوديين.

دعم ومساندة فيلم نورة

حظي الفيلم بدعم كبير من مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، حيث حضر عرض الفيلم وفد رفيع المستوى ضم رئيس مجلس أمناء المؤسسة جمانا الراشد، والرئيس التنفيذي محمد التركي.

وحرص القائمون على مهرجان البحر الأحمر السينمائي على تهنئة أبطال العمل بالتكريم، عبر حسابهم الرسمي على إنستغرام، وجاء فيه: "مؤسسة البحر الأحمر السينمائي تحب ان تبارك لفيلم “نورة” من إخراج توفيق الزايدي على حصوله على تنويه خاص في جوائز نظرة ما من ضمن فعاليات مهرجان كان السينمائي لعام ٢٠٢٤ ‏وتفخر ⁧‫مؤسسة البحر الأحمر السينمائي⁩ بدورها في دعم هذا الفيلم الاستثنائي من خلال صندوق البحر الأحمر".

فيما قالت  جمانا الراشد رئيس مجلس أمناء المؤسسة، عبر حسابها الرسمي على. منصة إكس قائلة: "لأول مرة في تاريخ مهرجان كان السينمائي، تشارك السينما السعودية من خلال فيلم "نورة" المدعوم من صندوق البحر الأحمر والذي تمّ اختياره لينافس في المسابقات الرئيسية هذا العام".

وأضافت قائلة: "ستستمر مؤسسة البحر الأحمر السينمائي في دعم وتمكين رواية القصص والمواهب السينمائية في المنطقة والعالم. مبروك للمخرج توفيق الزايدي ولفريق العمل المبدع".

القائمة الكاملة لجوائز مسابقة "نظرة ما"

يجدر الإشارة أن مسابقة "نظرة ما" بمهرجان كان بالدورة الـ 77  تشكلت من لجنة تحكيم ضمن كل من الكندي زافييه دولان وهو مخرج ومؤلف معروف عالمي، والمنتجة السنغالية ميمونة دوكوريه.

كما يشارك في لجنة التحكيم أيضا كل من المخرجة وكاتبة السيناريو والمنتجة المغربية أسماء المدير، الممثلة الألمانية اللكسمبورجية فيكي كريبس، والكاتب والناقد والمخرج الأمريكي تود مكارثي، وجاءت جوائز مسابقة نظرة ما، كالتالي:

تنويه خاص من لجنة التحكيم للفيلم السعودي نورة للمخرج توفيق الزايدي

أفضل فيلم "Black Dog" للمخرج جوان هو من الصين

جائزة لجنة التحكيم الخاصة "The Story of Souleymane" للمخرج بوريس لوجكين

أفضل مخرج روبرتو مانفريني عن فيلم "The Damned"

أفضل مخرج رانجانو نيوني عن فيلم "On Becoming a Guinea Fowl"

أفضل ممثلة أنسويا سينجوبتا عن فيلم The Shameless

أفضل ممثل أبو سنغاري "The Story of Souleymane"

جائزة الشباب فيلم "Vingt Dieux" للمخرج لويز كورفوازييه

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة