مكافآت أبطال الأولمبياد أصحاب الميداليات الذهبية.. لن تصدق مقدارها!

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 24 أغسطس 2016
مكافآت أبطال الأولمبياد أصحاب الميداليات الذهبية.. لن تصدق مقدارها!
مقالات ذات صلة
لوكاتيلي يقلد رونالدو ويكرر واقعة زجاجات كوكاكولا
في عيد ميلاده: محطات أوروبية صنعت أسطورة محمد صلاح العالمية
تصفيات كاس العالم آسيا 2022: تعرف على فرص تأهل السعودية للمونديال

انتهت فعاليات دورة الألعاب الأولمبية الصيفية الـ31 في دولة البرازيل «ريو 2016» وحصل العديد من الأبطال خلالها على ميداليات ذهبية، ولكن ألم تسأل نفسك من قبل ما هي الأموال التي يحصل عليها الحاصلون على هذه الميداليات من بلادهم؟.

وتقدم بعض الدول مكافآت مالية سخية لصاحب الميدالية الذهبية في دورات الألعاب الأولمبية والتي كان أخرها «ريو 2016» وتختلف قيمة هذه المكافأة المالية من دولة لأخرى.

وتمنح الولايات المتحدة الأمريكية 25 ألف دولار للبطل الحائز على ميدالية ذهبية، فيما تدفع سنغافورة 30 ضعف المكافأة التي تقدمها الولايات المتحدة أي نحو 753 ألف دولار، وفقا لما ذكرته صحيفة «وول ستريت جورنال» الأمريكية.

وتتصدر إيطاليا قائمة الدول الأوروبية الأكثر سخاءً، وهي تمنح جائزة بقيمة 185 ألف دولار لصاحب الميدالية الذهبية، تليها فرنسا بـ66 ألف دولار.

أما بريطانيا وعلى الرغم من أنها فازت بعشرات الميداليات الذهبية في ريو، غير أنها لا تمنح أية مكافآت مالية للأبطال الحائزين على الميداليات، حتى الذهبية منها.

وتعطي إندونيسيا 383 ألف دولار، وكازخستان 230 ألف دولار، روسيا 61 ألف دولار، وجنوب أفريقيا 36 ألف دولار، وكندا 15 ألف دولار، وأستراليا 15 ألف دولار.

بينما وصلت قيمة المكافأة في أوزباكستان إلى 800 ألف دولار، لمن يحرز الذهب في الأولمبياد، وتكرم إيطاليا كل بطل من أبطالها الأولمبيين بمبلغ 242 ألف دولار.

وتمنح الهند كل فائز بالميدالية الذهبية 160 ألف دولار، وتعد الصين رياضييها الفائزين بمبالغ مالية، وبسيارات فاخرة، وبمنازل، من دون أن تحدد القيمة النقدية، بينما تمنح كندا وأستراليا الفائزين بميداليات ذهبية 15 ألف دولار وفي روسيا، جرت العادة أن يكافأ الأبطال المتوجون بالميداليات الذهبية بمبالغ مالية، وبسيارات فاخرة، ومنازل.

وعلى الصعيد العربي، فقد خصصت وزارة الشباب والرياضة في المغرب، واللجنة الأولمبية المحلية، مكافأة مالية مغرية بقيمة 139 ألف يورو، لكل بطل أولمبي مغربي في ريو، وهو مبلغ يفوق بكثير الجوائز الخاصة للمتوجين من قبل دول كبرى كالولايات المتحدة الأمريكية أو بريطانيا أو فرنسا.

وحصلت البطلة الأولمبية السورية غادة الشعاع التي أحرزت ذهبية السباعي في أولمبياد 1996، قد حصلت على شقة سكنية وسيارة.