كيف تستقيل من عملك بسلاسة؟ إليك المكونات الأساسية

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 23 سبتمبر 2020 آخر تحديث: الخميس، 24 سبتمبر 2020
كيف تستقيل من عملك بسلاسة؟ إليك المكونات الأساسية
مقالات ذات صلة
5 طرق لزيادة وقتك أثناء العمل من المنزل
هذا ما يبحث عنه جيف بيزوس بالمرشحين للتوظيف في أمازون
مديرك عنيد؟ إليك 3 طرق للموافقة على أفكارك

إن ترك العمل ليس سهلاً أبداً، لكن عندما يحين الوقت، ستحتاج إلى طريقة للإعلان رسمياً عن مغادرتك. فهناك أسباب ترك الوظيفة عديدة، أحياناً يكون الإقلاع عن العمل أمراً سهلاً، كما لو كنت قد حصلت على وظيفة أحلامك، أو كنت تبحث عن تغيير وظيفي، أو حان وقت التقاعد أخيراً.

وفي أوقات أخرى، قد تضطر إلى المغادرة لأسباب شخصية خارجة عن إرادتك. ولكن من المتوقع تقديم إشعار من خلال خطاب استقالة بغض النظر عن سبب مغادرتك.

في معظم الأحيان، كل ما تحتاجه هو بضع فقرات للتعبير عن نواياك، لكن يمكن أن تكون الرسالة أكثر تفصيلاً إذا كنت ترغب في ذلك. على الرغم من أن خطاب الاستقالة يجب أن يكون مصمماً وفقاً لتجربتك مع الشركة وسبب مغادرتك، إلا أن هناك العديد من المكونات الأساسية التي ستحتويها جميع خطابات الاستقالة.

خطاب الاستقالة

أعط إطاراً زمنياً واضحاً:

أولاً وقبل كل شيء، يجب دائماً تضمين التاريخ الذي ستترك فيه الشركة رسمياً. عادة ما يتم ذكر ذلك بوضوح في بداية الرسالة إلى جانب نيتك للمغادرة وسبب ذلك. على الرغم من أنه من المعتاد تقديم إشعار لمدة أسبوعين على الأقل قبل المغادرة، إلا أن الإطار الزمني لمغادرتك سيكون أحياناً أقل أو أكثر. إذا كنت تقدم إشعاراً قصيراً، فشرح لماذا يمكن أن يساعد في تخفيف الصدمة على صاحب العمل

توجيه الشكر لصاحب عملك:

تقليدياً، يعد خطاب الاستقالة أيضاً فرصة لشكر صاحب العمل رسمياً على وقته والتعبير عن امتنانه لفرصة العمل معهم. إذا كنت تترك منصبك بشروط جيدة، فقد يكون هذا أكثر تعمقاً قليلاً ويسلط الضوء على طرق محددة سيساعدك عملك هناك على الانتقال إلى فرصة جديدة.

يمكن أن يساعدك ترك هذا النوع من الملاحظات الإيجابية أيضاً إذا كنت بحاجة إلى طلب خطاب مرجعي. إذا كان لديك بالفعل وظيفة جديدة، فيمكنك إضافة بضع كلمات حول ما تنطوي عليه فرصتك الجديدة إذا كنت تشعر بالراحة للقيام بذلك.

تطرّق إلى الانتقال:

ستحتاج أيضاً إلى تحديد ما إذا كنت متاحاً أم لا للمساعدة في نقل موظف جديد إلى وظيفتك الحالية. يمكن أن يكون هذا أنك متورطاً أو غير متورط كما تشعر أن الموقف يستدعي، لكن عادة ما يكون هناك على الأقل بعض الإشارة إلى ما إذا كنت على استعداد للمساعدة في تدريب شخص جديد أم لا.

من المعتاد أيضاً تضمين معلومات الاتصال الخاصة بك أو عرضاً للبقاء على اتصال مع صاحب العمل السابق فقط في حالة الحاجة إلى التواصل معك بعد مغادرتك. هذا مفيد أيضاً في متناول اليد إذا كانت هناك حاجة إلى أي متابعة لكشوف المرتبات أو الضرائب.