هل تبحث عن الرضا الوظيفي؟ إليك 8 علامات لذلك

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 18 ديسمبر 2019
هل تبحث عن الرضا الوظيفي؟ إليك 8 علامات لذلك

هل تجد وظيفتك مُرضية؟ تشترك الوظائف الأكثر إرضاءً- بغض النظر عن المهنة - في العديد من الأشياء المشتركة، بدءً من الرؤساء الذين تحترمهم، إلى الزملاء الذين تستمتع بالعمل معهم، حتى الشعور الأساسي بالاستقلال الذاتي.
إليك بعض الصفات التي يجب البحث عنها وأنت تبحث عن وظائف أكثر إرضاءً:



1. الرئيس مُلهم: 

إذا كان رئيسك شخصاً يلهمك، فاحسب حظك. يرتفع الرضا الوظيفي عندما يحيا الرؤساء قيم الموظفين ويتصرفون بنزاهة، يكون لهم أسلوب تواصل شفاف وصادق. سوف تجد نفسك وراءه وتبذل قصارى جهدك في العمل.
من ناحية أخرى، فإن التعامل مع رئيس سيء يمكن أن يجعل العمل بائس وهو السبب الرئيسي وراء ترك كل شخص لوظائفه. 

2. رئيسك يدعم النمو الخاص بك: 

عندما يتصرف رئيسك كمدرب أو قائد أكثر من كونه مدير، فإنه يتيح لك الإنتاجية بشكل أفضل وكذلك الترقي في العمل. تشعر أن رئيسك في العمل يعدك للقيام بأدوار ومسؤوليات جديدة، هو أمر محفز! عندما يريد رئيسك أن تنجح، ستشعر بالرضا الوظيفي.

3. تشعر أنك رجل أعمال داخل مؤسستك:

في اليوم الأول، يسألك رئيسك في العمل عن الطريقة التي تعتقد أن بإمكانك أن تساهم بها بشكل أفضل في المؤسسة وبعد سماع أفكارك، يمنحك مهلة للانطلاق ومتابعتها. تشعر أنك رجل أعمال داخل مؤسستك. 

4. إدارة الشركة تحافظ على الوعود:

عند إجراء مقابلة لأول مرة، ربما لم تتلق الراتب الذي تريده، لكن رئيسك وعدك بمراجعة الأداء في ستة أشهر. في ذلك الوقت، أعطاك زيادة. أو ربما بعد عامك الأول في العمل، طلبت ترقية. لقد تم إخبارك أن الوقت مبكر جداً، لكنك ستتلقى عرضاً ترويجياً بعد عام آخر، ثم فعل. عندما تعمل مع شخص يفي بوعوده، ستشعر بالرضا الوظيفي الدائم. 

5. رئيسك لديه سياسة الباب المفتوح:

عندما تحتاج إلى الوصول إلى رئيسك في العمل، يمكنك ذلك لأنه يمكن الوصول إليه. بابه مفتوح دائماً، أنت تعتقد أنه سعيد لتقديم التوجيه لك. عندما تطلب ردود فعل غير رسمية، فإنه يوفر الوقت في جدوله لك. إذا أنت على خطى الرضا الوظفي الصحيح.

6. الزملاء الذين تستمتع بالعمل معهم:

عندما تعمل بشكل جيد مع زملائك، فأنت سعيد بالمشاركة والمساعدة عند الحاجة. تشعر بصدق أنك جزء من فريق متماسك بدلاً من مجموعة من زملاء العمل القاسمين الذين يتنافسون على مهمة البرقوق التالية. العمل مع الأشخاص الودودين المهتمين يزيل فتنة السياسة في مكان العمل. إنه يعزز الشعور بالثقة والتلازم بين أعضاء الفريق والذي يترجم إلى رضاء وظيفي لا يصدق.

7. تشعر أنك موضع تقدير:

إن سماع "شكراً" القلبية يقطع شوطاً طويلاً نحو الشعور بالتقدير، أن الشعور بأنك جزء أساسي من فريق مزدهر يعزز الشعور بالرضا الوظيفي. إذا كنت محظوظاً بما يكفي لأن يكون لديك رئيس يقدم الثناء على إنجازاتك، يفضل أن يكون ذلك علناً في بقية المنظمة، فمن المحتمل أنك تشعر باستثمار عميق في عملك.

8. تستعد الشركة للنمو: 

سواء كنت تعمل في شركة إلكترونية أو في شركة موجودة منذ قرن من الزمان، فمن الأفضل دائماً أن تكون في مؤسسة تبلي بلاءً حسناً ومزيداً من التطوير الوظيفي. سيكون هناك منافسة أقل حنكة ومساحة أكبر للنمو المهني. إن إدراك أن قيادة شركتك تقوم بتوجيه المنظومة بكفاءة على مسار تصاعدي يؤدي إلى زيادة الرضا عن عملك.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة