نقص هرمون التستوستيرون إليك الأعراض وطرق العلاج

  • تاريخ النشر: الخميس، 01 أبريل 2021 آخر تحديث: الأحد، 31 أكتوبر 2021
نقص هرمون التستوستيرون إليك الأعراض وطرق العلاج
مقالات ذات صلة
سرطان الثدي عند الرجال: إليك الأعراض والأسباب وطرق العلاج
الطفح الجلدي التناسلي: إليك الأعراض والأسباب وطرق العلاج
الزواج يعزز مستوى هرمون التستوستيرون عند الرجل

التستوستيرون هو هرمون جنسي يرتبط بالذكور، لهذا الهرمون أهمية كبيرة فيرتبط نقصه بكثير من المُشكلات والاضطرابات الصحية، تابع قراءة السطور التالية للتعرّف أكثر على هرمون التستوستيرون، أهميته، المُشكلات الصحية التي يُسببها نقصه بالجسم.

أهمية هرمون التستوستيرون

لهرمون التستوستيرون العديد من الوظائف المهمة التي يقوم بها، منها:

  • تطور العظام والعضلات.
  • تخشين الصوت وتعميقه ونمو شعر اللحية.
  • إنتاج الحيوانات المنوية

نقص هرمون التستوستيرون

يمكن أن يتباطأ إنتاج هرمون التستوستيرون مع التقدم في العمر، فيُعاني العديد من الرجال الأكبر سناً من أعراض انخفاض هرمون التستوستيرون.

انخفاض هرمون التستوستيرون وفقاً لما تُحدده جمعية المسالك البولية الأمريكية هو أن يكون الهرمون أقل من 300 نانوجرام من الهرمون لكل ديسيلتر من الدم.

أعراض نقص هرمون التستوستيرون

فيما يلي العلامات والأعراض الشائعة لانخفاض هرمون التستوستيرون عند الذكور، منها:

  • حدوث مشاكل في الانتصاب:

يمكن أن يؤدي انخفاض هرمون التستوستيرون إلى صعوبة الحصول على الانتصاب أو الحفاظ عليه، يُحفز هرمون التستوستيرون أنسجة القضيب لإنتاج أكسيد النيتريك، والذي يقوم بعدّة تفاعلات تؤدي إلى حدوث الانتصاب. إذا كانت مستويات التستوستيرون منخفضة جداً، فقد لا يتمكن الرجل من تحقيق الانتصاب.

  • انخفاض كتلة العظام:

يساعد التستوستيرون على إنتاج أنسجة العظام والحفاظ على حجم العظام وكثافتها. يمكن أن يؤدي نقص هرمون التستوستيرون إلى انخفاض كتلة العظام، مما يجعلها أكثر عرضة للكسور.

للحفاظ على صحة عظامك، لا تدخن. وقم بممارسة التمارين الرياضية بانتظام، بما في ذلك تمارين حمل الأثقال.

  • صغر حجم الخصية:

قد يُلاحظ الذكر الذي يُعاني من انخفاض هرمون التستوستيرون صغراً في حجم الخصيتين لا يرتبط بدرجات الحرارة الباردة، قد يشعر كذلك بأن كيس الصفن أكثر ليونة من المعتاد.

  • قلّة كمية السائل المنوي:

يساعد التستوستيرون في تحفيز إنتاج السائل المنوي، وهو له دورهام، فهو يساعد الحيوانات المنوية على التحرك نحو البويضة، يمكن أن يُشير انخفاض مستويات السائل المنوي إلى انخفاض هرمون التستوستيرون.

  • صعوبات في النوم:

قد يجد الرجال الذين يُعانون من انخفاض هرمون التستوستيرون صعوبات في النوم، يعود ذلك إلى أن العديد من الذكور الذين يعانون من انخفاض هرمون التستوستيرون يُعانون أيضاً من انقطاع النفس أثناء النوم. يتسبب هذا الاضطراب في توقف الشخص مؤقتاً عن التنفس. وهو ما قد يعطل النوم.

للمساعدة في الحصول على نوم جيد ليلاً، اتبع روتيناً مريحاً لوقت النوم. اذهب إلى الفراش واستيقظ في نفس الوقت كل ليلة وصباح، حتى في عطلات نهاية الأسبوع. اجعل غرفة نومك مظلمة وهادئة ومريحة، كما يجب استخدام غرفة النوم فقط للنوم والجنس وعدم استخدامها كمكان للمعيشة والجلوس.

  • انخفاض كتلة العضلات:

 يلعب التستوستيرون دوراً هاماً في في تطوير كتلة العضلات، يمكن أن يؤدي انخفاض مستويات الهرمون إلى خسارة كبيرة في كتلة العضلات.

  • زيادة الدهون في الجسم:

يمكن أن يؤدي انخفاض هرمون التستوستيرون إلى زيادة الدهون في الجسم. في بعض الحالات، قد يُصاب الرجال الذين يعانون من نقص الهرمون من التثدي وهو اضطراب يؤدي إلى تضخم الثديين.

  • انخفاض في الطاقة:

الشعور بالتعب هو أحد الآثار الشائعة لانخفاض هرمون التستوستيرون. قد تشعر وكأنك لا تملك الطاقة التي اعتدت عليها، في هذه الحالة قد يساعدك الحصول على قسط كافٍ من النوم في رفع مستويات الطاقة لديك. حاول أن تحصل على ما لا يقل عن 7 إلى 8 ساعات من النوم الجيد كل ليلة.

  • النسيان وعدم التركيز:

يمكن أن يؤذي انخفاض هرمون التستوستيرون تركيزك العقلي وذاكرتك. قد تنسى ما كنت تخطط لفعله وتواجه صعوبة في التركيز. يحدث هذا عندما تكون مستويات هرمون التستوستيرون منخفضة للغاية.

  • التغييرات في الحالة المزاجية:

يمكن أن يؤدي انخفاض هرمون التستوستيرون إلى شعورك بالإحباط أو الاكتئاب. يشعر بعض الرجال كأن لا شيء يستطيع أنه يجعلهم سعداء بعد الآن، كما أنهم يفقدون الرغبة في فعل الأشياء التي كانوا يستمتعون بها.

  • فقدان شعر الجسم:

يمكن أن يتسبب انخفاض هرمون التستوستيرون في فقدان بعض شعر اللحية وشعر الذراعين والساقين. لكن هذه الحالة عادةً لا تؤثر على شعر رأسك.

متى ينبغي زيارة الطبيب؟

قد لا يُظهر انخفاض هرمون التستوستيرون أعراضاً، فالبعض لا يعرفون أنهم يُعانون من نقص هرمون التستوستيرون إلا بعد الفحص البدني الروتيني وتحليل الدم.

ومع ذلك، يجب على أي شخص يعاني من واحد أو أكثر من الأعراض السابق ذكرها الذهاب إلى الطبيب. لتشخيص انخفاض هرمون التستوستيرون، غالباً ما يقوم الطبيب بإجراء تقييم بدني ومراجعة أعراض الشخص. قد يطلب الطبيب أيضاً إجراء بعض الاختبارات للبحث عن علامات إضافية. فمثلاً، يمكن أن يُظهر اختبار كثافة العظام تضاؤل ​​كتلة العظام، وهو ما يُمثل نتيجة لانخفاض هرمون التستوستيرون.

علاج انخفاض هرمون التستوستيرون

العلاج الأكثر شيوعاً هو العلاج ببدائل التستوستيرون، عادةً ما يصف الطبيب هذه الأدوية إذا الشخص يُعاني من عدّة أعراض لانخفاض هرمون التستوستيرون بالإضافة إلى نتائج اختبار الدم التي تشير إلى وجود نقص.

سيلاحظ معظم الناس أن الأعراض التي يُعانون منها تتحسن في غضون 4-6 أسابيع من بدء العلاج.

طرق طبيعية لزيادة مستويات هرمون التستوستيرون

يمكن أن يساعد اتباع نظام غذائي غني بالمغذيات في تحسين مستويات هرمون التستوستيرون. لدعم زيادة مستويات هرمون التستوستيرون، عليك دمج بعض الأطعمة التالية في النظام الغذائي:

اللحم، المحار، الحبوب المدعمة، البيض، التونة، حليب غني بفيتامين د، الفاصوليا.

كذلك، غالباً ما يؤدي فقدان الوزن وممارسة الرياضة إلى زيادة مستويات هرمون التستوستيرون.

صحيح أن التغييرات في نمط الحياة والنظام الغذائي غير كافيين لرفع مستويات هرمون التستوستيرون بشكل كافٍ، إلا أنهما يمكن أن يساعدا في كثير من الأحيان.