كيف تحافظ على وزنك في رمضان دون أن تشعر بالجوع؟

  • تاريخ النشر: الخميس، 07 مايو 2020
كيف تحافظ على وزنك في رمضان دون أن تشعر بالجوع؟
مقالات ذات صلة
أطعمة بديلة للقهوة: عليك تجربتها
التأثير السحري لكوبك الأول من القهوة على دماغك
ماذا يحدث لجسمك عند تناول الزبادي؟

اعتاد الكثيرون اكتساب المزيد من الكيلوجرامات على وزنهم خلال رمضان، بسبب الأطعمة الشهية والحلويات التي ارتبط أكلها مع الشهر الكريم، ومع أزمة كورونا الحالية التي فرضت إغلاقاً كاملاً لأغلب الدول، انخفض النشاط البدني الذي يقوم به الناس، مما شكل سبباً إضافياً لزيادة وزنهم.

نصائح مفيدة تخلصك من زيادة الوزن في رمضان دون الشعور بالجوع

وهناك عدد من النصائح التي يوصي بها الأطباء وخبراء التغذية لاتباعها خلال شهر رمضان، حتى يتجنب الناس زيادة وزنهم في هذه الأيام التي تتزامن مع أزمة كورونا:

شرب الماء قبل تناول الطعام

من المهم شرب الماء قبل نحو 10-15 دقيقة من تناول وجبة الإفطار، حيث أن ذلك يساهم في شعورك بالشبع سريعاً، كما أنه يُسرع من عملية الهضم، ويجعلك تفقد الوزن ويحافظ أيضاً على لياقتك.

تناول الطعام ببطء

يساعدك هذا في الشعور بالشبع حتى إذا كنت تأكل كميات أقل من المعتاد.

الأطعمة الصحية

مثل الأطعمة الغنية بالألياف وذات السعرات الحرارية المنخفضة، حيث تساعدك على الشعور بالشبع، وهي تتضمن الفواكه والخضروات الطازجة والسلطات والحبوب الكاملة.

ابتعد عن المعلبات

من المهم الابتعاد عن الأطعمة المعلبة، حيث أنها تجعلك تشعر بالجوع سريعاً.

تناول طعامك في أطباق أصغر

يمكنك التحكم في كميات الطعام التي تتناولها عن طريق استخدام أطباق أصغر حجماً من تلك التي اعتدت الأكل فيها، حيث أنها قد تجعلك تشعر بالشبع بشكل أسرع، ويمكنك تخصيص الأطباق الكبيرة للأكلات الصحية.

تحديد مواعيد معينة للطعام

يساعدك هذا في تنظيم نظامك الغذائي بشكل أفضل، وتتحكم بالأكلات التي تتناولها.

أهمية البروتين في النظام الغذائي

يساعد البروتين في ملئ معدتك وشعورك بالشبع سريعاً، كما أن لها دوراً مهماً في بناء عضلاتك، ولكن بشرط أن يكون ذلك متزامناً مع ممارستك الرياضة.

تجنب الأكل أثناء مشاهدة التليفزيون

من الضروري عدم تناول الطعام أثناء أدائك نشاطاً آخر مثل مشاهدة التليفزيون أو ممارسة العمل، حيث أن هذا يجعلك تأكل كميات أكبر دون أن تلاحظ.