أسباب هشاشة الأظافر وكيفية تجنبها

ما أبرز أسباب هشاشة الأظافر؟ وكيف يمكن تجنبها؟

  • تاريخ النشر: الخميس، 16 مارس 2023
أسباب هشاشة الأظافر وكيفية تجنبها

كشفت تقارير طبية أبرز الأسباب الرئيسية لهشاشة الأظافر، وأهم الطرق التي يمكن من خلالها تجنب حدوث هذه المشكلة الصحية.

ما أبرز أسباب هشاشة الأظافر؟ وكيف يمكن تجنبها؟

ونقلت التقارير تصريحات منسوبة إلى الدكتورة الروسية إيرينا يوزوب، التي قالت إن أكثر الأسباب شيوعاً لإصابة الأظافر بالهشاشة، هي: قلة الرطوبة والإصابات والتغذية غير الصحيحة وكذلك بعض الأمراض.

وتابعت قائلة إن الجفاف المقصود هو انخفاض رطوبة الأظافر، فتصبح هشة وسهلة الانكسار، موضحة أنه هناك عدة عوامل تتسبب في حدوث هذا، مثل الطقس البارد وتأثير الماء واستخدام مواد كيميائية.

ومن أجل منع جفاف الأظافر، نصحت الخبيرة باستخدام كريم أو زيت الأظافر بانتظام، موصية أيضاً بضرورة ارتداءالقفازات عند القيام بالأعمال المنزلية التي تتضمن استخدام الماء والمواد الكيميائية، وذلك لحماية الأظافر من تأثيراتها.

وأشارت إلى أنه من العوامل الأخرى التي تتسبب في هشاشة الأظافر، هو إصابتها نتيجة اصطدامها بسطح صلب أو قضمها، لافتة إلى أنه في هذه الحالة يجب ترك الأظافر تنمو بصورة طبيعية. أما إذا كان الإظفر متضرراً ويسبب الألم، فمن الأفضل وقتها مراجعة الطبيب لعلاجه.

وأردفت إيرينا يوزوب بقولها إن التغذية غير الصحيحة تعتبر أيضاً من الأسباب الشائعة لهشاشة الأظافر، موضحة أن قلة الفيتامينات والعناصر المعدنية من الممكن أن تؤدي إلى ضعف الأظافر وهشاشتها.

ونصحت باتباع نظام غذائي متوازن يحتوي على مواد مغذية، مثل البيوتين وفيتامين Е والحديد، وذلك من أجل تحسين حالة الأظافر.

وأضاف الطبيبة الروسية أن هشاشة العظام قد تكون مؤشراً أيضاً إلى الإصابة ببعض الأمراض، مثل: السكري وأمراض الغدة الدرقية وفقر الدم، لافتة إلى أن الإفراط في استخدام طلاء الأظافر وغيره من المواد، من الممكن أن يؤدي أيضاً إلى إضعاف الأظافر، وجعلها هشة وسهلة الانكسار.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة