عملك في الطابق العلوي؟ إليك كيفية تجنب الإصابة بكورونا في المصعد

  • تاريخ النشر: الخميس، 13 أغسطس 2020
عملك في الطابق العلوي؟ إليك كيفية تجنب الإصابة بكورونا في المصعد
مقالات ذات صلة
القواعد الأساسية عند العودة إلى العمل في زمن كورونا
تسبب أمراض مميتة: أسوأ 5 أطعمة لجسمك
شقائق النعمان.. زهور بفوائد طبية مذهلة

مع إعادة فتح الدول بعد إغلاق لعدة أشهر بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"، قد تعود إلى مكان عملك مرة أخرى. من المحتمل أنك تتخذ احتياطات عامة لـ تجنب الإصابة بفيروس كورونا في المكتب، لكن قد تواجه مصدراً محتملاً للمشكلة قبل دخولك إلى مكتبك من خلال المصعد.

إذا كنت تعمل في الطابق الأول، فاعتبر نفسك محظوظاً - ولكن ماذا إذا كان عليك الدخول إلى هذا الصندوق الصغير للوصول إلى وجهتك العليا في المبنى؟ إليك ما يمكنك القيام به لتقليل احتمالية إصابتك بفيروس كورونا، وما يمكنك توقعه من صيانة المبنى للمساعدة في الحفاظ على سلامتك.

مخاطر ركوب المصعد:

إليك، عزيزي القارئ، بعض الأخبار السارة، في دراسة صدرت مبكراً لعام 2020 نُشرت في مجلة الأمراض المعدية الناشئة التي  ركزت على تفشي فيروس كورونا المستجد في مبنى مكاتب في كوريا الجنوبية، حيث تم تجميع الحالات في الغالب بين الأشخاص الذين عملوا معاً في الطابق الحادي عشر على جانب واحد من بناء.

هذا على الرغم من حقيقة أن هؤلاء الموظفين قد تواصلوا مع أشخاص آخرين في طوابق مختلفة من المبنى المكون من 19 طابقاً- الذين شاركوا نفس المصاعد- الآن، يعتقد الباحثون أنه نظراً لأن انتشار فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" كان يتركز بشكل أساسي في الطابق الحادي عشر، فإن خطر انتقال العدوى يتوقف بشدة على مقدار الوقت الذي يتفاعل فيه الأشخاص أو يتواصلون مع بعضهم البعض في مكان مغلق مزدحم، مثل مركز الاتصال.

بعبارة أخرى، فإن ركوب المصعد لمدة 30 إلى 60 ثانية مع شخص مصاب قد يشكل خطراً أقل من قضاء ثماني ساعات أو أكثر في التسكع حول شخص مصاب في نفس المكتب.

وفقاً لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها  (CDC)، فإن الطريقة الرئيسية لانتشار الفيروس التاجي هي من خلال الرذاذ التنفسي من الآخرين القريبين منا عندما يسعلون أو يعطسون أو يتحدثون؛ ثانياً، لمس الأسطح الملوثة- مثل أزرار المصعد- ثم لمس وجهك. كلاهما خطر على المصاعد، على الرغم من عدم وجود دراسات محددة حتى الآن حول فرصة إصابة الشخص بفيروس كورونا في المصعد، لكن إليك ما يمكن فعله لتجنب الإصابة بفيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" في المصعد، نقلاً عن موقع ذا ريدرز.

عملك في الطابق العلوي؟ إليك كيفية تجنب الإصابة بكورونا في المصعد

حاول التباعد الاجتماعي في المصعد:

لن يكون الأمر متروكاً تماماً للركاب الأفراد لتحديد ما هو آمن، لذا فمن المحتمل أن يقوم المبنى الخاص بك بوضع قواعد بشأن عدد الأشخاص الذين يمكن أن يتسعوا لمصعد المبنى الخاص بك. وحتى قد يضعون ملصقات على الأرض للإشارة إلى المكان الذي يجب أن يقف فيه الأشخاص وأي اتجاه لوجه.

يبدو الأمر غريباً نظراً للميل المعتاد للناس للوقوف إلى الأمام في المصاعد، فإن مواجهة الجدران قد تعني سقوط قطرات أقل بالقرب من وجهك.
وإذا لم تكن متأكداً من عدد الأشخاص الذين يمكنهم استيعاب المصعد بأمان، فاطلب من رئيسك أو مشرف المبنى الحصول على إرشادات أفضل.

انزل إذا لم تشعر بالأمان في المصعد:

مع ذلك، فإن محاولة إبقاء مسافة ستة أقدام بعيداً عن المصعد يمثل تحدياً، قد يكون من الصعب القيام بذلك. لذا يمكنك اتباع جميع القواعد التي وضعها المبنى الخاص بك، لكن ماذا لو لم يفعل الآخرون؟ إذا شعرت بعدم الراحة، انزل من المصعد فوراً. على سبيل المثال، إذا حاول شخص آخر الاحتشاد عندما لا توجد مساحة كافية، يمكنك إبعاد نفسك لتجنب مواجهته مباشرة. أو إذا وصلت إلى مصعد وكان ممتلئاً بالفعل، فلا تدفع داخله، فقط انتظر المصعد التالي.

عملك في الطابق العلوي؟ إليك كيفية تجنب الإصابة بكورونا في المصعد

ارتدِ قناعاً للوجه:

قد تكون أفضل طريقة لحماية نفسك في المصعد هي ارتداء غطاء للوجه. وجدت مراجعة منهجية كبيرة للبحوث المنشورة في يونيو 2020 في The Lancet أن أقنعة الوجه فعالة في حماية الأشخاص من العدوى، خاصة إذا كانت الأقنعة من N95 أو أقنعة تنفس مماثلة مقارنة بالأقنعة الجراحية التي يمكن التخلص منها أو الأقنعة القطنية القابلة لإعادة الاستخدام.

ومع ذلك، فإن أي قناع يكون أكثر فاعلية من عدم وجود قناع على الإطلاق، كما يوصي مركز السيطرة على الأمراض (CDC) الأشخاص باستخدام أقنعة الوجه القماشية عند الخروج في الأماكن العامة، خاصةً عندما يصعب الحفاظ على مقاييس المسافة الاجتماعية - والتي قد تشمل المصاعد.

لا تلمس أزرار المصعد:

بالإضافة إلى ذلك، يمكنك ارتداء القفازات إذا كان عليك لمس أي شيء. لكن، بالنسبة لأزرار المصعد، عادةً ما يؤدي الكوع الحيلة، بعد ذلك، غيّر ملابسك واغسلها عندما تعود إلى المنزل.

القفازات التي يمكن التخلص منها تكون فعالة فقط إذا امتنعت عن لمس وجهك عند ارتدائها، إذا قمت بإزالتها بشكل صحيح بعد ذلك مباشرة دون تلويث نفسك؛ لهذه الأسباب، لا يزال مركز السيطرة على الأمراض لا يوصي بارتداء القفازات لعامة الناس. 

خيار آخر هو استخدام منديل للضغط على أي أزرار ثم التخلص منه على الفور، كما أن الطريقة الجيدة لحماية نفسك هي ببساطة استخدام معقمات اليدين وغسل اليدين قدر الإمكان. كذلك لا تلمس وجهك وبعد نزولك من المصعد، اغسل يديك بمجرد وصولك إلى مكان عملك.

عملك في الطابق العلوي؟ إليك كيفية تجنب الإصابة بكورونا في المصعد

لا تتكلم في المصعد:

لحظات المصعد المحرجة تلك على وشك أن تصبح أكثر حرجاً. أظهرت دراسة نُشرت في يونيو 2020 في PNAS أن التحدث بصوت عالٍ قد يؤدي في الواقع إلى انتشار أكبر للفيروس، لذلك تحظر بعض الشركات والمباني التحدث على المصاعد، بما في ذلك استخدام الهواتف المحمولة. هذه هي آدابنا الجديدة في عصر كورونا، لذلك لا تقلق بشأن الشعور بوقاحة من خلال تجنب الحديث الصغير مع زملائك داخل المصعد.