للرجال: أطعمة ينبغي تناولها بعد سن الأربعين وأخرى يجب تجنبها

  • تاريخ النشر: الأحد، 25 يوليو 2021
للرجال: أطعمة ينبغي تناولها بعد سن الأربعين وأخرى يجب تجنبها
مقالات ذات صلة
النظام الغذائي للاكتئاب: أطعمة يجب تناولها وأخرى تجنبها
أطعمة تناولها وأخرى تجنبها لتحمي شعرك من القشرة
فيديو: أطعمة تجنبها وأخرى تناولها لمواجهة العطش في رمضان

ينصح الأطباء دائماً الرجال عند بلوغهم سن الأربعين بأن يتوخوا الحذر في الأطعمة والمشروبات التي يختارونها لنظامهم الغذائي، حتى لا يؤثر ما يستهلكونه من طعام وشراب على وظائف أعضاء أجسامهم المحتلفة.

تناول هذه الأطعمة بعد سن الأربعين

وفي هذا الصدد، تحدثت خبيرة صحة وتغذية عن المنتجات الغذائية التي يجب على الرجل أن يتناولها بعد سن الأربعين، لما لها من فوائد صحية عديدة له في هذه المرحلة السنية من عمره.

وقالت الخبيرة أنه من الضروري أن تكون الخضروات والفواكه موجودة بشكل أساسي في النظام الغذائي اليومي للرجل بعد سن الأربعين، لافتة إلى أن فئة كبيرة من الرجل في هذه السن يهملون تناول الخضروات أو الفاكهة، باعتبار أنه لا قيمة لها في النظام الغذائي الذي يتبعونه.

وأضافت أن الرجل الأربعيني الذي يتضمن نظامه الغذائية اليومي 5 حصص من الخضروات والفواكه، يكون أقل عرضة لمخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

وأردفت الخبيرة أن أطعمة مثل التوت والحنطة السوداء مفيدان للغاية بالنسبة للإنسان بشكل عام، وللرجل بعد سن الأربعين بشكل خاص، نظراً لما لهما من فوائد غذائية كبيرة.

تجنب هذه الأطعمة بعد سن الأربعين

وفي سياق متصل، نصح خبير تغذية روسي في وقت سابق الرجال بالامتناع أو تقليل استهلاك أنواعاً معينة من الأطعمة، خاصة بعد بلوغ سن الأربعين، نظراً لأن لها أضراراً جسيمة على صحة الإنسان، وقد تتسبب في وفاته.

وبحسب ما قاله الخبير، فمن الضروري على الأشخاص الذين أكملوا أربعون عاماً أن يتوقفوا عن تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات البسيطة والملح، وكذلك المكونات الاصطناعية.

وتابع قائلاً أنه من ضمن الأكلات التي يجب عدم استهلاكها بحلول الأربعين عاماً هي: من السكر والمربى والعسل والمشروبات الحلوة والخبز الأبيض والحلويات والمعكرونة وشوكولاتة الحليب والآيس كريم.

وأوضح خبير التغذية أن هناك العديد من الأمراض الخطيرة مرتبط باستهلاك كميات كبيرة من الكربوهيدرات البسيطة، مثل: مرض السكري وتصلب الشرايين وأمراض القلب التاجية والسكتة الدماغية ومرض ألزهايمر.

كما أوصى بالتوقف عن تناول الوجبات السريعة بعد بلوغ سن الأربعين، حيث تشمل هذه الفئة: رقائق البطاطس والخبز المحمص والمشروبات الغازية، والقهوة ثلاثة في واحد والمعكرونة والشوربات سريعة التحضير.

وحذر الخبير من مخاطر هذه الأطعمة، حيث قال أنه بالإضافة إلى السعرات الحرارية العالية التي تحتويها، فهي تضم أيضاً العديد من الإضافات الصناعية والنكهات والمواد الحافظة، وكلها أشياء مضرة.

وأوصى كذلك بعد الإسراف بتناول الأكلات التي تحتوي على كميات عالية من الملح، حيث أن أكلها من الممكن أن يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وزيادة خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

ودعا خبير التغذية أيضاً إلى التخلي عن اللحوم المصنعة على شكل نقانق ولحم مقدد ونقانق خاصة المدخنة، موضحاً أن هذه الأطعمة تحتوي على جرعات عالية وخطيرة من النترات والدهون المتحولة والمواد الحافظة، وكذلك بعض المواد المضافة الأخرى غير المرغوب فيها للغاية لجسم الإنسان.

وأضاف أن العديد من الدراسات الطبية تحذر من تناول مثل تلك المنتجات لأنها من الممكن أن تؤدي إلى الإصابة بعدد من الأمراض القاتلة مثل السرطان بأنواعه المختلفة.