حمزة رفيعة: من هو التونسي الذي قاد يوفنتوس إلى ربع نهائي كأس إيطاليا؟

  • تاريخ النشر: الخميس، 14 يناير 2021
حمزة رفيعة: من هو التونسي الذي قاد يوفنتوس إلى ربع نهائي كأس إيطاليا؟
مقالات ذات صلة
موعد مباراة الهلال ضد الفيصلي في الدوري السعودي والقنوات الناقلة لها
ترتيب الدوري الإسباني: أتليتكو يعزز صدارته.. وبرشلونة بالمربع الذهبي
النصر والاتحاد حبايب في الكلاسيكو السعودي

قاد اللاعب التونسي حمزة رفيعة فريقه الإيطالي يوفنتوس إلى تحقيق فوز قاتل على منافسه جنوى، أمس الأربعاء، في المباراة التي جرت بينهما في دور الـ 16 من بطولة كأس إيطاليا.

حيث سجل رفيعة هدف الفوز للسيدة العجوز في الشوطين الإضافيين من المباراة، ليستطيع يوفنتوس إنهاء اللقاء لصالحه بنتيجة 3-2، ويحسم تأهله إلى دور الـ 8 من البطولة.

يوفنتوس ضد جنوى

وافتتح يوفنتوس التهديف مبكراً في المباراة عن طريق لاعبه السويدي ديان كولوسيفسكي، والذي سجل السبق بعد دقيقتين من بداية اللقاء، قبل أن يعزز الإسباني ألفاروا موراتا التقدم للسيدة العجوز، بإحرازه الهدف الثاني في الدقيقة 23 من الشوط الأول.

ونجح جنوى في تقليص الفارق بعد دقائق معدودة عن طريق لاعبه الألماني لينارت تشزيبورا، والذي سجل الهدف الأول لفريقه في الدقيقة 28 من شوط المباراة الأول.

وقبل دقائق قليلة من نهاية المباراة، استطاع الإيطالي فيليبو ميليغوني تسجيل هدف التعادل لجنوى في الدقيقة 74 من المباراة، لتنتهي الدقائق التالية بتعادل الفريقين إيجابياً بنتيجة 2-2، فيحتكمان إلى الوقت الإضافي.

واستطاع التونسي حمزة رفيعة تسجيل الهدف الثالث ليوفنتوس في الدقيقة الأخيرة من عمر الشوط الإضافي الأول، لينجح بعدها فريق السيدة العجوز أن يحسم تأهله إلى دور الـ 8 من بطولة كأس إيطاليا بنتيجة 3-2.

وتُعتبر هذه هي أول مباراة رسمية لرفيعة مع الفريق الأول ليوفنتوس، حيث دخل كبديل في الدقيقة 77 على حساب مانولو بورتانوفا.

ومن المقرر أن يواجه يوفنتوس في الدور القادم الفائز من مواجهة سبال وساسولو، والتي ستقام اليوم الخميس.

من هو حمزة رفيعة؟

وبحسب ما ذكرته تقارير رياضية، فإن التونسي حمزة رفيعة يلعب في الأصل مع فريق يوفنتوس تحت 23 عاماً، وهو من مواليد 2 أبريل عام 1999، حيث وُلد في مدينة قلعة سنان التونسية، ويحمل الجنسيتين التونسية والفرنسية.

ولعب رفيعة في بداياته في عدد من أندية الهواة، ثم انضم إلى ناشئي فريق أوليمبيك ليون الفرنسي، وتدرج في النادي حتى لعب في صفوف الفريق الرديف.

وانتقل حمزة رفيعة بعدها إلى فريق يوفنتوس تحت 23 عاماً في يوليو 2019، حيث خاض مع الفريق هذا الموسم 13 مباراة، سجل فيها هدفان، وصنع 6 أهداف أخرى.

ولقتت التقارير إلى أن القيمة السوقية للاعب التونسي قد تضاعفت 75 ألف يورو في يوليو الماضي إلى 400 ألف يورو في يناير الجاري.

وعلى المستوى الدولي، فقد مثل رفيعة المنتخب الفرنسي تحت 17 عاماً، وكذلك تحت 18 عاماً في مباراة واحدة أيضاً، إلا أنه اعتباراً من العام الماضي، شارك مع المنتخب التونسي الأول، حيث خاض معه حتى الآن 7 مباريات، وكانت أولى مبارياته الرسمية في صفوف نسور قرطاج في سبتمبر 2019.

وعن مهاراته الكروية، فإن حمزة رفيعة يلعب بالقدم اليمنى، ومركزه الأساسي هو الوسط المهاجم، وأشارت التقارير إلى أنه يجيد اللعب أيضاً في مركزي لاعب الوسط والجناح الأيمن.

ترتيب يوفنتوس في الدوري الإيطالي

وفي سياق آخر، فإن يوفنتوس يحتل حالياً المركز الرابع في جدول ترتيب الدوري الإيطالي لكرة القدم من برصيد 33 نقطة من 16 مباراة، ولديه مباراة مؤجلة.

ويحتل ميلان صدارة الكالتشيو برصيد 40 نقطة، بفارق 3 نقاط عن الوصيف، إنتر ميلان، الذي جاء في المركز الثاني برصيد 37 نقطة، يليهما روما في المركز الثالث برصيد 34 نقطة، حيث خاض كل منهم 17 مباراة حتى الآن.

وخاض يوفنتوس قبل بضعة أيام مباراة في الدوري الإيطالي أمام ساسولو، والتي استطاع نادي السيدة العجوز حسمها لصالح بصعوبة شديدة، رغم لعب منافسه بلاعب أقل.

وفشل يوفنتوس في تسجيل أي أهداف في شباك ساسولو خلال الشوط الأول بأكمله، ولم ولم ينجح لاعبوه في هذا إلا بعد طرد بيدرو أويانغ إثر تدخل عنيف منه ضد فيدريكو كييزا، ليستغل فريق السيدة العجوز التفوق العددي، فيأتي أولى أهدافه في الدقيقة 50 بتسديدة قوية من دانيل.

ولكن صاحب الأرض ساسولو نجحوا سريعاً في العودة إلى اللقاء حينما سجل غريغوار ديفرل هدف التعادل بعد 8 دقائق فقط من هدف يوفنتوس، لتشتعل المباراة أكثر.

وشهدت الدقائق الأخيرة من المباراة انتفاضة من لاعبي يوفنتوس، حيث سجل رامسي هدف التقدم الثاني في الدقيقة 82، وهو أول أهدافه هذا الموسم، قبل أن يحسم كريستيانو رونالدو اللقاء لصالح السيدة العجوز بتسجيل الهدف الثالث في الوقت المحتسب بدلاً من الضائع، لتنتهي المباراة بنتيجة 3-1 لصالح يوفنتوس.