لعبة البادل.. قوانينها ومتى تأسست وما الفرق بينها وبين التنس

  • تاريخ النشر: الأحد، 04 فبراير 2024
لعبة البادل.. قوانينها ومتى تأسست وما الفرق بينها وبين التنس

بدأت لعبة البادل في تحقيق شهرة كبيرة حول العالم في السنوات الأخيرة، وهي لعبة تجمع بين التنس والاسكواش، والتي بدأت كونها رياضة ترفيهية ثم أصبحت أكثر جدية بعد إقامة مسابقات وبطولات دولية وعالمية لها، في هذا المقال سنعرفك أكثر عن هذه الرياضة وتاريخها وقوانينها.

ما هي لعبة البادل؟

لعبة البادل، ويُطلق عليها أحيانًا بادل التنس، هي رياضة تُلعب بالمضرب وكرة المضرب، وتجمع بين رياضة التنس ورياضة الاسكواش ولها قوانينها الخاصة المختلفة عن هاتين الرياضتين.

تعد البادل لعبة من أصل مكسيكي، ويتم لعبها غالبًا بشكل زوجي في ملاعب مغلقة أصغر بقليل من ملاعب التنس الزوجية، ولكن قواعدها وتقنياتها مختلفة تمامًا عن التنس.

عُرفت البادل في البداية بانها رياضية ترفيهية وبمرور الوقت أصبح رياضة أكثر جدية، وأصبح لها منظمات دولية حول العالم وبطولات ومسابقات عالمية منها بطولة العالم.

ما معنى كلمة بادل؟

كلمة بادل هي كلمة إسبانية تعني المجداف، إذا لماذا سميت بادل؟ وقد تم تسمية البادل بهذا الاسم نسبة إلى المضرب الذي يشبه المجداف.

وإذا نظرت إلى شكل مضرب البادل ستجد أن شكله مسطح وله مقبض طويل وحكم أصغر من مضرب التنس ولكنه بدون أسلاك ومصنوع من مواد خفيفة مثل الكربون.

متى تأسست لعبة بادل؟

يرجع تأسيس لعبة البادل إلى عام 1969 في المكسيك، حيث اكتشف أو اخترع هذه الرياضة لأول مرة شخص امه  إنريكي كوركويرا الذي كان لديه ملعبًا في منزله فقرر التعديل على لعبة الاسكواش وجمع بينها ونبي عناصر لعبة التنس، ومن هنا ظهر مسمى البادل.

من اخترع لعبة بادل؟ أنشأ إنريكي كوركويرا أول ملعب لرياضة البادل في ستينيات القرن الماضي، وكان ملعبًا مخصصًا ومحاطًا بالجدران والأسوار المعدنية وذلك لمنع الكرات من الوصول إلى منازل الجيران.

بعد إنشاء الملعب دعا إنريكي أصدقائه لتجربة هذه اللعبة الجديدة، وكان من بين الحاضرين شخص إسباني اسمه ألفونسو الذي قرر العودة إلى إسبانيا عام 1974 وأنشأ ملعبين من رياضة البادل في إسبانيا وتحديدًا في منطقة ماربيا.

لم يكتفِ ألفونسو بالقواعد التي وضعها إنريكي بل اجرى عدة تعديلات لجعله هذه الرياضة أكثر تنافسية، ومن منطقة ماربيا في إسبانيا إزدادت شعبية هذه الرياضة بشكل كبير ووصلت إلى عدة مدن إسبانية، ومنها إلى العالم كله، حيث أصبحت رياضة تُمارس في مختلف بلدان العالم.

وكانت أول البلدان التي نقلت هذه الرياضة من إسبانيا هي دولة الأرجنتين، حيث كان المواطن الأرجنتيني خوليو مينديتغي من ضمن المشاركين في رياضة البادل في إسبانيا، وقرر نقل هذه الرياضة إلى الأرجنتين عام 1975 بعد أن لعبها في نادي ألفونسو للتنس.

استمرت هذه الرياضة بالانتشار حول العالم، وتطورت بشكل كبير، وفي التسعينيات، وتحديدًا في يوليو عام 1991 تم تأسيس أول اتحاد دولي لرياضة البادل FIP في مدينة مدريد الإسبانية.

ومن خلال تأسيس هذا الاتحاد بدأ النظر إلى رياضة البادل بشكل أكثر جدية، وتم إنشاء بطولات دولية والتي اشتهرت في السنوات الأخيرة وأصبحت بطولات وجولات Padel Pro شهيرة في العالم كله.

في عام 2013 تم تنفي أول بطولة عالم لرياضة البادل واسمها World Padel لتدخل عصر الاحتراف وأصبحت تتمتع بتنصيف عالمي مثل رياضتي التنس والاسكواش.

ما هي قوانين لعبة بادل؟

وكما ذكرنا سابقًا فإن لعبة بادل هي مزيج من رياضتي التنس والاسكواش، ولها قواعد وأدوات وطريقة لعب تشبه الرياضتين بشكل كبير ولكنها مختلفة عنهما في الوقت ذات.

يفصل بين لاعبي البادل في المبارايات الزوجية شبكة يبلغ ارتفاها حوالي 88 سم، ويتم استخدام المضارب والكرات ولكن شكل مضرب البادل مختلف عن مضرب التنس ومضرب الاسكواش.

مضرب المستخدم في البادل يكون بلا خيوط وحجمه أكبر من حجم مضرب تنس الطاولة ولديه فتحات صغيرة في المنتصف.

يكون إرسال الكرة تحت مستوى الخصر، وعلى اللاعب إعادة الكرة إلى منطقة الخصم بشرط ألا ترتد الكرة مرتين على سطح ملعبه.

لعبة البادل.. قوانينها ومتى تأسست وما الفرق بينها وبين التنس

كيف تحسب النقاط في بادل؟

نظام النقاط في البادل يشبه نظام تسجيل النقاط في رياضة التنس بما في ذلك نظام التعادل أيضًا. تبدأ اللعبة بنقاط 0 – 0 وتمنح نقطة بالفريق الذي يفوز بالرالي، والرالي يكون عندما:

  • تضرب الكرة ولا يستطيع الفريق المنافس إعادتها.
  • تضرب الكرة وتخرج من ملعب الفريق المنافس.

يتم احتساب الشوط الأول في البادل عندما يصل أول فريق إلى 6 نقاط، بشرط أن يكون هناك فارق نقطتين على الأقل حتى يتمكن من الفوز بالشوط.

في حالة التعادل  5 – 5 يلعب شوط فاصل اسمه "تاي بريك" ويفوز بالشوط الفاصل الفريق الذي يصل إلى 7 نقاط، ولكن بفارق نقطتين على الأقل أيضًا.

أول فريق يفوز ب3 أشواط بفارق شوط واحد هو من يفوز بالمباراة. أما إذا انتهت المباراة بالتعادل 2 – 2 يتم لعب شوط فاصل.

وهناك بعض المصطلحات في لعبة بادل عليك معرفتها، وهي:

  • الشوط: يتم احتسابه بعد أن يصل أحد الفريقين إلى 6 نقاط.
  • تاي بريك: هو الشوط الفاصل الذي يلعب عندما يحدث تعادل 5- 5 بين الفريقين.
  • الرالي: هي سلسلة من الضربات المتتالية للكرة تتم بين الفريقين.
  • بانديجا: تسديدة مرفوعة دون ترك الكرة من الارتداد.
  • فيبورا: ضرب الكرة بمزيد من القوة والدوران وتكون بشكل قطري لأسفل.
  • باجادا: إسقاط الكرة بضربة جانبية عندما ترتد الكرة عاليًا عن الحائم:
  • ساليدا: خروج اللاعب خارج الملعب لإنقاذ الكرة.
  • كاديتي: تسديدة من الخلف.

كم شوط في البادل؟

يتكون البادل من 3 أشواط رئيسية، وكل شوط يتكون من 6 نقاط ويحقق الفريق الفوز عندما يفوز بشوطين من أصل 3 أشواط في البماريات الزوجية.

كم عدد اللاعبين في البادل؟

يتكون كل فريق في لعبة البادل من لاعبين اثنين يقفان  على جانبي الملعب.

اقرأ أيضًا:

رياضة كرة الطاولة او تنس الطاولة البنج بونج

الاسكواش ... ماهو وأبرز قوانينه.

فاصل من تنس الطاولة كما لم نعهده من قبل

كم ملعب بادل؟

تُلعب رياضة البادل في ملعب مستطيلي يشبه ملعب التنس مساحته 10 × 20، وهذه المساحة أصغر بحوالي 25% من ملعب التنس.

تُلعب هذه الرياضة بشكل زوجي أو فردي، وفي المبارايات الزوجية يستم استخدام مساحة الملعب بالكامل، أما في المباريات الفردية يُستخدم نصف الملعب فقط أي 6 × 12 مترًا فقط.

يكون ملعب البادل محاطًا بالجدار من كل نواحيه، ويكون الجدار عبارة  عن ألواح زجاجية بارتفاعات مختلفة، وهدف هذه الألواح هو ارتداد الكرة إلى اللاعب مرة أخرى، مثل رياضة الاسكواش.

ما هي ارضية البادل؟

أرضية البادل تكون من الخرسانة أو البلاستيك وأحيانًا من العشب الصناعي ويتم تصميمه بشكل يشبه ملاعب التنس أيضًا ولكنه أصغر حجمًا.

لعبة البادل.. قوانينها ومتى تأسست وما الفرق بينها وبين التنس

ما الفرق بين البادل والاسكواش؟

كما ذكرنا سابقًا فإن لعبة البادل مزيج بين لعبتي الاسكواش والتنس ولكم هناك فروقات في طريقة اللعبة وقوانين اللعبة وشكل الملعب والمضرب وغيرها، وإليك أوجه الشبه والاختلاف:

  • اللعبتان من رياضات المضرب يتم ممارستهما في ملاعب داخلية ويتطلبات سرعة وبراعة واستراتيجية في اللعب.
  • الملعبان يكونان محاطين من جميع الجوانب بجدار زجاجي.

ثانيًا أوجه الاختلاف:

 على الرغم من التشابه في شكل الملعب والشكل العام للعب إلا أن هناك اختلاقات رئيسية بين الرياضتين، ومن أبرز تلك الاختلافات التالي:

حجم الملعب:

ملعب البادل يكون أكبر من ملعب الاسكواش، ويكون أبعاده 20 م × 10 م، بينما ملعب الاسكواس تبلغ مساحته 7.75 م × 6.4 م فقط.

نظام التسجيل:

  • نظام تسجيل النقاط في البادل مشابه لنظام رياضة التنس، أما في الاسكواش يتم بنظام جمع النقاط.
  • في رياضة الاسكواش يمكن للاعب الفوز بنقطتين، أما في البادل يجب لعب الشوط الفاصل إذا لزم الأمر.

شكل المضرب وحجمه:

  • حكم مضرب البادل أكبر من الاسكواش، بينما مضرب الاسكواش أكثر استدار.
  • مقبض مضرب البادل أقصر من مضرب الاسكواش.

الكرة:

  • كرات البادل أبطأ من كرات الاسكواش، لذا تكون هذه الرياضة أفضل للاعبين المبتدئين.
  • الكرات في البادل تكون أثقل وألين من كرات الاسكواش، وهذا يجعلها أسهل في الضرب ويقلل من مخاطر الإصابة.
  • أما كرات الاسكواش أصغر حجمًا وأخف وزنًا وأكثر ارتدادًا وهو ما يزيد من صعوبة ضربها ويتطلب مستوى مهارة عالٍ.

ما الفرق بين التنس والبادل؟

إليك أهم أوجه الاختلاف بين رياضة التنس ولعبة البادل:

شكل الملعب:

في رياضة التنس يكون هناك 3 أنواع من الملاعب، وهي الملاعب الطينية والعشبية والأرضيان الصلبة التي تكون مصنوعة من الأسفلت أو الأكريليك.

حكم ملعب التنس يكون 23.77 م × 10.97 م، وفي حالة اللعب الفردي يصبح العرض 8.23 ومسافة الشبكة من خط الأساس 11.88 م، وارتفاع القائم 1.07 ويرتفع عن حافة الملعب بحوالي 0.914 م وذلك في المباريات الفردية.

أما في رياضة البادل تكون الملاعب من الخرسانة أو الخشب أو العشب الصناعي أو الأسمنت، والاختلاف الرئيسي أنها سهلة الحركة ويمكن تفكيكها بسهولة.

الملعب في البادل يكون 20 م × 10 مترًا وحد أدنى للارتفاع هو 6 أمتار  لجدران الملعب، والمسافة بين الشبكة وخط الإمداد 6.95 م، والشبكة ارتفاعها هو 0.88 مر.

شكل المضرب:

مضرب التنس طوله 73.66 سم بما في ذلك المقبض، وتحتوي المضارب على مرشح متقاطع أملسًا، ويكون الحبل متجانسًا له كثاقة في المنتصف مثل كاثة الأطراف، ووزن المضرب بين 270 إلى 370 جرامًا.

أما مضرب البادل لا يزيد حجم عم 45.5 × 26 سم وسمكه 38 ملم، ولا يحتوي على شبكة ويتراوح وزنه بين 360 و375 جرامًا.

قواعد اللعبة

التنس يمكن لعبها فرديًا أو زوجيًا، وأثناء الإرسال يقف اللاعب خلف خط الإرسال ويرمى الكرة إلى ملعب الخصم، وفي حالة اللعب الزوجي يكون أن يكون اللاعب الثاني خلف خط النهاية. أول لاعب يفوز ب6 نقاط يفوز بالجول، وتلعب المباراة في 3 أشواط أو 5 أشواط.

وفي لعبة البادل يتم اللعبة بنفس الطريقة، حيث يفوز اللاعب عند الحصولعلى 6 نقاط في الشوط الأول ويتم لعبها على 3 أشواط أيَا، ويجب على اللاعب أن يقف خلف خط الإرسال ويرسل الكرة إلى ملعب الخصم.

والفرق هنا أن لاعب البادل يجب إرسال الكرة إلى الجانب الآخر دون عبور خط الحوض، أي الكرة تكون أقصر من إرسال كرة التنس.

لعبة البادل.. قوانينها ومتى تأسست وما الفرق بينها وبين التنس

من هو بطل العالم في البادل؟

بطل العالم في لعبة بادل هو اللاعب الإسباني خوان ليبرون الذي حصل على بطولة العالم في رياضة البادل 9 مرات. يحتل هوان المرتبة الأولى في التنصيف العالمي لخمسة أعوام على التوالي.

أسئلة شائعة عن لعبة بادل

في هذه الفقرة سنجيبك على أهم الأسئلة الشائعة حول رياضة البادل:

هل البادل لعبة أولمبية؟

لا، البادل ليست لعبة أولمبية حتى الآن، ولكنها لعبة معترف بها من قبل اللجنة الأولمبية الدولية IOC، وهذا يعني أنها قد تكون ضمن الألعاب الأولمبية مستقبلًا.

هل لعبة البادل تحرق سعرات؟

نعم، لعبة البادل من الألعاب التي تتطلب مجهودًا بدنيًا كالجري والقفز وضرب الكرة، وهو ما يعزز من الصحة الدنية والنفسية، كما أنها تمرين جيد للقلب والأوعية والدموية ويساعد على حرق الدهون خلال لعب رياضة البادل لمدة ساعة.

كم يكلف بناء ملعب بادل؟

تختلف تكلفة بناء ملعب بادل وفقًا لعدة عوامل، منها نوع الأرضية، إذا كانت من الخرسانة أو العشب الصناعي. نوع الإضاءة. المواد المستخدمة في بناء الملعب، وتكلفة العمالة والمواد الخام والأدوات من بلد لآخر.

وهناك العديد من العوامل الإضافية التي تؤثر على تكلفة البناء منها تكلفة الصيانة والتأمين وتكلفة الحصول على التصاريح وغرف الجمهور الكيفة والطولات الخارجية وغيرها، وقد يصل إجمالي بناء ملعب بادل 100 ألف ريال سعودي.

هل تلعب البادل فردي؟

لا، تلعب البادل بشكل زوجي ومن الصعب لعبها بشكل فردي، بينما يمكن لعب التنس بشكل فردي أو زوجي.

في الختام ذكرنا لك كل المعلومات عن لعبة البادل وقوانين هذه اللعبة وكيف يتم لعبها وما الفرق بينها وبين رياضة التنس ورياضة الاسكواش.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة