قصة تصميم علم الإمارات العربية المتحدة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 03 نوفمبر 2021
قصة تصميم علم الإمارات العربية المتحدة
مقالات ذات صلة
تاريخ العملات في الإمارات العربية المتحدة
طرح هاتف نوكيا Asha 501 في الإمارات العربية المتحدة
تعرف على أثرى الرجال في الإمارات العربية المتحدة لعام 2016

 دام الأمان وعاش العلم يا إماراتنا” ترتبط هذه العبارة بطفولتنا إذ كنا نردد في كل صباح النشيد الوطني الإماراتي بقلوبٍ ملؤها حب الإمارات ونحن نقف بكل شموخ أمام السارية التي تحمل علم الامارات العربية المتحدةلتصميم هذا العلم قصة لا تقل تميزاً عن هذه الدولة التي تأبى إلا إذهال العالم بكل ما تقدمه من إنجازات ونجاحات في كافة المجالات، ونخصص مقال اليوم للحديث عن قصة علم الامارات ومن قام بتصميمه، كما سنجيب على سؤال متى و من اول من رفع علم الامارات؟

من هو مصمم علم الإمارات؟

مصمم علم الإمارات هو سعادة عبدالله محمد المعينة، ويشغل في الوقت الراهن منصب سفير الدولة لدى جمهورية التشيك.

ما هي قصة تصميم علم الامارات

في أواخر عام 1971م، قرأ سعادة عبدالله محمد المعينة إعلاناً عن مسابقة تصميم علم الإمارات في جريدة الاتحاد ولم يكن قد تبقى سوى 3 أيام على انتهاء موعد التسليم، وعلى الرغم من ذلك قرر أن يشارك في المسابقة. توجه سعادة عبدالله محمد المعينة إلى السوق لشراء ما يلزم من دفاتر رسم وألوان لتصميم العلم، وقد أمضى الليل بطوله وهو يعمل على التصميم، وفي ذات الليلة صمّم مجموعة من النماذج، إلا أنه اختار 6 منها فقط.

عَلِم سعادة عبدالله محمد المعينة بفوز تصميمه بطريقة مميزة جداً، فقد تلقى الخبر في 2 ديسمبر 1971 من وسائل الإعلام، عندما شاهد الأب المؤسس المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ زايد بن سلطان يرفع العلم لحظة إعلان قيام اتحاد الإمارات، ليستوعب بعد لحظات بأن تصميمه صار علم دولة الإمارات العربية المتحدة رسمياً.

كانت قيمة الجائزة التي حصل عليها سعادة عبدالله محمد المعينة حوالي 4000 درهم إماراتي، وفي كل مقابلة يجريها يصرّح أن الجائزة الكبرى التي حصل عليها هي حصوله على لقب مصمم علم الإمارات العربية المتحدة.

متى و من اول من رفع علم الامارات؟

رفع علم الإمارات العربية المتحدة لأول مرة في 2 ديسمبر 1971 لحظة الإعلان عن قيام اتحاد دولة الإمارات العربية المتحدة على يد المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، رحمه الله، وهو اليوم الذي نحتفل به في العيد الوطني الإماراتي

الوان علم الامارات والى ماذا ترمز

“بيــض صنائعنا سود وقـائعـنا، خضر مرابعنا حمر مواضينا” استلهم سعادة عبدالله محمد المعينة ألوان العلم من هذه الأبيات الشعرية التي كتبها الشاعر صفي الدين الحلي، أما بالنسبة إلى ﻣﻌﻨﻰ أﻟﻮان ﻋﻠﻢ الإمارات فيرمز كل لون إلى الآتي:

  • الأحمر: يدل على القوة والصلابة والشجاعة، وقد يدل أيضاً على الفرقة الحمراء العمودية، وهو يربط جميع ألوان العلم الأخرى معاً
  • الأخضر: يدل على الحب والفرح والتفاؤل والأمل، وقد يُشير أيضاً إلى ازدهار دولة الإمارات
  • الأبيض: يدل على الصدق والسلام؛ فهو أنقى الألوان، وقد يرمز للنظافة أيضاً
  • الأسود: يدل على قوة العقل وهزيمة الأعداء

يوم العلم الإماراتي 

تحيي دولة الإمارات العربية المتحدة يوم العلم الإماراتي في 3 نوفمبر من كل عام.