خطوات بسيطة لإزالة الرؤوس السوداء من أنفك

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 30 سبتمبر 2020 آخر تحديث: منذ 22 ساعة
خطوات بسيطة لإزالة الرؤوس السوداء من أنفك
مقالات ذات صلة
اكسسوارات مشاهير الرجال في مهرجان الجونة: 1200 دبوس بهذه البدلة
لا تقلق بشأن مسامير القدم المزعجة: 7 طرق للتخلص من آلامها
15 فيست رجالي: استعد لتقلبات الأجواء الموسمية بدون خوف

تؤثر الرؤوس السوداء على جميع أنواع البشرة وجميع الأعمار. لكن عادة ما تظهر على أنفك، حيث تكون المسام أكبر، فتجعل وجهك يبدو متسخاً ومرقطاً. 

على عكس الاعتقاد الشائع، فإن هذه البقع المزعجة ليست أوساخاً فعلية عالقة في مسامك. تنجم الرؤوس السوداء عن خلايا الجلد الميتة، التي تتكون في الغالب من بروتين يسمى الكيراتين، الذي يلتصق بجدران المسام.

الرؤوس السوداء عند الرجال
كيف تنشأ الرؤوس السوداء؟

يؤدي هذا البروتين إلى إنشاء قابس يسمى comedone. يقول طبيب الأمراض الجلدية كين هاو، دكتوراه في الطب: "عادةً ما تكون هذه المقابس قريبة بدرجة كافية من السطح بحيث يمكن رؤية القليل منها، تماماً مثل موزة تُترك، يبدأ القابس في التأكسد ويتحول إلى اللون البني، الكوميدونات مسؤولة عن كل من الرؤوس السوداء والرؤوس البيضاء، الفرق الوحيد هو ما إذا كان سطح القابس معرضاً للهواء". وفق موقع هيلث مين.

لماذا تحصل على الرؤوس السوداء؟

يقول هاو إن أحد الأشياء الرئيسية التي تؤدي إلى تكوين هذه المقابس هو الإجهاد والهرمونات. هذا يعني أنه بغض النظر عن مقدار غسل وجهك، لا يزال بإمكانك الحصول على الرؤوس السوداء. هذا يعني أيضاً أن جميع أنواع البشرة يمكن أن تصاب بها، بغض النظر عما إذا كانت بشرتك دهنية أو جافة أو معرضة لحب الشباب. 

قد تتطور الكوميدونات، مثل حب الشباب، كانسداد في المسام، لكن الفرق هو أن الرؤوس السوداء سطحية، في حين أن حب الشباب يميل إلى الحدوث بشكل أعمق.

ومع ذلك، قد يلاحظ الرجال المزيد من الرؤوس السوداء لأن مسامهم أكبر. يقول هاو: "لا يصاب الرجال بالضرورة برؤوس سوداء أكثر من النساء، لكنهم أكبر وأكثر وضوحاً بالعين المجردة"، خاصة مع التقدم في السن، لأن مسام الرجال تتوسع مع تقدمنا في العمر.

لحسن الحظ، فإن علاج الرؤوس السوداء في المنزل أمر سهل، على الرغم من أن الدكتور هاو يلاحظ أن الوقاية خير دائماً من التعامل معها بعد ظهورها. إليك كيفية التخلص أخيراً من الرؤوس السوداء على أنفك.

ليس من المقبول الضغط على الرؤوس السوداء:

قبل عملية التخلص من الرؤوس السوداء، عليك الانتباه إلى هذا الأمر، حيث إنه لمن المغري والمرضي للغاية أن تضغط على الرؤوس السوداء بنفسك، لكن يمكن أن يتسبب في ظهور المزيد. وفقاً لهاو أن المسام لزجة مع ضغط صباعي اليد على رأس أسود واحد، مع التأكيد أن يد الرجل تتميز بكونها أكبر من يد النساء، لذا مع عملية الضغط سيتم إزالة واحدة لكن للأسف سيتم تشكل واحدة أخرى بشكل سريع.

كن حذراً من الأدوات:

هناك الكثير من الأدوات التي تدعي أنها تساعد "بأمان" في إزالة الرؤوس السوداء، مثل مكانس المسام التي تستخدم شفطاً أو أدوات حادة مخصصة للمحترفين فقط، لكن يجب تجنبها بأي ثمن، لذا عليك قراءة التعليمات جيداً قبل شراء أي أداة لإزالة الرؤوس السوداء بنفسك.

قشر أنفك بالأحماض:

للمساعدة في منع تشكل الرؤوس السوداء على أنفك، استخدم غسول وجه بحمض الساليسيليك بانتظام. فحمض الساليسيليك لديه ميل خاص للمسام، كما يقول هاو، حيث يصل الحمض إلى هناك ويفكك الرؤوس حتى تخرج المقابس من تلقاء نفسها، مشيراً إلى أن التقشير المنتظم يحافظ على الجلد الميت لكي يتحرك بعيداً عن وجهك.

استخدم شرائط المسام لإزالة الرؤوس السوداء:

تبين أن أكثر علاجات الرؤوس السوداء شيوعاً، هي شرائح المسام، هي أيضاً واحدة من أكثر العلاجات فعالية. تلتصق هذه الشرائط اللاصقة بالكوميدونات (وغيرها من المواد اللزجة) أثناء تجفيفها وإزالتها أثناء تقشيرها. إنها واحدة من أسرع الطرق وأكثرها فعالية للتخلص من الرؤوس السوداء، وفقاً لهو. ومع ذلك، يجب استخدامها بعناية. يقول: "هناك مشكلة في قيام الأشخاص بإفراط في القيام بذلك وتمزيق الجلد أو إصابته"، لذلك اتبع دائماً التعليمات بعناية ولا تتركها لفترة أطول مما يُنصح به. وإذا كانت بشرتك حساسة، فقد تكون قاسية جداً بالنسبة لك.

تخلص من الرؤوس السوداء باستخدام أقنعة الطين:

لن يوفر استخدام قناع الطين للتخلص من الرؤوس السوداء قدراً كبيراً من الرضا البصري مثل رؤية المادة اللزجة على الشريط، لكنه فعال أيضاً في التنظيف العميق للمسام. ابحث عن مجموعة متنوعة تحتوي على الفحم الذي يمكن أن يساعد في امتصاص خلايا الجلد الميتة العميقة. قد يكون هذا خياراً أفضل إذا كنت تعاني من مشاكل الحساسية، لكن لا يزال من الممكن أن تجف بشرتك بعد استخدامه، لذلك اتبعه دائماً باستخدام المرطب.

ضع الريتينول ليلاً:

يعتبر الريتينول أحد أكثر المكونات فعالية في علاج حب الشباب، هو مثالي أيضاً للوقاية من الرؤوس السوداء وعلاجها. يساعد مشتق فيتامين أ على تحسين تجدد الخلايا ودفع خلايا الجلد الميتة خارج المسام وإخراج وجهك بشكل أسرع. تتوفر الخيارات المتاحة دون وصفة طبية وهي مناسبة تماماً لمعظم الأشخاص.

لكن إذا كنت تعاني من حب الشباب المزمن أو تعتقد أن لديك كمية كبيرة بشكل خاص من الرؤوس السوداء، فاسأل طبيب الأمراض الجلدية عن خيارات وصفة طبية. عندما تبدأ في استخدام الريتينول، فقد يمكن أن تتهيج بشرتك في البداية، لذلك ضعه ليلاً فقط على وجه نظيف. يمكن أن يجعل بشرتك أيضاً حساسة لأشعة الشمس، لذا تأكد من وضع واقي من الشمس على وجهك كل يوم.