هل تشعر بأنك لا تحقق تقدماً في مشروعك؟ إليك هذه النصائح

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 03 مارس 2020
هل تشعر بأنك لا تحقق تقدماً في مشروعك؟ إليك هذه النصائح
مقالات ذات صلة
4 خطوات لاختيار مهنة صحيحة لحياة سعيدة
زيادة الأرباح بـ 5 خطوات بسيطة بدون نفقات إضافية
12 سلوكاً في مكان العمل يتسبب في تقدمك في السن عشر سنوات

هل تشعر بأنك تخطو بمشاريعك الصغيرة ولا تحقق تقدماً نحو تحقيق أهدافك؟ أم أنك تواجه مشكلة في اختيار أهداف العمل في هذا العام في المقام الأول؟ يريد كل رائد أعمال امتلاك مشروع تجاري ناجح ومربح، لكن ليس من الواضح دائماً كيفية الوصول إليه.

إذا كنت تريد أن يكون عملك الصغير أكثر ربحية من أي وقت مضى، فإليك بعض الاقتراحات لكيفية تحقيق ذلك. وتذكر أن بناء مشروع تجاري ناجح هو سباق الماراثون وليس العدو.

التركيز على خدمة العملاء:
أظهرت بعض الدراسات أن 51٪ من العملاء لن يعيدوا العمل مع شركة بعد تجربة سيئة في الخدمة. فيما أظهرت دراسات أخرى أن الأمر يتطلب العديد من تجارب العملاء الإيجابية للتعويض عن تجربة سلبية واحدة.

بالنظر إلى أن العملاء المخلصين يجعلون عملية البيع أسهل بكثير، اجعل خدمة العملاء الجيدة أولوية. قم بفحص خدمة العملاء الحالية الخاصة بك وقم بإجراء التغييرات التي يجب إجراؤها لضمان أن عملك الصغير يوفر خدمة أفضل من منافسيك.

قد تحتاج إلى الاستثمار في تدريب الموظفين، أو تجديد سياسة الإرجاع، أو إجراء تحسينات أساسية مثل الاستجابة السريعة للبريد الإلكتروني أو رسائل البريد الإلكتروني من العملاء.

بناء حديث شفهي مع العميل:

سواء كنت تدير عملك في مجتمع صغير أو في مركز حضري كبير، فإن الحديث الشفهي أكثر أهمية من أي وقت مضى. يلجأ معظم المستهلكين إلى شبكة الإنترنت للبحث عن مراجعات الشركات قبل تحديد مكان التسوق، لذلك فإن بناء سمعة جيدة أمر حيوي لنجاح عملك.

لذا كيف يمكنك الحصول على كلمة إيجابية؟ من خلال توفير خدمة جيدة ومحترفة وبناء ومراقبة سمعتك المحلية عبر الإنترنت، مع اكتساب الدعاية عن طريق رد الجميل لمجتمعك من خلال دعمك ورعايتك للمنظمات والجمعيات الخيرية المحلية.

هل تشعر بأنك لا تحقق تقدماً في مشروعك؟ إليك هذه النصائح

توسيع جهود التسويق الخاصة بك:

التسويق الفعال هو مفتاح زيادة مبيعاتك، لكنك لست مضطراً لكسر البنك للترويج لعملك. هناك العديد من الطرق الرخيصة لتسويق منتجاتك وخدماتك، بما في ذلك:

  • إنشاء واستخدام مجموعة ترويجية
  • إرسال العروض الترويجية باستخدام فواتيرك
  • إشراك الصحف في فتحاتك الكبرى أو تحركاتك أو أحداثك الخيرية
  • إعطاء ورش عمل أو فصول مجانية متعلقة بمنتجاتك أو خدماتك
  • تطوير الشراكات التجارية والقيام بالترويج مع الشركات التكميلية

هل تشعر بأنك لا تحقق تقدماً في مشروعك؟ إليك هذه النصائح

التواجد عبر الإنترنت:

يمكن أن يكون إنشاء موقع ويب ذو مظهر احترافي سريعاً وسهلاً هذه الأيام، يجب أن يكون نشاطك التجاري الصغير على الإنترنت. حيث أن أغلبية المستهلكين يقومون الآن بالبحث عن عمليات الشراء عبر الإنترنت قبل الشراء في أحد المتاجر. إن موقع ويب بسيط يصف من أنت وماذا تفعل وكيف تتصل بك سيكون كافياً للعديد من الشركات الصغيرة. كحد أدنى، يجب أن يحتوي موقعك على:

  • شعارك
  • اسم عملك
  • ملخص لما تفعله - منتجاتك وخدماتك
  • معلومات الاتصال الخاصة بك
  • عنوانك، بما في ذلك رابط خرائط جوجل
  • مهمتك
  • شهادات من العملاء

وفقاً لسوقك المستهدف، يمكن أن تكون وسائل التواصل الاجتماعي وسيلة رائعة للترويج لعملك أيضاً. يعد تأسيس وجود على Facebook وTwitter وInstagram أمراً قياسياً لمعظم الشركات في هذه الأيام.

خفض تكاليف عملك:

يبدو أن تكاليف العمل على كل شيء بدءً من المساحات المكتبية إلى نفقات السيارات في ارتفاع دائم، لذا فإن مراقبة النفقات تعتبر مهمة حاسمة لأصحاب الأعمال. يعد تتبع النفقات مضيعة للوقت ومملاً، لذا حاول استخدام التكنولوجيا الحديثة كلما أمكن ذلك لجعل المهمة سهلة قدر الإمكان. وقم بإجراء مراجعات سنوية أو حتى نصف سنوية للنفقات الرئيسية الخاصة بك. 

البحث والحفاظ على الموظفين المناسبين:

يعد جذب الموظفين المناسبين والاحتفاظ بهم أحد أهم الأشياء التي يمكنك القيام بها في عملك. في حين أن توظيف وتدريب الموظفين كل أسبوعين قد يكون عملاً كالمعتاد لمطعم للوجبات السريعة، إلا أن معظم الشركات الناجحة تعتمد على توظيف موظفين ذوي جودة والحفاظ عليهم على المدى الطويل.

هل تشعر بأنك لا تحقق تقدماً في مشروعك؟ إليك هذه النصائح

تحديث خطة عملك:

هل وضعت خطة أعمال قبل البدء في عملك، أليس كذلك؟ تعد خطة العمل أمراً حيوياً للشركات الناشئة لعدة أسباب، بما في ذلك اختبار صلاحية فكرة عملك وتأمين الدين أو تمويل الأسهم. إذا لم تكن قد صنعت واحدة، فلم يفت الأوان بعد. تقوم الشركات التي تم تأسيسها بنجاح بتحديث خطة أعمالها سنوياً لمراجعة الإنجازات أو عدم وجودها وتحديد الأهداف أو الاتجاهات الجديدة.

يتم تلخيص السلامة المالية لشركتك من خلال بيان الدخل وإسقاط التدفق النقدي والميزانية العمومية، التي ترد في القسم المالي من خطة العمل. من هناك يمكنك تحديد طرق لجعل عملك أكثر ربحية من خلال زيادة المبيعات أو تقليل الخسائر أو خفض النفقات. إذا كنت تريد أن يكون عملك أكثر نجاحاً، فأنت بحاجة إلى خطة لكيفية الوصول إلى هناك.