مؤسس FTX يخسر 94% من ثروته في يوم واحد

هذا ما يمثل أكبر انهيار للثروة في يوم واحد بين المليارديرات على الإطلاق

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 09 نوفمبر 2022 آخر تحديث: الجمعة، 11 نوفمبر 2022
مؤسس FTX يخسر 94% من ثروته في يوم واحد

خسر أحد أبرز رجال التشفير سام بانكمان فريد، الرئيس التنفيذي لشركة FTX، الذي كانت ثروته 16 مليار دولار في وقت سابق من هذا الأسبوع، 94% من ثروته لتصل إلى مليار دولار يوم الثلاثاء، الأمر الذي يمثل أكبر انهيار للثروة يتعرض له الملياردير في يوم واحد، وفقاً لوكالة بلومبيرغ. 

بيع FTX إلى الشركة المنافسة بينانس

يوم الثلاثاء، أعلن الرئيس التنفيذي البالغ من العمر 30 عاماً أنه يتم بيع منصة FTX لتبادل العملات الرقمية الخاصة به إلى شركة منافسة بينانس من أجل تخفيف أزمة السيولة الشديدة. 

أفادت بلومبيرغ أن حصة بانكمان فريد البالغة 53% في FTX بلغت قيمتها 6.2 مليار دولار، في حين أن 7.4 مليار دولار أخرى من ثروته جاءت من دار تداول العملات المشفرة الخاصة به ألاميدا للأبحاث. 

مع استحواذ بينانس على FTX، يقدر مؤشر ثروة بلومبيرغ للمليارديرات الآن كلاً من FTX وألاميدا عند 1 دولار لكل منهما، مما يقضي على القيمة المتصورة لأكبر ممتلكات بانكمان فريد. 

خسائر أغنى أغنياء العالم 

إن الخسائر المفاجئة بهذا الحجم شائعة بين أغنى أغنياء العالم، ولكن لم يفصل الملياردير أبداً عن مثل هذه النسبة الهائلة من ثروته في غضون يوم واحد. خسر مارك زوكربيرغ، مؤسس ميتا، 29 مليار دولار في 3 فبراير 2022، لكن صافي ثروته لا يزال يقدر بنحو 84.3 مليار دولار في ذلك اليوم. 

في نوفمبر 2021، خسر إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة تسلا، 50 مليار دولار، في يومين عندما أجرى استطلاعاً لمستخدمي تويتر إذا كان يجب عليه بيع 10% من حصته في شركة صناعة السيارات الخاصة به، لكنه ظل أغنى شخص في العالم بحلول نهاية الأسبوع. 

وبالمثل، احتفظ مؤسس أمازون جيف بيزوس بمنصبه كثاني أغنى رجل في العالم في عام 2019 على الرغم من أن ثروته تنخفض 36 مليار دولار بين عشية وضحاها، عندما تخلى عن 25% من أسهمه في أمازون لتسوية طلاقه من زوجته السابقة ماكينزي سكوت. 

الملياردير الذي اقترب من الرقم القياسي الجديد لـ بانكمان فريد هو التاجر بيل هوانغ، الذي فقد في مارس 2021 ثروته البالغة 20 مليار دولار في غضون يومين، بعد أن تخلفت شركته Archegos Capital Management عن سداد قروضها.

اتهمت وزارة العدل في وقت لاحق هوانج بـ 11 تهمة جنائية، بما في ذلك الاحتيال، حيث اتهمه المدعون بتضخيم محفظته لاقتراض المزيد من البنوك. ودفع هو ومديره المالي السابق ببراءتهما من التهم الموجهة إليه. 

تأتي خسائر بانكمان فريد في أعقاب الانهيار المدمر للعملات المشفرة بقيمة 600 مليار دولار هذا العام. خسر تشانغيبينغ، مؤسس بينانس، بورصة العملات المشفرة التي استحوذت على FTX نحو 79.4 مليار دولار من ثروته هذا العام نتيجة الانهيار، وفقاً لمؤشر بلومبيرغ للمليارديرات. 

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة