نجيب ساويرس يثير الجدل بعد حديثه عن الزبالين والمثقفين في مصر

  • تاريخ النشر: الإثنين، 10 يناير 2022 آخر تحديث: الخميس، 13 يناير 2022
نجيب ساويرس يثير الجدل بعد حديثه عن الزبالين والمثقفين في مصر

أثار رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس جدلاً كبيراً خلال الساعات الماضية، مما تتسبب في هجوم قوي عليه.. ابقوا معنا وتعرفوا على التفاصيل في هذا الموضوع.

نجيب ساويرس يثير ضجة بسبب كلمته في حفل توزيع جوائز ساويرس الثقافية

تسبب رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس في ضجة شديدة، وكان هذا خلال كلمته في حفل توزيع جوائز ساويرس الثقافية، حيث قال إن والدته كان لها فضل كبير في خروج الجائزة للنور.

وقال ساويرس إن والدته كانت تصطحبه مع أشقائه إلى حي جامعي القمامة وتوصيهم بالفقراء في مصر، ليتفق مع أخويه سميح وناصف على إنشاء مؤسسة معنية بالثقافة، بعدما أوصتهم والدتهم بالفقراء.

وأضاف نجيب ساويرس قائلاً: "ربنا وفقنا وعملنا المؤسسة دي، وكنا في الأول نقطة في محيط، ودلوقتي بقينا نقطة في بحر".

يوسف زيدان يهاجم نجيب ساويرس بعنف

وكلمة نجيب ساويرس في الحفل أثارت جدلاً واسعاً بين الكتاب في مصر، ومن بينهم الكاتب الشهير يوسف زيدان، الذي قال عبر مواقع التواصل الاجتماعي: "ليس من عادتي التوقف عند سفاسف الأمور ومحقرات الأخبار، مثل كلام هذا المنشور والمنتشر منذ أمس بشكل كبير، وأثار في نفسي التقزز".

وتابع زيدان قائلاً: "من هنا نعرف الجاحظ وشكسبير وابن سينا ودانتي والمتنبي وبرخيس والأصفهاني وغيرهم (...)، ولا نعرف الأثرياء الذين عاصروهم، ثم انطمروا فور وفاتهم".

ورأى زيدان أن كثيراً من الأدباء المصريين كانوا أكثر ثراء من نجيب ساويرس، وأغنى منه في الحقيقة لأنهم لم يتهالكوا على جمع الأموال وزيادتها، وكانت ثرواتهم أنفس من النقود والحسابات البنكية.

ووجه يوسف زيدان حديثه لنجيب ساويرس، أنه يشهد أن الكاتب يحيى حقي، كان أغنى منه بكثير، وكذلك كان نجيب محفوظ، وطه حسين، وغيرهم من الأدباء المصريين الذين عاشوا قانعين، واستغنوا بما في أيديهم فلم يسعوا وراء هوس زيادته.

ووجه زيدان نصيحة إلى ساويرس قائلاً: "احفظ لسانك مستقبلاً، وتأدب في لفظك، ولا تخض بجارح المفردات في ما ليس لك به علم".

وكان نجيب ساويرس قد ذكر في حديثه حي "الزبالين"، والذي كانت تصطحبه والدته  ليشاهد هو وأشقائه كيف يعيش البعض.

معلومات عن جائزة ساويرس الثقافية

وجائزة ساويرس الثقافية تم إطلاقها في عام ألفين وخمسة ميلادياً من أجل اختيار الأعمال الأدبية المتميزة لكبار وشباب الأدباء والكتاب المصريين، وذلك بهدف تشجيع الإبداع الفني وإلقاء الضوء على المواهب الجديدة الواعدة، وكذلك تكريم النخبة من قامات الأدباء والكتاب عن أعمالهم الإبداعية.

وتُمنح جائزة ساويرس الثقافية في مجالات: الرواية والقصة القصيرة والسيناريو السينمائي والنص المسرحي والنقد الأدبي والسرديات الأدبية، وأدب الطفل.

من هو نجيب ساويرس؟

جدير بالذكر أن نجيب ساويرس يعتبر واحداً من أبرز رجال الأعمال المصريين، وهو من مواليد 17 يونيو 1955، وحاصل علىٰ بكالوريوس الهندسة الميكانيكية وماجستير في علوم الإدارة التقنية من المعهد الفيدرالي للتكنولوجيا في سويسرا.

بدأ ساويرس حياته العملية في مصر بعد عودته من رحلة الدراسة في عام 1987، حيث قام بإنشاء قطاع التكنولوجيا في شركة أوراسكوم التي يملكها والده، رجل الأعمال الراحل أنسي ساويرس، ليبدأ بعدها هذا القطاع الحيوي في النمو.

استثمر ساويرس نجاحه في شركة أوراسكوم، ليقوم في عام 1996 بتأسيس شركة موبينيل للاتصالات، التي كانت واحدة من أوائل شركات الهواتف المحمولة في مصر.

يشغل نجيب ساويرس حالياً منصب رئيس شركتي أوراسكوم للاتصالات وأوراسكوم للتكنولوجيا، وقد قدرت تقارير اقتصادية ثروته الخاصة بحوالي 3.2 مليار دولار أمريكي، حيث يحتل المركز الـ 8 في قائمة أثرى الرجال في قارة إفريقيا.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة