نصائح وزارة الحج للحجاج لتجنب ضربات الشمس

وزارة الحج توضح للحجاج أهم الطرق لتجنب الإصابة بضربات الشمس

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 29 يونيو 2022
نصائح وزارة الحج للحجاج لتجنب ضربات الشمس
مقالات ذات صلة
5 نصائح هامة لتجنب إصابة الحجاج بالتسمم الغذائي
وزارة الحج والعمرة: اليوم إعلان أسماء المرشحين لأداء فريضة الحج
تعرفوا على هدية وزارة الاتصالات السعودية الرائعة للحجاج

أكدت وزارة الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية، على الحجاج بضرورة الحفاظ على سلامتهم، وتجنب الإصابة بضربات الشمس، خاصة أن حج هذا العام 1443هـ/ 2022م، سيأتي متزامناً مع موسم الصيف.

وزارة الحج توضح للحجاج أهم الطرق لتجنب الإصابة بضربات الشمس

ووفقاً لما ذكرته تقارير محلية، فقد دعت وزارة الحج والعمرة إلى تجنب الخروج نهاراً إلا لحاجة أو نسك، وعدم كشف الجسم إلا ما أمر به الحاج في نسكه، مع ضرورة تغطية الرأس عن طريق مظلة لحمايته عند اشتداد أشعة الشمس، بالإضافة إلى الإكثار من شرب السوائل.

وكان وزير الحج والعمرة، الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة، قد صرح في وقت سابق أن موسم حج هذا العام سيستوعب مليون حاج. ونقلت تقارير محلية تصريحات منسوبة إلى الوزير السعودي، الذي أكد فيها ان الاستعدادات لموسم الحج قد اكتملت، وأن الوزارة تعمل على ضمان صحة الحجاج خلال حج 1443هـ/ 2022م.

وقال الدكتور توفيق الربيعة إن التقنيات الرقمية ستساعد الوزارة في تنظيم حج هذا العام بشكل مثالي، لافتاً إلى أن بطاقة الحج الذكية سيجري تطبيقها هذا العام.

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الحج والعمرة السعودية أن موسم حج هذا العام 1443هـ/ 2022م سيكون وفقاً للضوابط التالية:

  1. يكون حج هذا العام للفئة العمرية أقل من 65 عاماً ميلادياً، مع اشتراط استكمال التحصين بالجرعات الأساسية بلقاحات كوفيد-19 المعتمدة في وزارة الصحة.
  2. يشترط على القادمين للحج من خارج المملكة تقديم نتيجة فحص سلبي PCR لفيروس كورونا المستجد (كوفيد- 19) لعينة أخذت خلال 72 ساعة قبل موعد المغادرة إلى المملكة العربية السعودية.

وشددت وزارة الحج والعمرة على ضرورة التزام جميع الحجاج بالإجراءات الاحترازية واتباع التعليمات الوقائية خلال أداء مناسكهم، وذلك حفاظاً على صحتهم وسلامتهم.

ولفتت التقارير إلى أن قرار رفع عدد الحجاج هذا العام، جاء بعد أن شهد موسم الحج في العام الماضي مشاركة نحو 60 ألف حاج من سكان البلاد الملقحين بالكامل ضد فيروس كورونا المستجد.