كيف تتخطى الألم النفسي لفقدان وظيفتك؟

  • بواسطة: مي شاهين السبت، 04 يوليو 2020 السبت، 04 يوليو 2020
كيف تتخطى الألم النفسي لفقدان وظيفتك؟

ليس من السهل أبداً التعامل مع فقدان الوظيفة، بل إنه أكثر صعوبة إذا تم فصلك أو تسريحك بشكل غير متوقع أو نظراً لأحداث عالمية كما يحدث حالياً من آثار اقتصادية تسببتها جائحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"، حيث يعاني معظم الناس من الحزن بعد فقدان الوظيفة، تماماً كما يحدث بعد أي خسارة كبيرة أخرى.

قد تشعر بالمشاعر السلبية الشديدة التي تأتي غالباً مع الذين يعانون من البطالة. ولكن ليس هناك حاجة للشعور بالذنب لكونك حزين أو غاضب أو قلق بشأن المستقبل. لست وحدك في مشاعرك أو ظروفك.

الشيء المهم هو أن يكون لديك خطة للتعامل مع مشاعرك بطريقة صحية حتى تتمكن من المضي قدماً إلى الفرصة التالية، لمساعدتك في ذلك اتبع الخطوات التالية لـ تخطي الألم النفسي لفقدان وظيفتك:

1. خذ استراحة:

في الأيام التي تلت فقدان وظيفتك، قد يكون من المغري أن تستنفد نفسك بالبحث عن وظيفة. قد تشعر أيضاً بالشلل بسبب الاكتئاب والقلق. لكن من المهم أن تأخذ استراحة لخفض مستوى التوتر لديك، خصص وقتاً للراحة والترفيه عن النفس وتناول الطعام جيداً حتى تتمكن من الحفاظ على تركيزك حاداً وزيادة طاقتك أثناء الاستعداد لخطواتك التالية.

لا تنس أن تظل نشطاً في الأشياء التي تستمتع بها. إن ممارسة التمارين الرياضية والانخراط في هواياتك المفضلة هي طرق بسيطة وفعالة لتقليل القلق المحيط بك في ذلك الوقت.

2. ابحث عن منفذ للتحدث معه:

في كثير من الأحيان، يعد فقدان مجموعة الأصدقاء في العمل من أكثر الأشياء إزعاجاً لفقدان وظيفتك. لكن الخبر السار هو أنهم ليسوا منفذك الوحيد. عند مواجهة نتائج هذه الفترة، يمكنك التواصل مع العائلة أو الأصدقاء أو المرشد الذي تثق به. يعد وجود شخص ما للتحدث معه طريقة رائعة لمعالجة مشاعرك ويجعل من السهل الحفاظ على منظور إيجابي الخاص بك.

3. اعمل على وضع خطة:

ستحتاج إلى وقت للتكيف في الفترة الحالية، لكن وضع خطة للمضي قدماً يضمن لك عدم البقاء عالقاً. يقترح الخبراء الأفعال التالية لك:

  • خصص وقتاً: خصص وقتاً للبحث عن وظيفة- وخصص وقتاً لأشياء مهمة أخرى في حياتك- أي جدولة البحث عن وظيفة كما تفعل عملك.
  • انضم إلى نادي التوظيف: تعد نوادي العمل والمراكز المهنية مكاناً رائعاً لتحديث سيرتك الذاتية، مع تحسين تقنيات البحث عن وظيفة، كذلك إتقان مهاراتك في إجراء المقابلات.
  • شبكة التواصل: يعد التواصل مع الآخرين طريقة رائعة للعثور على فرصتك الوظيفية التالية. لتسهيل الأمر، يمكنك حضور أحداث التواصل مع الأصدقاء عند بعد؛ للبحث عن وظيفة.

4. لا تفقد الأمل:

قد تبدو الأمور قاتمة بعد فقدان وظيفتك، لكن هناك دائماً أمل. واعلم أن هناك إيمان بأنك ستحصل على وظيفتك التالية، نعلم أن التغييرات المفاجئة التي تحدث عندما تفقد وظيفتك تجعل الأمور أكثر صعوبة. لكن من المهم دائماً تجنب الأماكن والمواقف التي يمكن أن تؤدي إلى سلوكيات تسبب الإدمان لشيء ما أو الضرر لك، حيث من الجيد توخي الحذر بشكل خاص خلال هذا الوقت.