اكتشاف أنقاض مبان غريبة الشكل على سطح كوكب المريخ

تأجيل إطلاق مسبار الأمل وهذا هو الموعد الجديد لانطلاقه إلى المريخ

محاكاة رائعة لغروب الشمس على كواكب مجموعتنا الشمسية

  • الخميس، 25 يونيو 2020 الخميس، 25 يونيو 2020
محاكاة رائعة لغروب الشمس على كواكب مجموعتنا الشمسية

قام عالم في مركز غودارد لرحلات الفضاء التابعة لوكالة ناسا بابتكار محاكاة لما يبدو عليه غروب الشمس في عوالم أخرى عبر نظامنا الشمسي.

كيف يبدو غروب الشمس على كواكب المجموعة الشمسية؟

ووفقاً لما ذكرته تقارير فلكية، فإن التصور الذي قام به عالم الكواكب، جيرونيمو فيلانويفا، ينقل المشاهدين إلى أسطح كواكب أخرى في المجرة، مثل الزهرة والمريخ وأورانوس، بشكل يسمح لهم بمشاهدة الشمس تنخفض في الأفق، حيث قام العالم بتطوير المحاكاة باستخدام أداة نمذجة كمبيوترية

وأوضحت أنه عندما يدور كوكب بعيداً عن ضوء الشمس، فإن الفوتونات تتناثر في اتجاهات مختلفة، مما ينتج عنه مجموعة كبيرة من الألوان، وبالتالي يظهر غروب الشمس مختلفاً على كل كوكب.

فمثلاً، يظهر الغروب على كوكب أورانوس على شكل ظل أزرق فاتح، يتلاشى إلى اللون الأزرق الملكي مع لمحات من اللون الفيروزي، فيما يظهر غروب الشمس على قمر كوكب زحل، تيتان، بلون أصفر ثم يتحول إلى أحمر ناري، أما على كوكب المريخ، فإن غروب الشمس يتحول من اللون البني إلى اللون الأزرق.

فيديو محاكاة لغروب الشمس على كواكب مجموعتنا الشمسية

وأشارت التقارير إلى أن الأداة، التي تُعرف باسم مولد الطيف الكويكبي، تهدف إلى مساعدة العلماء على فهم كيفية تحرك الضوء عبر الجسم الكوني والتفاعل معه، بمل في ذلك الكواكب والمذنبات.

ولاختبار هذه الأداة، قام فيلانويفا بمحاكاة ألوان السماء المعروفة لكوكب أورانوس والعوالم الأخرى، وتم بعدها إنشاء الرسوم المتحركة من منظور الشخص الواقف على كل سطح منها.

وفي الفيديو الذي يُعرض المحاكاة، تم وضع نقطة بيضاء على كل الأجسام الكونية لتمثيل الشمس، كما تم إنشاء هالة الضوء التي تظهر في نهاية غروب الشمس على الأرض الضبابية بسبب الطريقة التي ينتشر بها الضوء بواسطة الجسيمات.

وقد نوهت ناسا إلى أن الرسوم المتحركة تُظهر كل مشاهد السماء كما لو كان المرء ينظر إليها من خلال عدسة كاميرا فائقة الاتساع من الأرض والزهرة والمريخ وأورانوس وتيتان.

ويأمل عالم الكواكب أن يسافر المولد في أحد الأيام على متن مسبار إلى كوكب أورانوس، بشكل يساعد العلماء على تفسير قياسات الضوء في غلافه الجوي للكشف عن تركيبه الكيميائي.