خوان كارلوس: ملك إسبانيا الذي تنازل عن العرش وانتقل للعيش في المنفى

  • تاريخ النشر: الإثنين، 05 أبريل 2021
خوان كارلوس: ملك إسبانيا الذي تنازل عن العرش وانتقل للعيش في المنفى

خوان كارلوس، ملك إسبانيا السابق، تنازل عن العرش لابنه الملك فيليبي واختار العيش خارج البلاد في المنفى.

ربما تتذكر أن أميراً أو ملكاً قد تخلى يوماً ما عن العرش من أجل الحب، لكن هذه المرة تخلى ملك إسبانيا عن العرش لأجل مصلحة البلاد، بعد المطالبة بإقالته.. إنه ملك إسبانيا السابق خوان كارلوس.

مولده ونسبه

ولد في روما في 5 يناير سنة 1938، و هو حفيد ألفونسو الـ 13 الثالث عشر ملك إسبانيا، ووالده هو خوان كونت بارسلونا، وهو سليل آل بوربون العائلة الحاكمة لمملكة إسبانيا حالياً.

وتنحدر عائلة بوربون من عائلة آل بوربون، وأصولها تعود إلى الملك فيليب الخامس ملك إسبانيا. وتعيش العائلة المالكة في قصر لازارزويلا في مدريد، على الرغم من أن مقر إقامتهم الرسمي هو القصر الملكي في مدريد.

زوجته وأبنائه

تزوج خوان كارلوس بالأميرة صوفيا، بنت الملك باول الأول ملك اليونان، الكبيرة في عام 1962.

خوان كارلوس وصوفيا رزقا بالأميرة إيلينا والأميرة كريستينا وفيليبي ملك إسبانيا الحالي.

ملك إسبانيا

في 22 نوفمبر عام 1975، نُصب خوان ملكاً على عرش إسبانيا بعد موت الجنرال فرانسيسكو فرانكو حاكم إسبانيا.. في عام 2007، تصدر خوان كارلوس الاستفتاء الإسباني التاريخي المسمى "إل إسبانيول دي لا إستوري" الذي أجرته قناة أنتينا 3 الإسبانية لاختيار أعظم شخصية إسبانية في التاريخ.

تنازله عن الحكم

في يوم 2 يونيه عام 2014، أعلن كارلوس عن تنازله عن العرش لصالح ابنه الملك فيليبي، مع احتفاظ خوان كارلوس وزوجته بألقابهما.

وفي العام الماضي، كشف ملك إسبانيا السابق خوان كارلوس، عن نيته مغادرة إسبانيا والتوجه للعيش في المنفى.. وذلك بعد التحقيقات التي أفادت بتورطه في شبهات فساد.

حيث أبلغ ملك إسبانيا السابق، خوان كارلوس، نجله الملك فيليبي السادس عن نيته المغادرة، وقد وافق الأخير على قرار والده.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة