خدمة التقاضي الإلكتروني عبر بوابة ناجز وكيفية الاستفادة منها

  • تاريخ النشر: الإثنين، 08 يونيو 2020
خدمة التقاضي الإلكتروني عبر بوابة ناجز وكيفية الاستفادة منها

أطلقت وزارة العدل السعودية مؤخراً خدمة التقاضي الإلكتروني، والتي تأتي ضمن مجموعة الخدمات العدلية الجديدة التي وفرتها خدمة المواعيد الإلكترونية، حيث تسمح للمستفيدين الراغبين في الاستفادة من الخدمات العدلية المقدمة في المرافق العدلية، تقديم المواعيد عبر بوابة ناجز الإلكترونية.

ما هي خدمة التقاضي الإلكتروني؟

وبحسب ما ذكرته تقارير إخبارية، فإن هذه الخدمة تتيح لأطراف الدعوى وممثليهم الترافع الإلكتروني من خلال بوابة ناجز الإلكترونية، كما أنها تتيح لهم أيضاً الرد على طلبات الدائرة من دون الحاجة لمراجعة المحكمة، وذلك في قضايا مسار التقاضي عن بعد.

خطوات التقديم على خدمة التقاضي الإلكتروني

وقد كشفت التقارير عن الخطوات الواجب اتباعها من أجل التقديم على خدمة التقاضي الإلكتروني أو التقاصي عن بعد، حيث جاءت كما يلي:

  • الدخول إلى بوابة ناجز الإلكترونية (من خلال هذا الرابط).
  • الدخول لخدمة التقاضي الالكتروني من خلال قائمة القضايا.
  • اختيار القضية المرادة وتعبئة البيانات المطلوبة.
  • تقديم الطلب.
  • الدخول لقائمة الطلبات لتتبع حالة الطلب.
  • في حالة استلام طلب جديد من الدائرة القضائية، يتم إشعار المستفيد بها ليتمكن من الرد على الدائرة.

كما نشرت وزارة العدل السعودية مقطع فيديو خطوات الاستفادة من خدمة التقاضي الإلكتروني:

خدمة التقاضي عن بعد

وفي سياق متصل، فقد كشفت وزارة العدل أن إجمالي عدد الجلسات القضائية في اليوم الأول لإطلاق خدمة التقاضي عن بعد عبر بوابة ناجز بلغ نحو 7 آلاف جلسة.

وأوضحت الوزارة أن الخدمات الإلكترونية تضمنت: الترافع الإلكتروني، الاعتراض على الأحكام، تبادل المذكرات، النطق بالحكم، عقد الجلسات عبر الاتصال المرئي، استئناف الحكم.

كما لفتت إلى أن خدمة التقاضي الإلكتروني أتاحت سرعة التقاضي، وعززت مخرجات عمليات التقاضي، كما أنها حافظت على كافة الضمانات القضائية، وارتقت بجودة الخدمات المقدمة، وذلك بحسب ما جاء في التقارير.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة