لعبة بلوت: القوانين وكيفية اللعب

  • تاريخ النشر: الأحد، 02 أغسطس 2020
لعبة بلوت
مقالات ذات صلة
ببجي موبايل PUBG Mobile: أبرز التغييرات التي ظهرت في التحديث الجديد
3.5 مليار شخص يقضون 160 دقيقة يوميًا في تطبيقات الهواتف المحمولة
مبيعات آب ستور تتخطى جوجل بلاي بـ 22 مليار دولار

تعد لعبة بلوت من أشهر ألعاب الأوراق في الدول الخليجية وتحديدا في المملكة العربية السعودية، حيث تحمل بعض التفاصيل الممتعة والمثيرة، التي نكشف عنها عبر طريقة لعب وقوانين لعبة بلوت الشهيرة.

أصل لعبة بلوت

في البداية، اختلف الكثيرون حول تاريخ لعبة بلوت وكيفية ظهورها الأول، إذ يرى البعض أنها مأخوذة من لعبة فرنسية قديمة، ظهرت في القرن السابع ميلاديا.

يرى آخرون أن أصل لعبة بلوت يعود إلى بعض دول قارة آسيا، إذ ربط البعض بين الصين وبين ابتكار لعبة بلوت، فيما ربط البعض الآخر بين الهند وبين اللعبة المسلية نفسها، في إشارة إلى أن إحدى الدولتين هي من صدرت هذه اللعبة الشعبية إلى الكثير من دول العالم، وعلى رأسها الدول الخليجية.

أما عن اسم اللعبة فالبعض يؤكد أنها تعود إلى مؤسس اللعبة الفرنسي، الذي يدعى بيلوت، فيما تشير بعض التكهنات الأخرى إلى أن اسم لعبة بلوت مشتق من الكلمة الإنجليزية Plot والتي تعني الحبكة أو الخطة.

قوانين لعبة بلوت

لا يعتبر تعلم لعبة بلوت من الأمور شديدة التعقيد، فقط يتطلب التركيز على بعض الملاحظات مع القيام بتجربة ممارستها على أرض الواقع في أقرب وقت ممكن بعد فهم قوانينها.

في البداية، يشترك 4 لاعبون في لعبة بلوت، بحيث يتم تقسيمهم إلى فريقين، يجلس اللاعب أمام زميله في الفريق، فيما يجلس عضوي الفريق الخصم على يمينه وعلى يساره.

 يتم الاستغناء عن الأوراق التي تبدأ من 2 وحتى 6 بجميع أشكالها قبل أي شئ، مع إقصاء الجوكر أيضا، لتتبقى 32 ورقة بالتمام والكمال.

لا يمكن لأي لاعب أن يكشف عن أوراقه لأي من اللاعبين الآخرين، حتى إن كان زميله في الفريق، فيما يختار أحد اللاعبين نظام اللعب، والذي إما يكون الصن أو الحكم.

نظامي لعبة بلوت

يختلف نظامي اللعبة سواء الصن أو الحكم، فيما يخص كيفية ترتيب قوة الأوراق، ففي الصن تعتبر ورقة الواحد أو الإكه هي الأقوى، ليأتي بعدها بالترتيب الـ10 ثم الشايب فالبنت ثم الغلام ثم الـ9 وبعدها الـ8 ثم الـ7.

تحسب ورقة الإكه بـ11 نقطة، وورقة الـ10 بـ10 نقاط، فيما تحتسب ورقة الشايب بـ4 نقاط والبنت بـ3 نقاط والولد بـ2 فقط، فيما تقدر قيمة الأوراق 9 و 8 و 7 بصفر من النقاط.

أما عند اللجوء إلى نظام لعب الحكم، فتختلف القوة وفقا لنوع الأوراق، ففي حالة الشيريا أو الأوراق السوداء، يصبح الترتيب هو الولد ثم الـ9 ثم الإكه ثم الـ10 فالشايب ثم البنت ثم الـ8 ثم الـ7، أما عند اللعب بالأنواع الأخرى من الأوراق، فيتحول ترتيب القوة ليبدأ من الإكه ثم الـ10 ثم الشايب فالبنت والولد ثم الـ9 ثم الـ8 ثم الـ7، فيما تساوي قوة الولد 20 نقطة والـ9 بـ14 نقطة، الإكه بـ11 نقطة والـ10 بـ10 نقاط، ثم الشايب بـ4 والبنت بـ3 نقاط، وأوراق الـ8 والـ7 برصيد صفر من النقاط كما كان الحال في نظام الصن.

كيفية لعب بلوت

بعد معرفة القوانين العامة الخاصة بلعبة بلوت، يتم توزيع الأوراق على اللاعبين، بحيث يحصل كل لاعب على 8 أوراق، ولكن على أكثر من دفعة.

  • يحصل كل لاعب في البداية على 3 أوراق ثم 2، قبل أن يتم الكشف عن ورقة واحدة توضع في المنتصف، ليحصل عليها اللاعب الذي يعرف في تلك الحالة بالمشتري.
  • بعد ذلك يحصل كل لاعب على 3 أوراق أخرى، ما عدا المشترى يحصل على 2 بعد أن قام بالفعل بشراء الورقة التي وضعت في المنتصف، ليصبح في ملكية كل فرد 8 أوراق، علما بأنه خلال الدورة الأولى يلتزم كل لاعب بنظام اللعب سواء صن أو حكم، فيما يتم اختيار النظام في الدورة الثانية من قبل المشتري.
  • يقوم كل لاعب بإبقاء ورقة، بداية من اللاعب الذي يجلس على يمين موزع الأوراق ثم الذي يليه، بعكس عقارب الساعة، لتحتسب في كل دورة الأوراق الأقوى الخاصة بكل لاعب ليحصل عليها فريقه، ومن ثم يحقق أحد الفريقين مجموع 152 نقطة ليكون هو الفائز، مع الوضع في الاعتبار ضرورة وصول نقاط اللاعب المشتري إلى نصف النقاط التي أحرزت وإلا اعتبر فريقه مهزوما.

لعبة بلوت الإلكترونية

مع انتشار لعبة بلوت في المجتمعات الخليجية، بدأت اللعبة الشهيرة تغزو مواقع الإنترنت المختلفة، ليصبح تحميلها ممكنا من أجل الاستمتاع بها مع الأصدقاء، أو حتى من أشخاص من دول مختلفة حول العالم.

بالإمكان تنزيل لعبة بلوت عبر منصات تحميل التطبيقات الشهيرة، مثل تطبيق جوجل بلاي.

بطولة بلوت في السعودية

أما على أرض الواقع، فصارت المملكة العربية السعودية صاحبة الريادة في تنظيم بطولة بلوت أولى في إبريل من سنة 2018 على أرض مدينة الرياض.

شارك في البطولة الكبرى أكثر من 12 ألف لاعب، فيما حصل المركز الأول على 500 ألف ريال سعودي والثاني على 250 ألف ريال، كما حصل اصحاب المركزي الثالث والرابع على 150 ألف و100 ألف ريال بالترتيب.

في الختام، خطفت لعبة بلوت قلوب الكبار والصغار في دول الخليج وفي دول أخرى حول العالم، ما يستدعي تعلم كيفية لعبها من أجل قضاء وقت ممتع مع الأصدقاء.

المصادر:

[1]. مقال: من أين أتت لعبة بلوت الشعبية. منشور على موقع sayidaty

[2]. مقال: كيف أتعلم لعبة البلوت. منشور على موقع mawdoo3