6 نصائح مبتكرة لكيفية التفاوض على الراتب

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 15 سبتمبر 2020 آخر تحديث: السبت، 19 سبتمبر 2020
6 نصائح مبتكرة لكيفية التفاوض على الراتب
مقالات ذات صلة
6 أشياء لا يجب أن تقولها في مقابلة عمل
3 نصائح للحصول على وظيفة أحلامك عن بعد
الألوان التي يجب استخدامها في مكتبك بالمنزل: وفقاً لخبير

قد يكون طلب المال من شخص ما مرهقاً للأعصاب. هذا صحيح بشكل خاص عندما يتعلق الأمر بالتفاوض على معدل راتبك. ولكن استخدام النصائح الجاهزة حول كيفية التفاوض على الراتب يمكن أن يساعد في تبسيط العملية ويؤدي إلى تعزيز الثقة الذي تمس الحاجة إليه.

عند التفاوض على راتبك، عليك أن تمشي في خط رفيع بين ما تريد، ما تحتاجه، كذلك ما هو صاحب العمل الجديد على استعداد لتقديمه؟ هذا التوازن هو السبب الكامل لضرورة التفكير خارج الصندوق. في النهاية، كل هذا يتلخص في ما تستحقه.

ربما لا تكون هذه معلومات جديدة، لكن من المهم أن تفهم كيفية الاستفادة من معرفة القيمة التي تقدمها إلى الطاولة كرافعة عند التفاوض على راتبك. لذا ألقِ نظرة على هذه النصائح للإلهام حتى تعرف بالضبط كيفية التفاوض على راتبك قبل أن تدخل الغرفة.

التفاوض على العمل

1. قبل التفاوض على الراتب، اعرف قيمتك:

هل ستدخل في مقابلة دون معرفة كيفية الإجابة على أسئلة المقابلة الشائعة؟ هل ستملأ طلب وظيفة دون معرفة ما تتطلبه الوظيفة بالفعل؟ إذا كنت تعرف ما يكفي عن البحث عن وظيفة لمعرفة كيفية الحصول على عرض، فإن الخطوة التالية قبل أن تتمكن من التفاوض على الراتب هي معرفة القيمة الخاصة بك.

ربما تكون لديك بالفعل فكرة عامة عما تريده لراتبك. إذا كنت تعمل في سوق العمل لأي فترة زمنية، فلديك معرفة عامة بما يمكنك توقع تحقيقه في مهنتك المحددة. بالطبع، يمكن لعوامل مثل مقدار الخبرة التي لديك، المكان الذي توجد فيه، فقط قم ببعض البحث وتحدث إلى الأشخاص في مجالك، اعرف قيمتك قبل أن تخطو قدماً في مفاوضات الراتب لمنحك فرصة.

التفاوض على الراتب
2. اهدف إلى تحقيق أهداف عالية عندما تتفاوض على راتبك، لكن ليس مرتفعاً جداً:

قد تشعر وكأنك يجب أن تطلق النار على القمر حتى ينخفض صاحب العمل الجديد في النهاية من رقمك المرتفع إلى معدل أجر أقرب إلى ما تهدف إليه بالفعل. هذا التكتيك قد يأتي بنتائج عكسية في الواقع ويجعلك تبدو مغروراً.

هذا لا يعني أنه لا يمكنك التصويب عالياً. بكل الوسائل، اعرف قيمتك ولا تخف من مواجهة عرض منخفض برقم أعلى. كن واقعياً واستخدم النصائح التالية لمواصلة محادثة التفاوض على الراتب حتى تصل إلى رقم تشعر بالراحة تجاه قبوله.

3. استخدم نطاقاً بدلاً من رقم ثابت:

استخدم نطاقاً وليس رقماً ثابتاً. حدد النطاق الخاص بك، على أساس القيمة السوقية الخاصة بك، بمعنى تذكر النصيحة رقم 1؟ يجب أن تعرف بالفعل القيمة السوقية الخاصة بك قبل التوجه للتفاوض على الراتب.

بمعنى آخر عليك وضع نطاق مكون من 4 أرقام، الأول هو رقم لراتب يكون الحد الأدنى للراتب الذي ترغب فيه، أما الرابع فسيكون هو أعلى رقم يمكن الوصول إليه لراتب. وبين هذين الرقمين عليك اختيار رقم طموح فهو في المرتبة الثانية والذي ترغب فيه فهو أعلى راتب وهذا يأتي بناءً على ما عثرت عليه في القيمة السوقية أثناء بحثك كأعلى رقم، أما الرقم الذي يقع في المرتبة الثالثة تنازلياً فهو رقم الخروج وهو رقم يشابه قيمتك الحالية في الوقت الحالي.

ستكون هذه الأرقام مختلفة بالنسبة للجميع ولكن يمكن أن تساعد في إعطائك فكرة قوية عما يجب أن تستهدفه أثناء مفاوضات الراتب بدلاً من مجرد رقم واحد صعب للإجابة بنعم أو لا.

التفاوض على الراتب
4. اشرح قيمتك أثناء المفاوضات:

عندما يحين وقت التفاوض على الراتب، سواء كنت تطلب زيادة أو ما إذا كنت في عملية التوظيف في وظيفة جديدة، فسيتعين عليك شرح ما تقدمه إلى الطاولة. ما الذي يجعلك تستحق المال الذي تطلبه؟ يجب أن تكون قادراً على إثبات سبب استحقاقك أن تحصل على الراتب الذي تريده.
بدلاً من إبراز مقدار الأموال التي ستسحبها من الشركة بالراتب المطلوب، أشر إلى القيمة التي يضيفها عملك إلى الشركة، استخدم أمثلة محددة إذا استطعت. تذكر، إن المال الذي تطلبه هو يأتي من أجل تحسين حياتك الخاصة، لكنه في الوقت ذاته عندما تطلب الراتب بشكل يرضيك ينبغي أن يكون مقابله عمل يعمل على تحسين مستوى مؤسستك حتى يدفعوا لك ما تصبوا إليه.

5. تذكر أنت تتفاوض وليس تقاتل:

كلمة " تفاوض" نفسها تعني محادثة تتنقل بين طرفين. على الرغم من أن هذا الوصف الأساسي قد يبدو مخيفاً مثل كيفية حدوث معركة، إلا أن التكتيكات الدفاعية والجدلية ليست هي الحل هنا.

هل ستشعر وكأنك تستعد للسير في ساحة معركة عندما تستعد لاجتماع حول المبلغ الذي سيتم دفعه لك؟ نعم، يمكن بالتأكيد أن تشعر بذلك. ننصحك بأن تكون مهذباً ولكن حازماً عند مناقشة الراتب. من غير المحتمل أن تجعلك الجدال بعيدة جداً أثناء التفاوض على الراتب.

إذا شعرت أنك تتعرض للطعن في جدال، التزم بالحقائق بدلاً من الرد عليها، كرر التأكيد على قيمتك وما تقدمه إلى الطاولة، كذكل سبب كونك أحد الأصول القيمة للشركة.

6. لا تجعل مفاوضات الرواتب شخصية:

بقدر ما قد يكون من المغري محاولة إقناع شخص ما لماذا تحتاج إلى زيادة في راتبك، في نهاية اليوم، فإنهم يدفعون لك بناءً على مهاراتك وخدماتك. لا علاقة لراتبك بالاختيارات المالية لمبلغك السابق أو بالدولار الحالي في حسابك المصرفي.

اترك مشاكلك الشخصية عند الباب عند الدخول في مفاوضات الراتب. حتى إذا كنت تشعر أن صاحب العمل الخاص بك قد يتعاطف مع وضعك، فإن التركيز بدلاً من ذلك على مهاراتك وصفاتك التي ستساعدك على أداء الوظيفة سيوضح لهم سبب استحقاقك للراتب الذي تطلبه.