رائد نظرية الانحراف الوراثي: من هو المسعودي الملقب بهيرودوتس العرب؟

  • تاريخ النشر: الأحد، 29 نوفمبر 2020
رائد نظرية الانحراف الوراثي: من هو المسعودي الملقب بهيرودوتس العرب؟
مقالات ذات صلة
أبوبكر الرازي: أول من جرب الأدوية على الحيوانات قبل استخدامها مع البشر
إسحاق بن عمران: وصف أعراض الاكتئاب وكانت نهايته مأساوية
علي بن رضوان المصري: قصته من التنجيم إلى عمادة أطباء القاهرة

عُرِف بهيرودوتس العرب، كما أنه رائد نظرية الانحراف الوراثي. وهو من أوائل من جمعوا بين التاريخ والجغرافيا في عمل واحد هو كتابه الأشهر مروج الذهب ومعادن الجواهر، إنه المؤرخ العربي الشهير المسعودي، الملقب بـ هيرودوتس العرب.

رائد نظرية الانحراف الوراثي: من هو المسعودي الملقب بهيرودوتس العرب؟
المسعودي:

أبو الحسن علي بن الحسين بن علي المسعودى، كنيته أبو الحسن، لقبه قطب الدين وينتهي نسبه إلى عبد الله بن مسعود، وُلِد في بغداد. وجال في العديد من الأقطار والبلدان، فزار معظم أرجاء بلاد فارس، وأرمينيا، وأذربيجان، وأرجاء أخرى من بحر قزوين، وكذلك شبه جزيرة العرب وسوريا ومصر. كما سافر أيضاً لوادي السند، وأجزاء أخرى من الهند والصين، حتى استقر به المقام في مصر وتوفي في عاصمتها الفسطاط.

مروج الذهب ومعادن الجوهر:

ذكر للمسعودي 34 عملاً له وللأسف لم تصلنا أعماله، لكن كتابه الأشهر الذي وصلنا هو مروج الذهب ومعادن الجوهر.

يتناول الكتاب خلق العالم، ووصف التاريخ والجغرافيا والحياة الاجتماعية والعادات الدينية للدول غير الإسلامية، كما يشمل الكتاب حسابات المحيطات وحساب تقويمات الأمم المختلفة والمناخ والنظام الشمسي والمعابد الكبيرة.

بالإضافة إلى مواضيع مثيرة مثل الغوص بحثاً عن اللؤلؤ في قاع الخليج الفارسي، والكهرمان في شرق أفريقيا، والعادات الهندية لدفن الموتى، والطريق البرية التي تؤدي إلى الصين، والملاحة البحرية ومخاطرها المختلفة مثل العواصف والأعاصير.

مثقف موسوعي:

يعتبر من الشخصيات ذات الثقافة "الموسوعية"، لم يكتف بالاهتمام بالجغرافيا والتاريخ، إنما أيضاً في علم الكلام، الأخلاق، السياسة وعلم اللغة. 

منهجية تاريخية سابقة لمعاصريه:

تأثر المسعودي بسابقيه مثل  الطبري، وابن جعفر اليعقوبي، والدينوري وغيرهم، لكنه أدرك العيوب الموجودة في منهجيتهم واستطاع أن يتجاوزها، حيث عمد إلى الاختبار، والمشاهدة والتحليل، والمقارنة واقتفاء أثر الدوافع والأسباب.

رائد نظرية الانحراف الوراثي:

وقد  أشار المسعودي في كتابه مروج الذهب إلى الانحراف الوراثي في الحمضيات، أثناء عملية النقل لها من السند إلى مصر، وسجل هذا الانحراف على أصناف من الليمون. وهكذا يعد المسعودي من أوائل من أشاروا لهذه النظرية ورائداً لها.

وبهذا يعد المسعودي واحداً من أهم وأشهر أعمدة الحضارة العربية السابقين لزمانهم، الذين استطاعوا وضع أسس علمية سبقوا بها الغرب في العديد من المجالات.