هل تعاني من بطء جهاز الكمبيوتر؟ إليك 7 طرق لتسريعه وجعله أكثر كفاءة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 04 نوفمبر 2020 آخر تحديث: الخميس، 05 نوفمبر 2020
هل تعاني من بطء جهاز الكمبيوتر؟ إليك 7 طرق لتسريعه وجعله أكثر كفاءة
مقالات ذات صلة
أجهزة كمبيوتر جديدة من Acer للطلاب لمساعدتهم أثناء التعليم عن بُعد
سامسونغ تُطلق سماعتها اللاسلكية Galaxy Buds Pro بمواصفات وخواص متطورة
ما هي أضرار الشحن اللاسلكي على الهواتف والأجهزة الإلكترونية؟

يعاني الكثيرون من مشاكل بطء أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم، والذي قد يتسبب في تعطيل المهام التي يجب أن يؤدونها خلال فترة معينة، وهو ما قد يضطرهم في النهاية إلى إرسال الأجهزة للصيانة، أو إلى التخلص من هذه الأجهزة القديمة وشراء أخرى جديدة.

طرق تساعد في تسريع جهاز الكمبيوتر البطيء

وقد ذكرت تقارير تقنية حديثة أن هناك عدة طرق قد تساعد في تسريع جهاز الكمبيوتر البطيء، بشكل يعيد إليه كفاءته، حيث نقوم باستعراضها فيما يلي حتى يمكنك تجربتها في حال كنت تعاني من مشكلة مماثلة:

1- تقليل عدد البرامج التي تعمل في وقت واحد

وفقاً لما جاء في التقارير، فإن تدهور أداء الكمبيوتر يعود في المقام الأول لقيام صاحبه بتشغيل العديد من البرامج في وقت واحد، وهو ما يتسبب في بطئه الشديد.

ونصحت بتقليل عدد البرامج التي تعمل في نفس الوقت مع تشغيل نظام التشغيل، ويمكن تحقيق هذا من خلال التحقق من قائمة التطبيقات من بدء التشغيل، ثم إزالة البرامج التي تستخدم مساحة كبيرة من ذاكرة الوصول العشوائي أو طاقة كبيرة من معالج الجهاز.

2- تثبيت محرك أقراص التخزين الصلبة SSD

ينصح الخبراء باستخدام محرك أقراص التخزين الصلبة SSD وتثبيتها على جهاز الكمبيوتر، حيث أن تلك الأقراص تتمتع بسرعة كبيرة، وتسمح بتشغيل الكمبيوتر في ثوان معدودة، وكذلك تشغيل أغلب التطبيقات على الفور أيضاً.

3- استخدام علامات تبويب أقل

ومن المهم أيضاً عدم استخدام العديد من علامات التبويب في متصفح الإنترنت، حيث أن هذا من الممكن أن يؤثر في أداء جهاز الكمبيوتر بشكل عام، لذا فيجب استخدام أقل عدد من علامات التبويب في المتصفح.

4- استخدام ميزة ReadyBoost

طريقة أخرى لفتت إليها التقارير هي استخدام ميزة ReadyBoost الموجودة في نظام تشغيل ويندوز 10، حيث أنها تتيح لك استخدام محرك أقراص USB كذاكرة وصول عشوائي إضافية، وبالتالي تزيد من كفاءة جهاز الكمبيوتر وتقوم بتسريعه.

5- إزالة الفيروسات من الكمبيوتر

أوصت التقارير بضرورة فحص جهاز الكمبيوتر بشكل دوري بحثاً عن الفيروسات والبرمجيات الضارة الأخرى، حيث أن تلك التطبيقات الخبيثة تُقلل من كفاءة الجهاز بشكل كبير، لذا فإن الخبراء ينصحون باستخدام خاصية الفحص التلقائي التي يمكن تفعيلها في برامج مكافحة الفيروسات الموجودة على الكمبيوتر.

6- تعليق استخدام التخزين السحابي OneDrive

يقول الخبراء أن تعليق استخدام التخزين السحابي OneDrive من الممكن أن يساعد بشكل ملحوظ في تسريع أداء جهاز الكمبيوتر البطيء، موضحين أن المزامنة المستمرة لخدمة التخزين تؤدي إلى إبطاء النظام، لذا فإن تعطيل هذه الخاصية يمنع حدوث هذا.

7- إعادة تشغيل الكمبيوتر بانتظام

من الطرق المهمة التي يمكنها أن تساهم في تسريع جهاز الكمبيوتر الذي يعاني من البطء هي القيام بإعادة تشغيله بشكل منتظم، فالكثيرون يتركون أجهزتهم عدة أيام دون غلقها، وهو ما يؤدي إلى تقليل كفاءتها بمرور الوقت، لذا من الضروري إعادة تشغيل الجهاز مرة واحدة على الأقل كل بضعة أيام.