نجيب ساويرس يشيد برأس الحكمة: صفقة فريدة.. وخسرت في الذهب

أبدى رجل الأعمال المهندس نجيب ساويرس رأيه في عدد من القضايا الاقتصادية التي تهم الرأي العام المصري، وخاصة رأيه في صفقة رأس الحكمة

  • تاريخ النشر: الأحد، 25 فبراير 2024
نجيب ساويرس يشيد برأس الحكمة: صفقة فريدة.. وخسرت في الذهب

أبدى رجل الأعمال المهندس نجيب ساويرس رأيه في عدد من القضايا الاقتصادية التي تهم الرأي العام المصري، وخاصة رأيه في صفقة رأس الحكمة التي تم الإعلان عليها مؤخراً، كما كشف حجم الخسائر التي تعرض لها بعد تراجع الذهب والدولار.

رأي نجيب ساويرس في صفقة رأس الحكمة

وأشاد نجيب ساويرس في مداخلة هاتفية مع برنامج "حضرة المواطن"، بصفقة رأس الحكمة التي أبرمتها الحكومة المصرية مع شركة إماراتية لتطوير نصف الساحل الشمالي، مؤكدا أنها صفقة فريدة من نوعها وتعكس العلاقة الوطيدة بين البلدين الشقيقين.

وقال ساويرس إن الصفقة جاءت في وقت حرج تمر فيه مصر بأزمة اقتصادية ونقدية، وأنها ستساهم في توفير سيولة دولارية كبيرة للبلاد، وتسديد الديون المستحقة، وتحقيق التوازن في سعر الصرف، وتنشيط الاستثمارات والإنتاج.

 وأضاف أن الشركة الإماراتية دفعت ثمن الأرض بمبلغ 24 مليار دولار، وأدخلت الحكومة المصرية كشريك بنسبة 35%، وهو ما يعتبر "أمراً لا يصدق"، مشيرا إلى أنه لو كان مكانهم لما قبل بالصفقة.

وأوضح ساويرس أن الشركة الإماراتية ستحتاج إلى استثمارات إضافية تصل إلى 3 أو 4 أضعاف قيمة الأرض لتنفيذ المشروع، وأن هذه الاستثمارات ستبقى في مصر وستستفيد منها الشركات والعمالة المصرية.

 وتوقع سايروس  أن يكون المشروع على أعلى مستوى من الجودة والتنظيم، مقارنة بالمشاريع السياحية الأخرى في الساحل الشمالي، وأن يرفع من مستوى الخدمات والأسعار في المنطقة.

وأشار ساويرس إن الإماراتيين يستعينون بمكاتب عالمية لتصميم مشروعاتهم ويحرصون على الحفاظ على البيئة وتنمية المناطق التي يستثمرون فيها، مؤكدا أنهم سيقومون بإنشاء مطار دولي في رأس الحكمة لتشجيع السياحة العالمية.

ونفى ساويرس ما يتردد عن أن الإماراتيين يأخذون أرض مصر، معتبرا أن هذا الكلام غير منطقي وغير مقبول، وأن الصفقة تعتبر فرصة لمراجعة السياسات الاقتصادية والإدارية في مصر وتحرير القطاع الخاص من القيود.

خسائر نجيب ساويرس بعد تراجع الذهب

وعن تأثير الصفقة على سعر الدولار والذهب، قال نجيب  ساويرس إن هذا الكلام غير صحيح, قائلا: "كل الكلام ده هجايص ومش صحيح، الفلوس مجتش لسه، الدولار ينخفض سعره الحقيقي أول لما الـ 12 مليار دولار يوصلون".

وعن خسائره بعد تراجع الذهب قال: "خسرت أكثر من 252 مليون دولار، ربنا بيبعت وربنا بياخد إيه المشكلة، وأحلف أني أنا عمري ما الفلوس تقدر تأثر فيا ولا في قراراتي ولا معتقداتي ولا في اللي بقوله".

ساويرس ينفي نقل استثماراته خارج مصر

وأضاف ساويرس أنه لا يهتم للمال وأنه لا يؤثر في قراراته أو معتقداته أو آرائه، وأنه ينحدر من عائلة كانت تملك أراضي زراعية في سوهاج وباعتها بأسعار زهيدة، وأن والده كان يقول إن الأرض لمن يزرعها.

وعبر ساويرس عن تقديره للدور الإماراتي في دعم مصر في مختلف المجالات، مؤكدا أن الشعب الإماراتي يحب مصر ويعتبرها بوابة الأمة العربية، وأنه يتعامل مع المصريين بشكل خاص، ونفى ساويرس ما تردد عن تصفية استثماراته ونقلها خارج مصر.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة