وكالات: السفينة العالقة في قناة السويس تعود إلى وضعها السابق مجدداً

  • تاريخ النشر: الإثنين، 29 مارس 2021
وكالات: السفينة العالقة في قناة السويس تعود إلى وضعها السابق مجدداً
مقالات ذات صلة
اللقطات الأولى للسفينة الجانحة في قناة السويس بعد نجاح عملية تعويمها
قطار الحرمين يستأنف رحلاته والكشف عن موعد بدء حجز التذاكر
أرامكو تراجع سعر البنزين وتوضح كيفية اختيار الوقود المناسب للسيارة

يبدو أن مشكلة السفينة الجانحة في قناة السويس لم تنته بعد مثلما أعلن صباح اليوم الاثنين، وأن الأزمة التي بدأت قبل نحو 5 أيام مازالت مستمرة لمزيد من الوقت.

السفينة الجانحة في قناة السويس تعود إلى وضعها السابق بسبب الرياح

حيث ذكرت وكالة رويترز وفقاً لشهود ومصادر خاصة بها، أن السفينة العملاقة إيفر غيفن Ever Given عادت إلى وضعها مجدداً، وقامت بتعطيل حركة الملاحة في القناة المصرية.

وأوضحت رويترز أن السفينة العالقة في قناة السويس عادت مرة إلى أخرى إلى وضعها بعرض القناة، بفعل الرياح الشديدة في المنطقة، وذلك قبل محاولة القطر التالية التي كان من المفترض أن تعيدها إلى وضعها الطبيعي.

وأضافت أن مقدمة سفينة إيفر غيفن لا تزال في المياه رغم تغير موقعها، وأنها ليست على الأرض.

ولم تكشف وكالة الأخبار العالمية المزيد من التفاصيل عن آخر تطورات سفينة الشحن العملاقة الجانحة في قناة السويس.

الإعلان عن نجاح تعويم السفينة الجانحة في قناة السويس

وكانت شركة إنتش كيب لخدمات الشحن قد أعلنت، صباح اليوم الاثنين، أن سفينة الحاويات العملاقة Ever Given إيفر غيفن، التي علقت في قناة السويس قبل بضع أيام، أعيد تعويمها أخيراً، ويجرى حالياً تأمينها.

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية، فقد كشف موقع تتبع حركة السفن العالمية VesselFinder استجابة السفينة العملاقة الجانحة في قناة السويس، لمناورات الشد الأخيرة التي تم تنفيذها من أجل تحريكها.

وقالت التقارير أنه للمرة الأولى منذ جنوحها يوم الثلاثاء الماضي، فقد بدأت إيفر غيفن في التحرك، بعدما نجحت مناورات الشد التي شاركت فيها 10 قاطرات، وهو ما أدى إلى استقامة سفينة الحاويات العملاقة في المجرى الملاحي.

ووفقاً لمصادر شحن، فقد تمت إعادة تعويم سفينة إيفر غيفن الجانحة بشكل شبه كامل، فجر اليوم الاثنين، حيث أضافت المصادر أن السفينة ستخضع لفحص أولي قبل عودتها إلى الإبحار مجدداً.

وكالات: السفينة العالقة في قناة السويس تعود إلى وضعها السابق مجدداً

السيسي يعلن انتهاء أزمة السفينة الجانحة في قناة السويس

وبعد انتشار خبر تحريك السفينة العملاقة العالقة في قناة السويس، قام الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي بتوجيه الشكر إلى المصريين بعد نجاح جهودهم في تجاوز هذه الأزمة التي بدأت قبل عدة أيام.

وقال السيسي في تغريدة نشرها على موقع تويتر: ""نجح المصريون اليوم في إنهاء أزمة السفينة الجانحة في قناة السويس، رغم التعقيد الفني الهائل الذي أحاط بهذه العملية من كل جانب، وبإعادة الأمور لمسارها الطبيعي، بأيد مصرية، يطمئن العالم أجمع على مسار بضائعه واحتياجاته التي يمررها هذا الشريان الملاحي المحوري."

وأضاف الرئيس المصري: "أتوجه بالشكر لكل مصري مخلص ساهم فنياً وعملياً في إنهاء هذه الأزمة. لقد أثبت المصريون اليوم أنهم على قدر المسؤولية دوماً، وأن القناة التي حفروها بأجساد أجدادهم ودافعوا عن حق مصر فيها بأرواح آبائهم.. ستظل شاهداً أن الإرادة المصرية ستمضي إلى حيث يقرر المصريون."

سفينة عملاقة تعطل حركة الشحن في قناة السويس

جدير بالذكر أن السفينة العملاقة إيفر غيفن، التي يبلغ طولها 400 متر، قد علقت في قطاع جنوبي من قناة السويس قبل أكثر من 5 أيام وسط رياح قوية، وهو ما تسبب في تعطيل حركة الشحن العالمية في القناة المصرية، التي تعتبر واحدة من أكثر الممرات البحرية ازدحاماً في العالم.

وذكرت تقارير محلية أن فرق الإنقاذ في قناة السويس بدأت من يومها في في تنفيذ عدة محاولات من أجل تحريك السفينة الجانحة، كما تم تكثيف جهود التكريك والحفر يوم الأحد لتعويم السفينة التي تسد القناة، لافتة إلى أن هناك أكثر من 360 سفينة تنتظر عبور الممر المائي المزدحم.

محاولات مصرية لتحريك السفينة الجانحة في قناة السويس

وكان الفريق مهاب مميش، مستشار الرئيس المصري لشؤون مشروعات قناة السويس والموانئ، قد صرح أمس الأحد أن السلطات المصرية ستحاول استغلال المد العالي من أجل تحريك السفينة الجانحة إيفر غيفن، موضحاً أن مستوى المياه يرتفع 60 سم عن المعدل، وهو ما قد يساعد في تحريك السفينة وسحبها بالقاطرات إلى أقرب عمق أكبر.

وفي وقت سابق فجر اليوم الاثنين، أعلنت هيئة قناة السويس عن بدء مناورات الشد لتعويم سفينة الحاويات العملاقة الجانحة بواسطة 10 قاطرات عملاقة، والتي قامت بالعمل من 4 اتجاهات مختلفة.