شركة موتورولا: قصة صعود وانهيار صاحبة أول هاتف محمول في العالم

  • تاريخ النشر: الأحد، 21 نوفمبر 2021
شركة موتورولا: قصة صعود وانهيار صاحبة أول هاتف محمول في العالم
مقالات ذات صلة
تويز آر أص: قصة صعود وهبوط أشهر شركة ألعاب في العالم
تعرفوا على قصة نجاح وانهيار شركة نوكيا
قصة نجاح وإفلاس شركة بولارويد صاحبة أول كاميرات فورية في العالم

صاحبة الهاتف المحمول الأول، واللاسلكي الذي نقل كلمات الإنسان من القمر إلى كوكب الأرض.. لسنوات طويلة تربعت على عرش شركات الهواتف، وهو ما جعل انهيارها صادماً للجميع.

تعرف على قصة وتاريخ شركة موتورولا، والسر خلف انهيارها.

تأسيس شركة غالفن للتصنيع

تعود القصة إلى بول غالفن، الذي وُلد في سنة ألف وثمانمئة وخمسة وتسعين في ولاية إيلينوي.

وبالتعاون مع شقيقه جوزيف غالفن، اشتريا شركة قد أعلنت إفلاسها للتو وهي شركة Stewart Storage Battery Company، بمبلغ زهيد لا يتجاوز ستمئة دولار، وغيرا اسمها إلى غالفن للتصنيع.

لتتأسس شركتهما الأولى عام ألف وتسعمئة وثمانية وعشرين، وكانت في البداية لا تضم إلا خمسة موظفين في شيكاغو، مجموع رواتبهم في الأسبوع الأول كان ثلاثة وستين دولاراً أمريكياً.

نجاحات شركة غالفن للتصنيع

كانت الشركة في البداية تطور أجهزة الراديو التي تعمل بالبطارية، ثم صنعت راديو نقالاً للشرطة الأمريكية، وتمكنت من الوصول إلى مبيعات وصلت إلى مئتين وستة وخمسين ألفا ومئتين وسبعة وثمانين دولاراً نهاية عام ألف وتسعمئة وثلاثين، كما قامت بصنع أول جهاز لاسلكي للقوات الحربية الأمريكية خلال الحرب العالمية الثانية.

تغيير اسم الشركة إلى موتورولا

بعد سنوات قليلة، تغير اسم الشركة عام ألف وتسعمئة وستة وأربعين ليصبح موتورولا Motorola.

أول هاتف خلوي في العالم

وقدمت موتورولا العديد من الاختراعات الرائعة؛ حيث إنها أول من صنع هاتفاً خلوياً في العالم، في سنة ألف وتسعمئة وثلاثة وسبعين.

مواصفات وسعر أول هاتف خلوي في العالم

وانتظرت موتورولا نحو عشر سنوات، لتقرر أخيراً إطلاقه في الأسواق؛ حيث حمل اسم موتورولا داينا تاك، ووصل سعره في ذلك الوقت إلى أربعة آلاف دولار أمريكي، وكان وزن الهاتف يبلغ كيلوغراماً، وطوله ثلاثة وعشرين سنتيمتراً.

ولكي يتم شحنه بالكامل، كان يحتاج إلى عشر ساعات متواصلة موصلاً بالكهرباء، ولا تستطيع أن تتكلم به سوى خمس وثلاثين دقيقة فقط.

دور موتورولا في رحلة أبولو 11 إلى القمر

لم يكن هذا الاختراع هو الأول والأشهر في تاريخ موتورولا.

ففي عام ألف وتسعمئة وتسعة وستين، انطلق رواد الفضاء الأمريكيون في رحلة أبولو إحدى عشرة التاريخية، وحين وصلوا، هبط نيل أرمسترونغ على سطح القمر، ليقول الجملة التي خلدها التاريخ: «هذه خطوة صغيرة بالنسبة إلى الإنسان، وقفزة كبيرة للبشرية».

وكانت شركة موتورولا هي الشركة التي اخترعت الراديو الذي نقل هذه الجملة من القمر إلى الأرض.

إطلاق هاتف Motorola Razr V3

في عام ألفين وأربعة، أطلقت موتورولا هاتفها الشهير Motorola Razr V3، الذي حقق نجاحاً صاخباً؛ حيث وصلت مبيعاته إلى مئة وثلاثين مليوناً حول العالم.

فشل موتورولا أمام آبل

لكن لكل نجاح نهاية.. فشلت موتورولا – ويا للأسف – في تكرار النجاح الذي حققه هاتفها ريزر، لا سيما في المنافسة مع الهواتف الذكية الجديدة، مثل آيفون من أبل؛ ما أدى إلى انخفاض نشاطها في مجال الهواتف المحمولة.

بيع شركة موتورولا

في عام ألفين واثني عشر، قامت غوغل بشراء موتورولا باثني عشر ملياراً ونصف المليار دولار، لكن سرعان ما اكتشفت أنها صفقة فاشلة، فباعتها سنة ألفين وأربعة عشر لشركة لينوفو الصينية بأقل من ثلاثة مليارات دولار.