نصائح للجيمرز المبتدئ على الكمبيوتر: 4 عادات يجب عليك اكتسابها

  • تاريخ النشر: الجمعة، 31 يوليو 2020
نصائح للجيمرز
مقالات ذات صلة
فوائد الألعاب الإلكترونية وأضرارها المحتملة
رغم اجتياحها العالم.. هذا ما لا تعرفونه عن أضرار لعبه السبينر
نصائح لاحتراف القيادة في لعبة Asphalt 8

كانت ألعاب الفيديو من اختصاص الأطفال في الماضي، أما اليوم، فيمكن أن تكون وسيلة الكبار للترفيه عن النفس أو الهروب من الواقع أو حتى تصبح وظيفتك التي تجني منها الأرباح.. لذا هنا نصائح موجهة إلى جيمرز الكمبيوتر المبتدئين.

تحميل ألعاب الفيديو مثل الجيمر الحقيقي

بعد تجميع جهاز كمبيوتر بمواصفات قوية مناسبة للألعاب، فبعد تشغيله لأول مرة، تستهل في تحميل الألعاب، إليك بعض النصائح بخصوص ذلك:

  • التحميل من برنامج ستيم: أكبر منصة تحميل ألعاب فيديو على الكمبيوتر، يمكنك تصفح مكتبة كبيرة ومتنوعة من ألعاب الفيديو والبحث عن أي لعبة باسمها.
  • لا تستعجل في تحميل الألعاب: ربما ترغب في تجربة كل الألعاب، لكن يُنصح أن تدرج في تحميل الألعاب، وهذا لأن ستيم عادة ما يقدم عروضات خصم على الألعاب تتراوح بين 15-80%، لذا من الأفضل أن تدير ميزانية شراء الألعاب بحكمة، وتقتني الألعاب التي تريدها مع خصم، حتى يتسنى لك تجربة أكبر عدد من الألعاب.
  • جهز مكتبة كبيرة من الألعاب: شيئا فشيئا ستبدأ مكتبة الألعاب في الاتساع وحينها ستود تنظيم مكان تثبيت الألعاب، إذ يقوم ستيم بتحميل الألعاب افتراضيا في المسار: C:\Program Files\Steam، والملفات الخاصة بالألعاب تكون داخل مجلد steamapps، وهي ضرورية لتشغيل الألعاب، فإذا أردت تغيير مكان تثبيت الألعاب دون تعطيلها اتبع الخطوات:
  1. ينصح أولا بنسخ مجلد Steamaps احتياطيا ليكون قابلا للاستعادة، وإلا يفسد محتوى الألعاب بضياعه، خاصة الألعاب الفردية.
  2. سجل الخروج من حساب ستيم ثم أغلق برنامج ستيم.
  3. انتقل إلى مسار برنامج ستيم، وافتراضيا يكون المسار:  C:\Program Files\Steam.
  4. احذف جميع المجلدات والملفات عدا مجلد SteamApps folder و Steam.exe.
  5. قم بقص مجلد ستيم ثم لصقه مكان آخر على الكمبيوتر مثل المسار: D:\Games\Steam.
  6. افتح برنامج ستيم، وانتظر حتى يقوم البرنامج بعمل تحديث، وحينها يمكنك اللعب، على أن يتم تحميل جميع محتوى الألعاب في المستقبل في المجلد الجديد.

التواصل مع الأصدقاء ومجتمع اللعبة

إذا، قمت بتحميل الألعاب، لكن تريد التواصل مع أصدقائك أو مجتمع اللعبة لتكتسب خبرة وتكون صداقات تساعدك على التقدم في اللعب، إليك بعض النصائح:

  • إضافة صديق على ستيم: فالبرنامج ليس مجرد منصة تحميل ألعاب، بل يمكنك إضافة الأصدقاء إلى قائمة خاصة بالأصدقاء بمجرد إدخال اسم المستخدم الخاص بهم، ومن هذه القائمة يمكنك أن تعرف إذا كان الصديق متواجد وأي لعبة يلعبها. كما يمكنك الانضمام إلى مجتمعات ومجموعات وتكون صداقات جديدة.
  • استخدم برنامج ديسكورد: يعد ديسكورد برنامج التواصل الأول بين اللاعبين، فالبرنامج مجاني ويمكن تثبيته على جميع أنظمة التشغيل، ليتيح التواصل بالصوت أو الكتابة أثناء اللعب، وهو مفيد للغاية إذا كنت تلعب ألعاب جماعية ولا يوجد فيها ميزة التواصل بالصوت.

حسن إعدادات اللعب

يتيح الكمبيوتر تحسين وتخصيص رسومات الألعاب بما يتوافق مع قدرات الجهات، وحتى توافق بين الرسومات المبهرة وأداء الجهاز، وقد ولت أيام ضبط الإطارات بين 30-60 بإعدادات محدودة، فإليك بعض النصائح:

  • ابحث في إعدادات اللعبة: لست مضطرا إلى الاعتماد على الإعدادات الافتراضية للعبة، وأشهر الألعاب تأتي بعشرات وعشرات الإعدادات التي يمكنك تغيرها لتعطيك رسومات وأداء أفضل.
  • استخدم برامج إنفيديا (Nvidia) وإي ام دي (AMD): بصفتهما أشهر صانعي البطاقات الرسومية المستخدمة في كمبيوترات الألعاب، كل واحد منهم يقدم برنامج يعطيك خيارات التحكم في طريقة عرض المحتوى على الكمبيوتر بهدف تحقيق أفضل أداء، والبرامج هي:  Nvidia GeForce Experience من إنفيديا، AMD Radeon Adrenalin من إي أم دي.
  • استخدام برامج مراقبة الأداء: يمكنك مراقبة إذا ماكانت إعدادات الرسومات ترهق الجهاز ولذا لا يستطيع الوصول إلى أفضل عدد إطارات في الثانية عن طريق برامج متخصصة، وأشهرها Fraps و HWMonitor.

المحافظة على جهاز الكمبيوتر

وتشمل المحافظة على الكمبيوتر العتاد والبرمجيات:

  • ترقية البرمجيات: ونعني هنا ترقية الدرايفرات (Drivers)، وهي برامج كل منها يختص بتشغيل جزء من العتاد، وبالنسبة للجيمرز من المهم ترقية هذه البرامج أولا بأول للاستفادة بأفضل أداء، خاصة درايفر بطاقة الرسومات، لكن المشكلة أنه لا يصل إشعار بتحديث هذه البرامج، لذا يجب أن تتفقدها، وعلى ويندوز، يمكنك ذلك بالنقر بزر الماوس الأيمن على أيقونة قائمة ابدأ واختيار مدير الجهاز.
  • ترقية نظام التشغيل: ويجب أن يعتني الجيمرز بترقية نظام التشغيل لتعزيز الحماية ضد المخترقين وبالنسبة لنظام ويندوز تطلب العملية إغلاق وإعادة تشغيل الجهاز وهو ما قد يكون مؤلما أحيانا.
  • إزالة الأتربة: يجب تنظيف الأتربة بكل جدية ولو كل يوم، وأفضل طرق التخلص منها استخدام منتجات الهواء المعلب المضغوط، وإلا يقوم الغبار بدور القاتل الصامت ويقضي على الكمبيوتر تدريجيا دون أن تدري.

المصدر: