"حيلة بيتكوين".. تكبد مستثمرين 722 مليون دولار

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 08 سبتمبر 2020
"حيلة بيتكوين".. تكبد مستثمرين 722 مليون دولار
مقالات ذات صلة
الوليد بن طلال يخسر ملكية 5 قنوات فضائية من إل بي سي.. والسبب؟
صور لإندونيسيا بعد مرور 10 سنوات على تسونامي
نصف مليون دولار لأسرة ياباني انتحر لعمله 200 ساعة إضافية في الأسبوع

أقدم جوزيف فرانك أديل أو المعروف بـ "مُحتال كاليفورنيا"، على عملية احتيال بحق مستثمرين كبار كلفتهم 722 مليون دولار مرة واحدة، عن الطريق الادعاء بالقدرة على تعدين العملات المشفرة.

واعترف أديل، حسبما أوردت تقارير صحفية أمريكية تناولت الواقعة، أنه فعّل حيلته لبيع أدوات مالية غير مُسجلة، وتقديم بيانات ضريبية مُزيفة ضمن جزء من شبكة Bitclub.

وطلبت شبكة Bitclub، من المستثمرين أموالًا مقابل الحصول على أسهم عبر تعدين العملات المشفرة، مع منحهم مكافآت إذا استطاعوا جذب آخرين؛ حيث تُمكّن عملية التعدين الشرعي للبيتكوين "المعدنين" من ربح عملات بيتكوين جديدة باستخدام برنامج خاص لحل خوارزميات مُعقدة.

كم عامًا احتال أديل على المستثمرين؟ 

واستمر جوزيف فرانك أديل، في العمل على الحيلة لمدة 6 سنوات من 2014 حتى نهاية 2019، حسبما أعلن المدعي العام الأمريكي في نيوجيرسي؛ حيث نجح أديل في الترويج لاحتياله عالميًا، وهو يواجه الاتهامات الآن مع 4 آخرين.

وبلغت ذروة نشاط هذا الاحتيال عام 2017 و2018، لكن الفريق الموجه لهم الاتهام لم يكن معروفًا وقتها قبل أن تُداهم الشرطة الفيدرالية في 2018 أماكن وجود الفريق، كأول مداهمة انتهت بسقوط الفريق ككل.

كم بلغت قيمة عملة بيتكوين؟

وبلغت قيمة تداول عملة بيتكوين الرقمية ما فوق 11500 دولار، إذ ارتفعت بنسبة 180 % في منتصف مارس الماضي، بعدما ارتفعت بأكثر من 60 % في العام الحالي.

وهو أمر أرجعه في وقت سابق خبراء إلى انخفاض الدولار؛ حيث يرتبط ارتفاع هذه العملة بارتفاع سعر الذهب، والتي بلغت قيمتها 2000 دولار للأوقية.

ماهي عملية بيتكوين؟

وبيتكوين هي عملة رقمية لا مركزية، ظهرت للمرة الأولى في عام 2009، وفي 2015 اعتمد 100 ألف تاجر البيتكوين كعملة للدفع؛ حيث يمكن استبدال هذه العملة بمنتجات ودفع قيمة خدمات أخرى.