لتحقيق النجاح: إليك 5 طرق لنمو أفضل لشخصيتك

  • تاريخ النشر: الأحد، 15 ديسمبر 2019
لتحقيق النجاح: إليك 5 طرق لنمو أفضل لشخصيتك

النمو الشخصي هو أكثر من مجرد تغيير للإنسان. إذا كنت قد عانيت من أي وقت مضى من خسائر أو انتكاسات في حياتك أجبرتك على إعادة البناء، فيمكنك إتباع إحدى الطرق السلمية لتحديد وتقييم الأعمال الداخلية بنفسك.
لست مضطراً للذهاب إلى الدمار الكبير لبدء عملية النمو الشخصي. كل ما عليك فعله هو أن تأخذ الوقت الكافي لتحديد المكان الذي تتواجد فيه، خاصة عقلياً، حيث إن تحديد مكانك عقلياً هو أكثر أهمية من طرح السؤال "ماذا أريد؟". لن تحصل على الأرجح على ما تريده من الحياة إذا كنت متقارب الأفق ولا ترغب في تحسين المناطق في حياتك. 
ما قد لا تدركه هو أن النمو الشخصي يحدث بشكل يومي. كل يوم، تتفكك الأشياء وتطلق العنان لكل من حولك لغرض وحيد هو تعليمك شيئاً ما أو تحريكك صحياً. لذا إليك 5 طرق لزيادة نمو الشخصية لتحقيق النجاح.

1. إنشاء روتين الصباح الفعال: 

يعتبر روتين الصباح طريقة رائعة لتطوير عادات جديدة وصحية. يستيقظ الأشخاص الأكثر نجاحاً قبل الساعة 8:00 صباحاً. إذا كنت تريد أن تبدأ يومك بحيوية ونشاط، لن يساعدك النوم حتى الساعة الحادية عشرة في ذلك. 
لذا، بدء اليوم بسهولة والتحرك ببطء ستضمن انتقالات أكثر سلاسة طوال اليوم، حتى لو كان لديك وظيفة فوضوية، فإن الطريقة التي تستقبل بها يوماً جديداً تحدد الكثير في حياتك. عليك أن تتأكد من الفطور جيداً وممارسة بعض الألعاب الرياضية الصباحية من أجل نشاط وحيوية اليوم.

2. إنشاء روتين المساء المُغري:

الروتين المسائي لا يقل أهمية عن نظيره الصباحي. يمكنك أن تخصص الوقت في المساء في التأمل أو ممارسة نشاط عائلي أو متابعة أحد البرامج المفضلة لديك أو ممارسة هواية تحبها. تأكد أن هذا النشاط يساعد على تعزيز عقلك أكثر لإنتاجة أفضل. 

3. إعادة التنظيم والتنظيف:

اقض ما لا يقل عن 15 إلى 20 دقيقة يومياً في إعادة التنظيم والتنظيف، المكتب النظيف أو مساحة العمل أو المنزل هو أفضل طريقة لتحقيق الكفاءة الذاتية. كما أن هذا النشاط مفيد للغاية لصحتك العقلية والعاطفية وحتى الجسدية، حيث إن مساحة مرتبة تسمح للمرء بالتحرك بحرية يمكن أن تكون أمراً ملهماً. 

4. قطع العادات السيئة: 

النمو الشخصي يعني ترك العادات السيئة، التي قد تكون تمارسها بشكل عفوي، وراءك حتى تتمكن من التوقف عن تخريب نفسك، حيث يمكن أن تجبرنا العادات السيئة على تفويت أشياء عظيمة. إذا كانت هناك عادات سيئة وتواجه صعوبة في التخلص منها، فاستخدم دفتر يومي للتعرف عليها والعمل عليها. الكتابة هي أداة رائعة للوصول إلى المشكلات وحلها.

5.  تعزيز السلام الداخلي: 

إذا كنت مسالماً مع نفسك، فسيكون العالم هادئاً أيضاً. السلام الداخلي يعزز الاستجابات والإجراءات السلمية. لذا عليك ممارسة التأمل بشكل دوري لتعزيز ذاتك وحب نفسك بشكل أفضل، حيث إن الحديث السلبي قد يمنع النمو الشخصي لك.