محمد بن راشد يزور إكسبو دبي 2020

  • تاريخ النشر: الجمعة، 01 أكتوبر 2021
محمد بن راشد يزور إكسبو دبي 2020

زار صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، إلى جانبه سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي لإمارة دبي وسمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية، اليوم الجمعة، مقر "إكسبو دبي 2020" الحدث العالمي الكبير الذي يجمع 192 دولة تحت سقف واحد.

تفاصيل حفل افتتاح إكسبو دبي 2020

اتجهت أنظار العالم مساء أمس الخميس إلى دولة الإمارات العربية المُتحدة، خلال حفل الافتتاح العالمي لإكسبو دبي 2020 دبي، وهو الحفل الذي شهد عروضاً فنية عالمية، استعانت بأحدث تقنيات الصوت والضوء والليزر في تجربة هي الأولى من نوعها في العالم.

يُقام معرض إكسبو دبي 2020 خلال الفترة من 1 أكتوبر 2021 إلى 31 مارس 2022، وهو أول إكسبو دولي ينظم في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا.

خلال حفل الافتتاح شاهد العالم حفلاً أسطورياً، تضمن عرضاً مرئياً وصوتياً غامراً، لم يسبق له مثيل، ضمن سلسلة من العروض المبهرة على أكبر شاشة محيطية من نوعها في العالم، بزاوية 360 درجة.

وضع حفل الافتتاح، وهو أول فعالية تُقام في ساحة الوصل، الجمهور في قلب الحدث مع انطلاق العرض على المسرح الدوّار، الذي استخدمت فيه أحدث تقنيات العرض المسرحي الصوتية والمرئية، والمؤثرات البصرية.

تم خلال حفل الافتتاح استعراض المحاور الثلاثة التي يركز عليها الحدث الأكبر من نوعه في العالم، وهي "الفرص" و"التنقل" و"الاستدامة"، مسلّطاً الضوء على القيم الإماراتية الراسخة، ورؤية إكسبو دبي 2020 وأهدافه، وترحيبه بمشاركة 192 دولة في رحاب دبي، وعلى أرض دولة الإمارات.

خلال الحفل، أُطلقت الألعاب النارية بألوان علم دولة الإمارات في سماء ساحة الوصل، وكانت ذكرى مؤسس الاتحاد المغفور له، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، حاضرة من خلال قصيدته "حي الشهامة"، التي أداها غناءً الفنان الإماراتي حسين الجسمي، تكريماً لمن كرّسوا حياتهم لخدمة الوطن.

تلا ذلك عرض مسرحي مبهر، يروي بأسلوب مبدع من خلال طفلة إماراتية صغيرة، قصة شعار "إكسبو 2020 دبي"، الذي استلهم تصميمه من مشغولة ذهبية أثرية، عثر عليها في موقع "ساروق الحديد" التاريخي، الذي يُقدّر عمره بنحو 3000 عام، واكتشفه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، خلال إحدى جولاته في صحراء دبي، عندما لاحظ أن الكثبان الرملية في هذا الموقع أخذت شكلاً مغايراً لنمط بقية الكثبان في تلك المنطقة.

إكسبو دبي 2020

يُذكر أن دولة الإمارات العربية المتحدة كانت قد فازت باستضافة معرض إكسبو 2020 دبي، وهو معرض ضخم معني بالأعمال الإبداعية والثقافية يتم تنظيمه كل خمس سنوات في إحدى مدن العالم، ستكون هذه المرة الأولى التي يُنظم فيها معرض إكسبو في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا. منذ أول معرض إكسبو الذي نُظم في عام 1851 والذي عُرف باسم "المعرض العظيم"، لا تزال معارض إكسبو من أكبر وأهم الأحداث الدولية.

يُذكر أنه في شهر مايو عام 2020 أعلنت الجهة المُشرفة على معارض إكسبو العالمية، إن جمعيتها العمومية وافقت على تأجيل إكسبو 2020 دبي لمدة عام، بسبب الصعوبات الناتجة عن انتشار جائحة فيروس كورونا المُستجدّ، ليُصبح الموعد المُقرر لبدء المعرض في أكتوبر عام 2021.

يضم إكسبو دبي 2020 دول العالم تحت سقف الإبداع، لاكتشاف ألمع الأفكار من مُختلف دول العالم، والابتكارات العلمية المُذهلة، التي منها: ابتكارات تستخرج الماء من الهواء، أجهزة تولد الطاقة من الشمس، أكثر تلسكوب لاسلكي حساسية لم يُصنع من قبل، بالإضافة إلى عرض أروع الإبداعات الهندسية في العالم، عرض هياكل تتمايل مثل الهواء، أبنية تتواصل مع الفضاء.

خلال إكسبو دبي 2020 يمكن الاستمتاع بأضخم الفعّاليات الترفيهية لأشهر النجوم المحليين والعالميين، حفلات موسيقية حيّة واستعراضات استثنائية. بالإضافة إلى مذاقات الطعام الاستثنائية من الدول المُختلفة.

المُشاركون في إكسبو دبي 2020

يُشارك في إكسبو دبي 2020 نحو 190 دولة، ولأول مرة في تاريخ إكسبو الدولي سيكون لكل دولة مُشاركة جناحها الخاص، لعرض تجاربها الثقافية، واستكشاف عوامل تفرّد كل دولة.

يُمكنك أن تجد مثلاً في إكسبو دبي 2020 الجناحات التالية: جناح أستراليا، جناح النمسا، جناح البحرين، جناح بلجيكا، جناح البرازيل، جناح كندا، وغيرها من أجنحة الدول المُشاركة.

مُبادرات إكسبو دبي 2020

بالتعاون مع أفراد من جميع أنحاء العالم، تعمل إكسبو دبي 2020 على ترك أثر هادف من خلال مجموعة من برامج إكسبو ومبادراته، التي منها:

  • إكسبو لايف:

انطلاقاً من شعار "الابتكار من الجميع وإلى الجميع" يُقدّم برنامج الشراكة والابتكار العالمي من إكسبو 2020 تمويلاً ودعماً ودعاية للمبتكرين العالميين الذين يُقدمون حلولاً بإمكانها أن تُحدّث تغييراً إيجابياً على المجتمع أو البيئة أو عليهما معاً.

  • برنامج أفضل الممارسات العالمية:

يُسلط برنامج أفضل الممارسات العالمية الضوء على مشروعات من جميع أنحاء العالم قدّمت مساهمات مؤثرة ومستدامة، يهدف هذا البرنامج إلى توسيع نطاق هذه المشروعات ليشمل مناطق أخرى.

معارض إكسبو دبي

توفر معارض إكسبو الدولية منذ نحو 170 عاماً منصة لاستعراض أهم الابتكارات التي رسمت ملامح العالم. فمثلاً:

  • كشف ألكسندر غراهام بل عن أول هاتف خلال المعرض المئوي للفنون والصناعة ومنتجات الأرض والمناجم في عام 1876.
  • نُقل البث التلفزيوني الحي الأول في معرض نيويورك الدولي في عام 1939، كذلك في إكسبو 2005 آيشي في اليابان، كُشف النقاب عن مسرح مُزود بشاشة عرض ضخمة عالية الدقة، المعروفة بجهاز التلفزيون الفائق الدقة.
  • انطلقت أيضاً كثير من الأطعمة الشهية خلال معارض إكسبو الدولية، التي عرضت ابتكارات غذائية كثيرة، تشمل الفشار وصلصة الطماطم الشهيرة "هاينز" التي تم عرضها في المعرض المئوي للفنون والصناعة ومنتجات الأرض والمناجم في فيلادلفيا عام 1876، وكذلك أقماع الآيس كريم في المعرض العالمي في سانت لويس عام 1904.

يهدف إكسبو دبي 2020 إلى مواصلة المحافظة على هذا التقليد من خلال الكشف عن أحدث التقنيات من جميع أنحاء العالم.