ماذا تفعل إذا كنت عائلاً لأسرة أحد أفرادها مدمن مخدرات؟..إليك 6 نصائح

  • تاريخ النشر: الإثنين، 06 نوفمبر 2017
ماذا تفعل إذا كنت عائلاً لأسرة أحد أفرادها مدمن مخدرات؟..إليك 6 نصائح
مقالات ذات صلة
دراسة أمريكية تحذر.. الحب قد يجعلك بدينا!
إهمال الأطفال وباء يتسبب فيه الآباء: ماذا يحدث لطفلك إذا أهملته؟
نشاط يومي بسيط يقلل من إجهادك بشكل كبير: واظب عليه

إذا أدمن أحد الأشخاص المواد المخدرة فهي لن تؤثر عليه فقط بل سيمتد الأمر لباقي أفراد أسرته والمقربين منه.

وإذا كنت مسؤولاً عن أسرة وأحد أفرادها أصبح مدمناً للمواد المخدرة إليك تلك الـ 6 نصائح للتعامل معه:

1) اعرف أكثر

لا تقف مكتوف الأيدي بل ابحث حتى ولو على مواقع الإنترنت عن المادة التي يدمنها وكيفية التعامل معه وما هي الخطورة التي تمثلها عليه وهكذا.

2) كيفية العلاج

استشر الأطباء عن كيفية علاجه من المادة التي يدمنها سواء من الناحية النفسية أو الفسيولوجية والأدوية وأعراضها السلوكية ومن ثمّ مراقبة سلوكه والتعرف على كيفية التعامل معه.

3) التواصل

اطلب الجلوس والتحدث معه واسأله لماذا سلك هذا الطريق وأخبره عما عرفته عن تلك المادة وأنك ستساعده على الشفاء منها تدريجياً عبر ما عرفته مما سبق، أخبره عن أحلامه التي يريد تحقيقها ويبتعد عنها بتلك المادة المخدرة وهكذا دون أن تصطدم معه.

4) شجعه على الذهاب لطبيب

سيكون الطبيب أكثر اقناعاً بخطورة تلك المواد عليه وأكثر فاعلية في ابتعاده عنه لذا شجعه على الذهاب إلى طبيب لمجرد التحدث معه فكلما تمت تلك الخطوة باكراً كلما كان العلاج من إدمانه سريعاً.

5) توقع رد فعله

قد يقابلك برد فعل سلبي أو هجوم على شخصك فتوقع ذلك الأمر فغالباً مطالبتك لأي شخص بترك شيء يفعله لن تكون محل ترحاب من قبله في البداية لذا تحمل رد فعله وواصل دعمك له مساعدتك.

6) لا تدعمه مادياً

أخبره أنك ستدعمه معنوياً وستذهب به للطبيب وستنفق على علاجه فقط وليس على إدمانه حتى لا تساعده على الاستمرار..أخبره أنه إذا تمادى سيتم طرده من الأسرة أو إبلاغ الشرطة عنها.. حدثه عن الحفلات والمناسبات التي تريده أن يحضرها معك وهكذا.